حديث : ( حتَّى إذا كانت الشمس بين قرني الشيطان فنَقَرَها ) ؛ هل هذا فيمن يتعمَّد تأخيرها ؟
A-
A=
A+
عيد عباسي : طيب ؛ إذا كانت الشمس بين قرني شيطان ؟
الشيخ : نعم ، شلون ؟
عيد عباسي : حديث : ( حتى إذا كانت الشمس بين قرني شيطان قام فنَقَرَها ) .
السائل : يعني هو يسأل هذا متعمِّدًا لِمَن يوافق ؟ على طريقة مَن يسير ؟ على طريقة الشيطان ولَّا على طريقة الرحمن ؟
الشيخ : الذي ؟
السائل : الذي يتعمَّد ترك الصلاة ويؤخِّرها بدون عذر وبدون سبب ؟
الشيخ : إذا كان غير صلاة العصر فهذا رخصة من الشارع لمَّا قال الرسول - عليه الصلاة والسلام - : ( إنَّ جبريل قال له : الصلاة بين هذين ) ، بين هذين الوقتين .
السائل : يعني هناك إمام مع جماعته .
الشيخ : ما عم نحكي إمام هلق ، أنا قلت إلا أن يضيع صلاة الجماعة آنفًا .
السائل : عم يقول مفرد ... تعمد ترك صلاة الجماعة ؟
الشيخ : نعم نعم ؛ أقول : رجل يؤخِّر صلاة الصبح إلى قبل طلوع الشمس ؛ هذا بغضِّ النظر عن صلاة الجماعة وغيرها ؛ هذا أمر جائز ، لكن الأفضل ما نبحثه الآن ، الأفضل أن تصلِّي كلَّ الصلوات في أول وقتها ، إلا صلاة العشاء الأفضل تصليها في آخر وقتها ، يعني قُبيل نصف الليل ، لكن الأفضل ما هو فرض علينا ، إنَّما من باب الاستحباب ، فواحد ترك المستحب وأخَّر صلاة الصبح إلى قبل طلوع الشمس ، فهذا لم يعصِ الله - عز وجل - .
السائل : صلاة الجماعة في الجماعة الأولى ... حد أم واجبة ؟
الشيخ : لا ، واجبة .
السائل : ... .
العيد عباسي : قال الأستاذ : بصرف النظر عن مسألة فضل الجماعة .
الشيخ : أنا قلت هذا يا شيخ ، قلت هذا بغضِّ النظر عن صلاة الجماعة ؛ يعني واحد افرضه في البرية ما في جماعة .
عيد عباسي : مسافر .
الشيخ : مسافر إلى آخره .
السائل : فأخَّر صلاة الفجر إلى ما قبل طلوع الشمس ؛ هل أثم ؟ الجواب : لا . أما واحد ضيَّع صلاة الجماعة هذا بحث ثاني ، صلاة الجماعة هذه سواء صُلِّيت في أول الوقت أو في منتصف الوقت أو في آخر الوقت كما يفعل بعض الأحناف عندنا وعندكم تكاد الشمس تطلع وهم إيش ؟ عم يصلوا الفجر ، هذه الجماعة واجبة على كل حال ؛ لأنُّو الصلاة في وقتها ، لكن الأفضل الصلاة في وقتها الأول ، فما نتكلم نحن الآن عن صلاة الجماعة ، نتكلَّم عن الصلاة في وقتها ، فصورة واضحة إنسان في البرية صار صلاة الفجر فأخَّر صلاة الفجر إلى قبل طلوع الشمس فصلَّاها .
السائل : واللي في عمله وكمان مطلوب في عمله ، في البرية أو في عمله ؟
الشيخ : كمان في عمله بس .
السائل : إذا ... الجماعة كل واحد في عمله ؟
الشيخ : عم نقول : بشرط ما يروح عليه صلاة الجماعة يا شيخ ! الجماعة واجبة عملنا عليها درس طويل وحضرتك كنت حاضر ، فالآن ما نتكلَّم بخصوص صلاة الجماعة ، إنما نتكلَّم في خصوص الوقت أوله وآخره هاللي بيقولوا الفقهاء : الوقت المختار والوقت الجائز والوقت المكروه ، فالوقت المختار أنُّو يصلي الصلاة في أول وقتها إلا صلاة العشاء ففي آخر وقتها ، والوقت الجائز هو قبل دخول وقت الصلاة الثانية ، والوقت المكروه هو صلاة العصر قبل غروب الشمس ، هكذا .
فواحد صار معه رخصة من الشارع بيصلي الصبح إلى ما قبل طلوع الشمس ، ومعه رخصة من الشارع أنُّو يصلي الظهر إلى ما قبل صلاة العصر ، ومعه رخصه من الشارع أنُّو يصلي العصر إلى ما قبل اصفرار الشمس مش غروب الشمس ، وإلا إذا صلَّاها قبل غروب الشمس في وقت الاصفرار فهو مرتكب محرَّم ، ومعه رخصة أنُّو يصلي وقت المغرب إلى ما قبل إيش ؟ ذهاب الشَّفق الأحمر ؛ أي : دخول وقت العشاء ، يا معه رخصه أنُّو يؤخِّر صلاة العشاء إلى نصف الليل ... هذا هو الأفضل ، فلا يجوز تأخير صلاة الليل إلى ما قبل طلوع الشمس الصادق ؛ لأنُّو هذا لا يجوز .
السائل : الفجر الصادق .
السائل : الجماعة بتكون معه إلا رخصة ، هالرخصة مُطلقة ولَّا مقيدة بأعذار ؟
الشيخ : لا ، بدون عذر .
السائل : بدون عذر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : معناها إذا كان هيك معناها نحن ما نصلي الجماعة إلا حتى تجي الجماعة ؟
الشيخ : الله أكبر !
السائل : بغضِّ النظر عن الجماعة قال لك يا شيخ .
...
عيد عباسي : المقصود إذا في مسجد - مثلًا - إمام وجماعته اتَّفقوا على تأخير - مثلًا - الصلاة إلى الوقت ، فجائز ولَّا ما جائز ؟
السائل : جائز .
عيد عباسي : إي خلاص .
الشيخ : عم أقول لك : بغضِّ النظر عن صلاة الجماعة ، عم نحكي ، هلق لمَّا قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( الصلاة بين هذين الوقتين ) ؛ شو بيعني ؟
السائل : هذا حد .
الشيخ : بيجوز تؤخِّر الصلاة من هنا إلى هنا ، تجيء بتقول لي أنت : وصلاة الجماعة ؟ مثل واحد ... في الصلاة والطهارة ... .
السائل : ... قبل قليل أو في خلال الدرس بأنُّو صلاة الجماعة الأولى .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فمعناها التأخير من وين بدو يجيبوا جماعة أولى .
الشيخ : تانية .
عيد عباسي : قلت لك : إذا اتَّفقوا هو وإمامه ، الإمام والجماعة .
السائل : ... بدي هلق الشيء هذا أنُّو أفهمه .
الشيخ : إي ، هَيْ بدها تفهيم يا أستاذ هَيْ ؟ لو غيرك قالها !
السائل : لا والله ... بسيطة .
الشيخ : إي ، أهلًا وسهلًا .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : طيب ؛ هَيْ خلصنا منها .
الشيخ : نعم ، شلون ؟
عيد عباسي : حديث : ( حتى إذا كانت الشمس بين قرني شيطان قام فنَقَرَها ) .
السائل : يعني هو يسأل هذا متعمِّدًا لِمَن يوافق ؟ على طريقة مَن يسير ؟ على طريقة الشيطان ولَّا على طريقة الرحمن ؟
الشيخ : الذي ؟
السائل : الذي يتعمَّد ترك الصلاة ويؤخِّرها بدون عذر وبدون سبب ؟
الشيخ : إذا كان غير صلاة العصر فهذا رخصة من الشارع لمَّا قال الرسول - عليه الصلاة والسلام - : ( إنَّ جبريل قال له : الصلاة بين هذين ) ، بين هذين الوقتين .
السائل : يعني هناك إمام مع جماعته .
الشيخ : ما عم نحكي إمام هلق ، أنا قلت إلا أن يضيع صلاة الجماعة آنفًا .
السائل : عم يقول مفرد ... تعمد ترك صلاة الجماعة ؟
الشيخ : نعم نعم ؛ أقول : رجل يؤخِّر صلاة الصبح إلى قبل طلوع الشمس ؛ هذا بغضِّ النظر عن صلاة الجماعة وغيرها ؛ هذا أمر جائز ، لكن الأفضل ما نبحثه الآن ، الأفضل أن تصلِّي كلَّ الصلوات في أول وقتها ، إلا صلاة العشاء الأفضل تصليها في آخر وقتها ، يعني قُبيل نصف الليل ، لكن الأفضل ما هو فرض علينا ، إنَّما من باب الاستحباب ، فواحد ترك المستحب وأخَّر صلاة الصبح إلى قبل طلوع الشمس ، فهذا لم يعصِ الله - عز وجل - .
السائل : صلاة الجماعة في الجماعة الأولى ... حد أم واجبة ؟
الشيخ : لا ، واجبة .
السائل : ... .
العيد عباسي : قال الأستاذ : بصرف النظر عن مسألة فضل الجماعة .
الشيخ : أنا قلت هذا يا شيخ ، قلت هذا بغضِّ النظر عن صلاة الجماعة ؛ يعني واحد افرضه في البرية ما في جماعة .
عيد عباسي : مسافر .
الشيخ : مسافر إلى آخره .
السائل : فأخَّر صلاة الفجر إلى ما قبل طلوع الشمس ؛ هل أثم ؟ الجواب : لا . أما واحد ضيَّع صلاة الجماعة هذا بحث ثاني ، صلاة الجماعة هذه سواء صُلِّيت في أول الوقت أو في منتصف الوقت أو في آخر الوقت كما يفعل بعض الأحناف عندنا وعندكم تكاد الشمس تطلع وهم إيش ؟ عم يصلوا الفجر ، هذه الجماعة واجبة على كل حال ؛ لأنُّو الصلاة في وقتها ، لكن الأفضل الصلاة في وقتها الأول ، فما نتكلم نحن الآن عن صلاة الجماعة ، نتكلَّم عن الصلاة في وقتها ، فصورة واضحة إنسان في البرية صار صلاة الفجر فأخَّر صلاة الفجر إلى قبل طلوع الشمس فصلَّاها .
السائل : واللي في عمله وكمان مطلوب في عمله ، في البرية أو في عمله ؟
الشيخ : كمان في عمله بس .
السائل : إذا ... الجماعة كل واحد في عمله ؟
الشيخ : عم نقول : بشرط ما يروح عليه صلاة الجماعة يا شيخ ! الجماعة واجبة عملنا عليها درس طويل وحضرتك كنت حاضر ، فالآن ما نتكلَّم بخصوص صلاة الجماعة ، إنما نتكلَّم في خصوص الوقت أوله وآخره هاللي بيقولوا الفقهاء : الوقت المختار والوقت الجائز والوقت المكروه ، فالوقت المختار أنُّو يصلي الصلاة في أول وقتها إلا صلاة العشاء ففي آخر وقتها ، والوقت الجائز هو قبل دخول وقت الصلاة الثانية ، والوقت المكروه هو صلاة العصر قبل غروب الشمس ، هكذا .
فواحد صار معه رخصة من الشارع بيصلي الصبح إلى ما قبل طلوع الشمس ، ومعه رخصة من الشارع أنُّو يصلي الظهر إلى ما قبل صلاة العصر ، ومعه رخصه من الشارع أنُّو يصلي العصر إلى ما قبل اصفرار الشمس مش غروب الشمس ، وإلا إذا صلَّاها قبل غروب الشمس في وقت الاصفرار فهو مرتكب محرَّم ، ومعه رخصة أنُّو يصلي وقت المغرب إلى ما قبل إيش ؟ ذهاب الشَّفق الأحمر ؛ أي : دخول وقت العشاء ، يا معه رخصه أنُّو يؤخِّر صلاة العشاء إلى نصف الليل ... هذا هو الأفضل ، فلا يجوز تأخير صلاة الليل إلى ما قبل طلوع الشمس الصادق ؛ لأنُّو هذا لا يجوز .
السائل : الفجر الصادق .
السائل : الجماعة بتكون معه إلا رخصة ، هالرخصة مُطلقة ولَّا مقيدة بأعذار ؟
الشيخ : لا ، بدون عذر .
السائل : بدون عذر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : معناها إذا كان هيك معناها نحن ما نصلي الجماعة إلا حتى تجي الجماعة ؟
الشيخ : الله أكبر !
السائل : بغضِّ النظر عن الجماعة قال لك يا شيخ .
...
عيد عباسي : المقصود إذا في مسجد - مثلًا - إمام وجماعته اتَّفقوا على تأخير - مثلًا - الصلاة إلى الوقت ، فجائز ولَّا ما جائز ؟
السائل : جائز .
عيد عباسي : إي خلاص .
الشيخ : عم أقول لك : بغضِّ النظر عن صلاة الجماعة ، عم نحكي ، هلق لمَّا قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( الصلاة بين هذين الوقتين ) ؛ شو بيعني ؟
السائل : هذا حد .
الشيخ : بيجوز تؤخِّر الصلاة من هنا إلى هنا ، تجيء بتقول لي أنت : وصلاة الجماعة ؟ مثل واحد ... في الصلاة والطهارة ... .
السائل : ... قبل قليل أو في خلال الدرس بأنُّو صلاة الجماعة الأولى .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فمعناها التأخير من وين بدو يجيبوا جماعة أولى .
الشيخ : تانية .
عيد عباسي : قلت لك : إذا اتَّفقوا هو وإمامه ، الإمام والجماعة .
السائل : ... بدي هلق الشيء هذا أنُّو أفهمه .
الشيخ : إي ، هَيْ بدها تفهيم يا أستاذ هَيْ ؟ لو غيرك قالها !
السائل : لا والله ... بسيطة .
الشيخ : إي ، أهلًا وسهلًا .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : طيب ؛ هَيْ خلصنا منها .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 55
- توقيت الفهرسة : 00:55:22
- نسخة مدققة إملائيًّا