هل هناك دليل على وجوب ستر القدمين للمرأة في الصلاة ؟
A-
A=
A+
السائلة : واضح جزاك الله خير .
الشيخ : في عندك شيء غيره ؟
السائلة : سؤال ثالث .
الشيخ : تفضلي .
السائلة : بالنسبة لوجوب ستر المرأة لقدميها في الصلاة ، الأحاديث اللي يدل على وجوب ستر القدمين ؟
الشيخ : ما تكفي الآية ؟
السائلة : يعني آية الحجاب ؟
الشيخ : (( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن )) فهذه الآية ألا تدل أن قدمي المرأة عورة ؟
السائلة : قرأ بحث لابن تيمية فرق بين ...
الشيخ : معليش أتركي ابن تيمية الآن ، خليك مع الألباني يلي الله بلاك فيه ... .
السائلة : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك أنا بقول الآية .
السائلة : هذا الكلام بالنسبة لعورة المرأة كون قدم المرأة عورة خارج الصلاة يوجب أن تكون عورة داخل الصلاة ؟
الشيخ : ولا هذا من العجب في مكان ، الشرع يجعل في الصلاة عورة ما لا يكون خارجها عورة وليس العكس فقد قال عليه السلام: ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) فمكنبا الرجل بل ما فوق سرته ليس بعورة لكنه عليه السلام قال ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) فإذا كان هذا بالنسبة للرجل يلي ربنا عز وجل لحكمة ظاهرة تسامح معه فلم يجعل له عورة واسعة الدائرة كما جعل ذلك للمرأة فإذا رجعنا للآية السابقة (( ولا يضربن بأرجلهن ... )) إلى آخره فالآية صريحة جدا في أن ظهري القدمين عورة ويجب على المرأة أن تسترها وبخاصة إذا انضم إلى ذلك بعض الآثار عن أم سلمة وغيرها يلي بتقول إن المرأة إذا قامت تريد الصلاة فعليها أن تلبس القميص سابغ لظهور قدميها ... .
السائلة : قال الشافعي ناقل أنت في الكتاب قال: قال الشافعي وقد قيل إن كان ظاهر قدميها مكشوفة فصلاتها جائزة ، هذا منقول عن الشافعي في نفس صحيح سنن الترمذي يعني قول الشافعي ... هنا ما دليل الشافعي في جواز كشف القدمين ؟
الشيخ : أنت الآن خرجت عن مذهبك اللي هو مذهبي ، أنت الآن بتعارضي الأدلة الشرعية بأقوال بعض الأئمة ... .
السائلة : أسأل شو دليلهم ؟
الشيخ : بدأت بالأول بابن تيمية وبعدين ثنيتي بالإمام الشافعي مش ضروري يا بنت الحلال نحن نعرف شو دليل المخطئ ، الواجب هو معرفة دليل المصيب .
السائلة : دليل الآية ما أعتبره دليل لأنه يظل هو في خارج الصلاة يظل في فرق بين حجاب المرأة في الصلاة وحجابها خارج الصلاة .
الشيخ : أنت بقى اذا لا تعتبرين الدليل بتناقشي هنا مش بتغمزي ... .
السائلة : أنا أسألك لعله يكون عندهم دليل أنا ما أعرفه هذا السبب .
الشيخ : أنا مش مثلك في هذه القضية ، والأدلة لا تتناقض أبدا لأنه إذا الإنسان بده يتفقه في دين الله وبده يشوف كل الأقوال المتناقضة في مسألة واحدة وبده بعد ما عرف دليل المسألة والصواب فيها بده يعرف دليل المخطئ في هذه الصورة وصورة ثانية أخرى شو دليلها معناه أن المسلم رايح يضيع وقته سدى ، إذا عرف الإنسان الصواب فعرف ضمنا ما هو الخطأ فكل ما جانب الصواب فهو خطأ ؛ فالمهم ليش أنت ما لك مقتنعة الآن أو مقتنعة وما فهمت عليك
السائلة:
الشيخ: اسمعي أنا أسألك الله يهديك ليش أنت مو مقتنعة أنه لا يجوز للمرأة أن تكشف عورتها في الصلاة ؟
الشيخ : في عندك شيء غيره ؟
السائلة : سؤال ثالث .
الشيخ : تفضلي .
السائلة : بالنسبة لوجوب ستر المرأة لقدميها في الصلاة ، الأحاديث اللي يدل على وجوب ستر القدمين ؟
الشيخ : ما تكفي الآية ؟
السائلة : يعني آية الحجاب ؟
الشيخ : (( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن )) فهذه الآية ألا تدل أن قدمي المرأة عورة ؟
السائلة : قرأ بحث لابن تيمية فرق بين ...
الشيخ : معليش أتركي ابن تيمية الآن ، خليك مع الألباني يلي الله بلاك فيه ... .
السائلة : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك أنا بقول الآية .
السائلة : هذا الكلام بالنسبة لعورة المرأة كون قدم المرأة عورة خارج الصلاة يوجب أن تكون عورة داخل الصلاة ؟
الشيخ : ولا هذا من العجب في مكان ، الشرع يجعل في الصلاة عورة ما لا يكون خارجها عورة وليس العكس فقد قال عليه السلام: ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) فمكنبا الرجل بل ما فوق سرته ليس بعورة لكنه عليه السلام قال ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) فإذا كان هذا بالنسبة للرجل يلي ربنا عز وجل لحكمة ظاهرة تسامح معه فلم يجعل له عورة واسعة الدائرة كما جعل ذلك للمرأة فإذا رجعنا للآية السابقة (( ولا يضربن بأرجلهن ... )) إلى آخره فالآية صريحة جدا في أن ظهري القدمين عورة ويجب على المرأة أن تسترها وبخاصة إذا انضم إلى ذلك بعض الآثار عن أم سلمة وغيرها يلي بتقول إن المرأة إذا قامت تريد الصلاة فعليها أن تلبس القميص سابغ لظهور قدميها ... .
السائلة : قال الشافعي ناقل أنت في الكتاب قال: قال الشافعي وقد قيل إن كان ظاهر قدميها مكشوفة فصلاتها جائزة ، هذا منقول عن الشافعي في نفس صحيح سنن الترمذي يعني قول الشافعي ... هنا ما دليل الشافعي في جواز كشف القدمين ؟
الشيخ : أنت الآن خرجت عن مذهبك اللي هو مذهبي ، أنت الآن بتعارضي الأدلة الشرعية بأقوال بعض الأئمة ... .
السائلة : أسأل شو دليلهم ؟
الشيخ : بدأت بالأول بابن تيمية وبعدين ثنيتي بالإمام الشافعي مش ضروري يا بنت الحلال نحن نعرف شو دليل المخطئ ، الواجب هو معرفة دليل المصيب .
السائلة : دليل الآية ما أعتبره دليل لأنه يظل هو في خارج الصلاة يظل في فرق بين حجاب المرأة في الصلاة وحجابها خارج الصلاة .
الشيخ : أنت بقى اذا لا تعتبرين الدليل بتناقشي هنا مش بتغمزي ... .
السائلة : أنا أسألك لعله يكون عندهم دليل أنا ما أعرفه هذا السبب .
الشيخ : أنا مش مثلك في هذه القضية ، والأدلة لا تتناقض أبدا لأنه إذا الإنسان بده يتفقه في دين الله وبده يشوف كل الأقوال المتناقضة في مسألة واحدة وبده بعد ما عرف دليل المسألة والصواب فيها بده يعرف دليل المخطئ في هذه الصورة وصورة ثانية أخرى شو دليلها معناه أن المسلم رايح يضيع وقته سدى ، إذا عرف الإنسان الصواب فعرف ضمنا ما هو الخطأ فكل ما جانب الصواب فهو خطأ ؛ فالمهم ليش أنت ما لك مقتنعة الآن أو مقتنعة وما فهمت عليك
السائلة:
الشيخ: اسمعي أنا أسألك الله يهديك ليش أنت مو مقتنعة أنه لا يجوز للمرأة أن تكشف عورتها في الصلاة ؟
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 269
- توقيت الفهرسة : 00:34:22
- نسخة مدققة إملائيًّا