حكم الصلاة في مسجد منحرف قليل عن القبلة .؟
A-
A=
A+
السائل : جزاك الله خيرا ، يا أخي العزيز ،عندنا مصلى في المركز في الجمعية ، جمعية بدر هذه ، فيها انحراف بسيط عن القبلة ، انحراف قليل جدا ، هل - أحيانا يلتفت الإمام يجد الصف مستقيم خلفه- هل فيه ضير للاستقامة في أثناء التوجه إلى القبلة ؟ لو استقام الصف هذا لأن الانحراف بسيط ، يعنى ممكن أمثل لك اياه
الشيخ : لا ، أنا فهمت عليك
السائل : طبعا التحديد كان على البوصلة ، تحديد القبلة كان على البوصلة
الشيخ : إذن من أين جاء الانحراف ؟
السائل : لا ، هذا هو ، مكان التحديد
الشيخ : أه فيما بعد يعنى
السائل : وضع البيت ، ما بنينا البيت مسجد يعنى
الشيخ : أقول يعنى فيما بعد استعملت البوصلة ، فتبين أن جدار البيت منحرف عن القبلة قليلا ، هكذا
السائل : هكذا
الشيخ : أما هو لم يبن مسجدا على البوصلة
السائل : لم يبن مسجد
الشيخ : هذا هو ، أي نعم ، طيب ، الآن ما يترتب من وراء الانحراف الذي اقتنعتم به بناء على البوصلة ، إذا كان يترتب مفسدة خليكم على الصف المواجه للجدار ، ولو كان الصف - والحالة هذه - منحرفا شيئا قليلا عن القبلة لقوله عليه الصلاة والسلام: ( ما بين المشرق والمغرب قبلة ) أما إن كان لا يترتب مفسدة ، فالإنسان يجتهد أنه يستقبل القبلة .
السائل : لا ، هي حقيقة لو استقمنا كان يتسع أكثر أناس
الشيخ : ايش يصير ؟
السائل : كان يتسع إلى عدد أكبر
الشيخ : اه ، طيب
السائل : يعنى فقط لو كانت مستقيمة تماما إلى الجدار ، كان بدل أن يصلي مثلا خمسين يصلي سبعين في هذا المكان ، هذه الفائدة يعني
الشيخ : إذن لماذا لا تنحرفون ؟
السائل : هل نفعل هذا ؟
الشيخ : أي ، لم لا ؟
السائل : جزاك الله خيرا
سائل آخر : هم ما ينحرفوا
السائل : لا، ما ننحرف ، إذا ما انحرفنا يتسع سبعين ، إذا انحرفنا يتسع خمسين
الشيخ : طيب ، على كل حال الجواب هو هو نفسه ، وهو العبرة الآن هنا لا ينظر الى القلة والكثرة ، بمقدار ما ننظر إلى استقبال القبلة ، هذا شيء ، الشيء الثاني : تكثير العدد بإمكاننا أنه نتأخر بالصف ، يعني يقف الإمام محل الصف الأول ، يجيء الصف الأول بعد الإمام بالعدد الكثير ، عدد السبعين ، الصورة التي تضطرنا أن نحرص حينئذ على عدم استقبال القبلة جيدا ، فيما إذا كان المسجد يغص أو الدار يغص بالمصلين يوم الجمعة مثلا ، حينئذ إذا كان يترتب تشويش أو مفسدة أو ما شابه ذلك تصلون بهذا الانحراف ، يعني أنا فهمت تماما لو فرضنا الآن هذه القبلة ومنحرفة كما تقول أنت ، الزاوية هذه زاوية منفرجة ، مفهوم هذا الكلام ؟ وإلا زاوية حادة ؟
السائل : هي قائمة
الشيخ : لا ، هيك أقصد ، اتصال هذا الجدار مع هذا الجدار ، يا يشكل يا زاوية قائمة ، يا زاوية منفرجة ، يا زاوية حادة ، ها ؟
السائل : صح
الشيخ : فالأن هذه القبلة تبعكم ، وهذا الجدار تبعكم ، حسب أنا ما فهمت إنه إذا صليتم مع الجدار راح يسع الصف سبعين ، أما إذا انحرفتم راح يسع خمسين ، ليش ؟ لأن هذا الجدار منحرف هيك
السائل : لا ، مش الصف يا شيخ ، المكان كله
الشيخ : لا ، لا ، أنا عم أقول لك أنت خليك معي ، هذا هو المكان والقبلة منحرفة ، بس هذا الجدار لا ، الآن هذا الجدار مع هذا الجدار - حسب ما فهمت منك - مشكل زاوية حادة
السائل : لا ، هو حقيقة مشكل زاوية قائمة ، لكن
الشيخ : لا ، إذن
السائل : ممكن أوضح لك إياه ،أنا لم اقصد عن الصف صف واحد ، وإنما المكان ككل ، هذا هو المكان ، فالقبلة لو كانت هكذا مستقيمة كانت الصفوف مستقيمة ، لكن لو كانت فيها انحراف هكذا ، صفينا هكذا ، سيضيع صف أو صفين في الطريق ، واضحة يا اخي الحبيب ؟
الشيخ : ايوه
السائل : فبضياع صف أو صفين حيقل العدد من سبعين إلى خمسين
الشيخ : لا، أنت هاديك سألت الصف يصير سبعين أو خمسين
السائل : مجموع الصفوف
الشيخ : مجموع الصفوف ، الآن يختلف الأمر ، طيب ، هل يمتلىء هذا المكان بالمصلين ؟
السائل : أحيانا يمتليء
الشيخ : ايه ، وأنا بقول هي أحيانا هي وجه الضرورة ، أما غير أحيانا ما في ضرورة
السائل : لا ، غير أحيانا ما نفعل
الشيخ : هذا هو ، أي نعم
السائل : جزاك الله خيرا كفارة اليمين يا أخي الحبيب الواردة في سورة المائدة ، هل هي مرتبة أم أنها بالاختيار؟
الشيخ : أنا أظن مرتبة
السائل : هي في السورة واردة مرتبة
الشيخ : أي نعم ، هي الآية .. أظن .. صرح فيها بأنه إطعام عشرة مساكين
السائل : فمن لم يجد
الشيخ : (( فصيام ثلاثة أيام ))
السائل : لا ، أول شيء أعتقد عتق رقبة
الشيخ : أي ، عتق رقبة اليوم ما في
السائل : ما في وبعد ذلك ؟
الشيخ : وبعدين إطعام عشر مساكين ، وبعدين صيام ثلاثة أيام ، هو على هذا الترتيب
السائل : هي بهذا الترتيب ، لا أستطيع أني أنتقل من مرتبة إلى مرتبة إلا
الشيخ : إلا بعدم الاستطاعة ، مثلا العتق ، ما في عتق رقاب اليوم ، فإذن تجد المرتبة الثانية وهي الإطعام
السائل : المسح على الجورب ، هل للجورب شروط ؟
الشيخ : لا ، إلا المدة فقط
السائل : مدة المسح
الشيخ : أي نعم ...
السائل : هل يشمل هذا أيضا البنطال
الشيخ : كل شيء
السائل : يشمل كل شيء
الشيخ : ... ( ما طال عن الكعبين ففي النار )
السائل : هنا مسألة حقيقة بالنسبة لدخول المسلمين أو بعض الأحزاب والجماعات الإسلامية البرلمانات هل هذا جائز ؟
الشيخ : لا ، أنا فهمت عليك
السائل : طبعا التحديد كان على البوصلة ، تحديد القبلة كان على البوصلة
الشيخ : إذن من أين جاء الانحراف ؟
السائل : لا ، هذا هو ، مكان التحديد
الشيخ : أه فيما بعد يعنى
السائل : وضع البيت ، ما بنينا البيت مسجد يعنى
الشيخ : أقول يعنى فيما بعد استعملت البوصلة ، فتبين أن جدار البيت منحرف عن القبلة قليلا ، هكذا
السائل : هكذا
الشيخ : أما هو لم يبن مسجدا على البوصلة
السائل : لم يبن مسجد
الشيخ : هذا هو ، أي نعم ، طيب ، الآن ما يترتب من وراء الانحراف الذي اقتنعتم به بناء على البوصلة ، إذا كان يترتب مفسدة خليكم على الصف المواجه للجدار ، ولو كان الصف - والحالة هذه - منحرفا شيئا قليلا عن القبلة لقوله عليه الصلاة والسلام: ( ما بين المشرق والمغرب قبلة ) أما إن كان لا يترتب مفسدة ، فالإنسان يجتهد أنه يستقبل القبلة .
السائل : لا ، هي حقيقة لو استقمنا كان يتسع أكثر أناس
الشيخ : ايش يصير ؟
السائل : كان يتسع إلى عدد أكبر
الشيخ : اه ، طيب
السائل : يعنى فقط لو كانت مستقيمة تماما إلى الجدار ، كان بدل أن يصلي مثلا خمسين يصلي سبعين في هذا المكان ، هذه الفائدة يعني
الشيخ : إذن لماذا لا تنحرفون ؟
السائل : هل نفعل هذا ؟
الشيخ : أي ، لم لا ؟
السائل : جزاك الله خيرا
سائل آخر : هم ما ينحرفوا
السائل : لا، ما ننحرف ، إذا ما انحرفنا يتسع سبعين ، إذا انحرفنا يتسع خمسين
الشيخ : طيب ، على كل حال الجواب هو هو نفسه ، وهو العبرة الآن هنا لا ينظر الى القلة والكثرة ، بمقدار ما ننظر إلى استقبال القبلة ، هذا شيء ، الشيء الثاني : تكثير العدد بإمكاننا أنه نتأخر بالصف ، يعني يقف الإمام محل الصف الأول ، يجيء الصف الأول بعد الإمام بالعدد الكثير ، عدد السبعين ، الصورة التي تضطرنا أن نحرص حينئذ على عدم استقبال القبلة جيدا ، فيما إذا كان المسجد يغص أو الدار يغص بالمصلين يوم الجمعة مثلا ، حينئذ إذا كان يترتب تشويش أو مفسدة أو ما شابه ذلك تصلون بهذا الانحراف ، يعني أنا فهمت تماما لو فرضنا الآن هذه القبلة ومنحرفة كما تقول أنت ، الزاوية هذه زاوية منفرجة ، مفهوم هذا الكلام ؟ وإلا زاوية حادة ؟
السائل : هي قائمة
الشيخ : لا ، هيك أقصد ، اتصال هذا الجدار مع هذا الجدار ، يا يشكل يا زاوية قائمة ، يا زاوية منفرجة ، يا زاوية حادة ، ها ؟
السائل : صح
الشيخ : فالأن هذه القبلة تبعكم ، وهذا الجدار تبعكم ، حسب أنا ما فهمت إنه إذا صليتم مع الجدار راح يسع الصف سبعين ، أما إذا انحرفتم راح يسع خمسين ، ليش ؟ لأن هذا الجدار منحرف هيك
السائل : لا ، مش الصف يا شيخ ، المكان كله
الشيخ : لا ، لا ، أنا عم أقول لك أنت خليك معي ، هذا هو المكان والقبلة منحرفة ، بس هذا الجدار لا ، الآن هذا الجدار مع هذا الجدار - حسب ما فهمت منك - مشكل زاوية حادة
السائل : لا ، هو حقيقة مشكل زاوية قائمة ، لكن
الشيخ : لا ، إذن
السائل : ممكن أوضح لك إياه ،أنا لم اقصد عن الصف صف واحد ، وإنما المكان ككل ، هذا هو المكان ، فالقبلة لو كانت هكذا مستقيمة كانت الصفوف مستقيمة ، لكن لو كانت فيها انحراف هكذا ، صفينا هكذا ، سيضيع صف أو صفين في الطريق ، واضحة يا اخي الحبيب ؟
الشيخ : ايوه
السائل : فبضياع صف أو صفين حيقل العدد من سبعين إلى خمسين
الشيخ : لا، أنت هاديك سألت الصف يصير سبعين أو خمسين
السائل : مجموع الصفوف
الشيخ : مجموع الصفوف ، الآن يختلف الأمر ، طيب ، هل يمتلىء هذا المكان بالمصلين ؟
السائل : أحيانا يمتليء
الشيخ : ايه ، وأنا بقول هي أحيانا هي وجه الضرورة ، أما غير أحيانا ما في ضرورة
السائل : لا ، غير أحيانا ما نفعل
الشيخ : هذا هو ، أي نعم
السائل : جزاك الله خيرا كفارة اليمين يا أخي الحبيب الواردة في سورة المائدة ، هل هي مرتبة أم أنها بالاختيار؟
الشيخ : أنا أظن مرتبة
السائل : هي في السورة واردة مرتبة
الشيخ : أي نعم ، هي الآية .. أظن .. صرح فيها بأنه إطعام عشرة مساكين
السائل : فمن لم يجد
الشيخ : (( فصيام ثلاثة أيام ))
السائل : لا ، أول شيء أعتقد عتق رقبة
الشيخ : أي ، عتق رقبة اليوم ما في
السائل : ما في وبعد ذلك ؟
الشيخ : وبعدين إطعام عشر مساكين ، وبعدين صيام ثلاثة أيام ، هو على هذا الترتيب
السائل : هي بهذا الترتيب ، لا أستطيع أني أنتقل من مرتبة إلى مرتبة إلا
الشيخ : إلا بعدم الاستطاعة ، مثلا العتق ، ما في عتق رقاب اليوم ، فإذن تجد المرتبة الثانية وهي الإطعام
السائل : المسح على الجورب ، هل للجورب شروط ؟
الشيخ : لا ، إلا المدة فقط
السائل : مدة المسح
الشيخ : أي نعم ...
السائل : هل يشمل هذا أيضا البنطال
الشيخ : كل شيء
السائل : يشمل كل شيء
الشيخ : ... ( ما طال عن الكعبين ففي النار )
السائل : هنا مسألة حقيقة بالنسبة لدخول المسلمين أو بعض الأحزاب والجماعات الإسلامية البرلمانات هل هذا جائز ؟
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 327
- توقيت الفهرسة : 00:52:21
- نسخة مدققة إملائيًّا