هل الفجر الصادق يمتد من الشمال إلى الجنوب أو العكس ؟
A-
A=
A+
السائل " عيد " : جديد عليَّ ، هل تعنون بأن يكون نور الفجر الصادق ممتدًّا من الشمال إلى الجنوب أو العكس يملأ هذا المنطقة وإلى ؟
الشيخ : كيف العكس يعني ؟ ما هو العكس ؟
السائل " عيد " : يعني الشمال الجنوب أو الجنوب إلى الشمال ؟
الشيخ : آ ، طيب ؛ بلاها هَيْ .
السائل " عيد " : خُذْ راحتك شيخي .
الشيخ : طيب .
السائل " عيد " : فأعني - شيخي - الآن أنُّو أكَّد هو على هذه الناحية ، هل يمتد امتداد لو تصوَّرنا أنُّو هذا الشمال وهذا الجنوب يمتد النور من هنا ولَّا بس عملية الامتداد ؟
الشيخ : هذا أمر مستحيل إذا كنت يعني .
السائل " عيد " : هو .
الشيخ : هذا مش ممكن .
السائل : ... بس لو تشوف - شيخي - هل فهم هذا كما فهمت أنا ؟
الشيخ : هون أحد الإخوان الحاضرين هنا توهَّم ، تسمعني ؟
السائل : نعم نعم أسمعك .
الشيخ : آ ، أنُّو - مثلًا - الأفق قديش طوله ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طوله - مثلًا - خمسين كليومتر ، توهَّم أنُّو كلامي يعني أنك بدك تشوف النور الممتد من الشمال إلى الجنوب خمسين كليو متر .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فأراد أنُّو من باب يعني تثبيت الرأي الصحيح أنُّو هذا ليس هو المقصود ، المقصود الامتداد .
السائل : جزئي .
الشيخ : نعم ؟
السائل : جزئي .
الشيخ : الامتداد هاللي يصح أنُّو امتد يمينًا ويسارًا كما قلت آنفًا .
السائل : نعم .
الشيخ : أو جنوبًا وشمالًا ، ليس المقصود أنُّو الأفق ، الأفق - مثلًا - يكون الإنسان في مكان أفقه محصور جدًّا ، وقد يكون في مكان آخر أفقه ممتد جدًّا جدًّا ، فليس المقصود أنَّ الأفق كله يمتلئ بياضًا ، وإنما يصح الامتداد لهذا البياض يمينًا وشمالًا ، ما يكون في مكان معيَّن بحيث أنُّو يظهر كإهرام طالع إلى السماء مش ممتد يمينًا وشمالًا ، هذا هو المقصود في الاحتياط .
السائل : نعم .
الشيخ : وعلى كل حال إن شاء الله صار فيه فائدة .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : من المحاضرة .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : كيف العكس يعني ؟ ما هو العكس ؟
السائل " عيد " : يعني الشمال الجنوب أو الجنوب إلى الشمال ؟
الشيخ : آ ، طيب ؛ بلاها هَيْ .
السائل " عيد " : خُذْ راحتك شيخي .
الشيخ : طيب .
السائل " عيد " : فأعني - شيخي - الآن أنُّو أكَّد هو على هذه الناحية ، هل يمتد امتداد لو تصوَّرنا أنُّو هذا الشمال وهذا الجنوب يمتد النور من هنا ولَّا بس عملية الامتداد ؟
الشيخ : هذا أمر مستحيل إذا كنت يعني .
السائل " عيد " : هو .
الشيخ : هذا مش ممكن .
السائل : ... بس لو تشوف - شيخي - هل فهم هذا كما فهمت أنا ؟
الشيخ : هون أحد الإخوان الحاضرين هنا توهَّم ، تسمعني ؟
السائل : نعم نعم أسمعك .
الشيخ : آ ، أنُّو - مثلًا - الأفق قديش طوله ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طوله - مثلًا - خمسين كليومتر ، توهَّم أنُّو كلامي يعني أنك بدك تشوف النور الممتد من الشمال إلى الجنوب خمسين كليو متر .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فأراد أنُّو من باب يعني تثبيت الرأي الصحيح أنُّو هذا ليس هو المقصود ، المقصود الامتداد .
السائل : جزئي .
الشيخ : نعم ؟
السائل : جزئي .
الشيخ : الامتداد هاللي يصح أنُّو امتد يمينًا ويسارًا كما قلت آنفًا .
السائل : نعم .
الشيخ : أو جنوبًا وشمالًا ، ليس المقصود أنُّو الأفق ، الأفق - مثلًا - يكون الإنسان في مكان أفقه محصور جدًّا ، وقد يكون في مكان آخر أفقه ممتد جدًّا جدًّا ، فليس المقصود أنَّ الأفق كله يمتلئ بياضًا ، وإنما يصح الامتداد لهذا البياض يمينًا وشمالًا ، ما يكون في مكان معيَّن بحيث أنُّو يظهر كإهرام طالع إلى السماء مش ممتد يمينًا وشمالًا ، هذا هو المقصود في الاحتياط .
السائل : نعم .
الشيخ : وعلى كل حال إن شاء الله صار فيه فائدة .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : من المحاضرة .
السائل : إن شاء الله .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 191
- توقيت الفهرسة : 00:27:34
- نسخة مدققة إملائيًّا