استشكال بعض الجالسين من أنَّ آخر وقت العشاء هو نصف الليل ، والاستدلال على ذلك بقصة مجيء جبريل وصلاته بالنبي - صلى الله عليه وسلم - . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
استشكال بعض الجالسين من أنَّ آخر وقت العشاء هو نصف الليل ، والاستدلال على ذلك بقصة مجيء جبريل وصلاته بالنبي - صلى الله عليه وسلم - .
A-
A=
A+
السائل : أنا كأني سمعت حديث ، قال الرسول - عليه الصلاة والسلام - : ( جاءني جبريل في الكعبة ، فصلى بي الصبح عندما استيقظ الصائمون للسحور ، وصلى بي الظهر عندما كان ظلُّ الشيء مثله ، وصلى بي العصر عندما كان ظلُّ الشيء مثليه ، وصلى بي المغرب عندما ظهر الشفق الأحمر ، وصلى بي العشاء عندما اختفى الشفق الأحمر ) ، كما تفضَّلت من شوي في تفسيرك ، وفي اليوم الثاني أو الثالث ( جاء جبريل فصلى بي الصبح عندما امتنع الصائمون ) .

الشيخ : مع الإسفار .

السائل : مع ... .

الشيخ : الإسفار الإسفار .

السائل : الإسفار ؟ مع الإسفار ، ( وصلى بي الظهر عندما كان ظلُّ الشيء مثله ، وصلى بي العصر ) ... .

الشيخ : لا ... يمكن صوَّرنا لك ظل الشاخص أول الوقت حين يميل الفيء إلى الشرق قليلًا ، إيمتى بينتهي ؟

السائل : ... هو في الأول قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - صلى بي الظهر عندما كان ظل الشيء مثله ، هذا في اليوم الأول .

الشيخ : هذا - أخي - في اليوم الثاني ، على كل حال كمِّل أنت الحديث ... الظاهر نسيان ... خطأ .

السائل : ... .

الشيخ : هلق أنا جيب لك نص الحديث من الكتاب .

السائل : سيدنا الشَّيخ كما أنه في اليوم الأول عندما زالت الشمس ( وفي اليوم التالي عندما كان ظل الشيء مثله ، وصلى بي العصر في اليوم التالي عندما كان ظل الشيء مثليه ، وصلى بي المغرب عندما ظهر الشفق الأحمر ، وصلى بي العشاء عندما استيقظ الصائمون للسحور ) ؛ فمعنى أن صلاة العشاء تمتد من دخول العشاء إلى آخر الليل ختى ... .

الشيخ : أخي ، هذا الحديث أنت واهم - ولا مؤاخذة - لأنُّو بالنسبة لصلاة العشاء وحتى بالنسبة إلى الفجر ليس لذكر إفطار الصائمين وإمساكهم ليس له ذكر في هذا الحديث إطلاقًا ، وإلا نحن نستحضر لفظ الحديث إلى منتهاه حتى يُنقل جيِّدًا ؛ فأنت صار معك وهم على وهم ، أنت توهَّمت أنُّو في هذا الحديث أنه صلى في اليوم الثاني العشاء إلى وقت طلوع الفجر ؛ يعني حيث يحرم الطعام ويمسك الصائمون ، لا يوجد هذا في الحديث أبدًا . وأنا منشان نتأكد قبل منكم الآن بنشوف الحديث ؛ فحينئذٍ يتبيَّن أنُّو ما في مخالفة بين هذا الحديث وبين الحديث اللي ذكرناه أنه في " صحيح مسلم " ، وقال - عليه السلام - : ( ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ) .

وعن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( أمَّني جبريل - عليه السلام - عند البيت مرَّتين ، فصلى الظهر في الأولى منهما حينما كان الفيء مثل الشِّراك ) الشِّراك هو إيه ؟ السير تبع النعل ؛ يعني قصير ، ( ثم صلى العصر حينما كان كل شيء مثل ظلِّه ، ثم صلى المغرب حين وجبت الشمس ) يعني سقطت ، ( وأفطر الصائم ) - هون أنت دَخَلَك ... ( ثم صلى العشاء حين غاب الشَّفق ، ثم صلى الفجر حين برق الفجر وحرم الطعام على الصائم ، وصلى المرَّة الثانية الظهر حين كان ظلُّ كل شيء مثله لوقت العصر بالأمس ، ثم صلى العصر حينما كان ظلُّ كل شيء مثليه ) كما قلت ، ( ثم صلى المغرب لوقته الأول ، ثم صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل ) ، أول مرَّة صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل ، ( ثم صلى الصبح حين أسفرت الأرض ) هذا الإسفار ، ( ثم التفت إلى جبريل فقال : يا محمد ، هذا وقت الأنبياء من قبلك ، والوقت فيما بين هذين الوقتين ) . فإذًا الحديث ما بينافي الحديث الذي ذكرناه .

السائل : إحنا قلنا أن الحديث ... .

الشيخ : مش مهم هذا ، في بعض الروايات ... وهذا السر فيه كما قلنا ... فبيكون الثلث بيساوي النصف بالنسبة لبعض الأوقات .

السائل : بالنسبة للحديث بيدلنا أن الوقت ... .

الشيخ : آ ، هذا الحديث بيدل على هذا ؛ ولذلك في رواية عن الإمام الشافعي بتقول أن وقت المغرب غريب بحيث لا يتَّسع إلا لأكثر من أنُّو يصلي المغرب ، لكن جاء في الحديث الذي ذكرناه آنفًا الذي هو وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل قال : ووقت صلاة المغرب إلى وقت العشاء ، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل . وتعرفوا أنُّو هنا ما فيه إشكال ؛ لأن التشريع ما بيأتي خبطة واحدة ، بيجي على التدرُّج يعني ؛ فهذا هو ... .

السائل : في حديث ... .

الشيخ : كيف ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا ، ما في هيك شي ، هذا كما يُقال : حديث خرافة يا أمَّ عمرو .

سائل آخر : ووقت المغرب - يا شيخنا - هو أقصر الأوقات ؛ فلهذا يبادر الإنسان فورًا لأداء الصلاة .

سائل آخر : ... .

الشيخ : إي نعم ، (( رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) ؛ لأن وقعت القصة في زمن الرسول - عليه السلام - ، ثم لم يُنقل أنه أَمَرَه بقضاء ... .

مواضيع متعلقة