هل فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - ولو مرَّة واحدة أن يجمع بين نيَّات في عمل واحد كنية تحية المسجد وسنة ركعتي الوضوء والرواتب وغيرها في ركعتين فقط ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك .
A-
A=
A+
السائل : لك عندي أربع ليرات سوري قلت لك : هَيْ ليرتين عن كذا ، وهَيْ ليرتين عن كذا ؛ معناها أنت سقطت .
الشيخ : لا ، والله مو هيك معناها .
السائل : هون شو معناها أنُّو أنا أنوي ركعتين تحية المسجد الآن دخول سنة الاعتكاف مع تحية المسجد مع سنة الوضوء مع سنة الظهر ؟
سائل آخر : عم يكسبوا خيرات من ربِّ العالمين .
السائل : ثمان ركعات هل هذا وارد هذا ؟ يعني هل الرسول - صلى الله عليه وسلم - فعل ولو مرة أنُّو نوى الاثنتين معًا ؟ وإلا قال : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ما قال أنُّو يدمج ثنتين مع ثنتين مع ثنتين ، والآن بالفعل الآن حينما يدخل المسجد تحية المسجد مع سنة الوضوء مع الاعتكاف مع الظهر الله أكبر ، فخلاص أنت .
سائل آخر : هذا الكرم الإلهي .
السائل : هذا واقع ، هذا ، مسألة كرم بدنا شي من .
...
السائل : شو دليلك على هذا ؟ هَيْ سؤالنا مو إحنا كرم رب العالمين نحن نعرف أنُّو الله كريم .
الشيخ : إي نحن لما قلنا لك الدليل ما وقفت تعالج الدليل ، قعدت تقول ترمي الشبهات ، أنا بأقول لك .
السائل : ... شبهات أنا بدي شي من الرسول - صلى الله عليه وسلم - فعل ولو مرة هَيْ السؤال .
سائل آخر : طوِّل بالك .
الشيخ : أنا ما خلصت كلامي .
السائل : تفضل .
الشيخ : لما جبت لك قول الرسول : ( إنما الأعمال بالنيات ) ما وقفت عنده ، قل لي : شلون تستدل فيه ؟ وإنما كرِّيت بقى ، " بَكَرَة " ما بتنتهي ، ليش ما وقفت عند هذا الحديث تعالج تقول - مثلًا - : كيف استدللت بهذا الحديث ؟ كأنه في نفسك .
السائل : أنا سألتك عن الدليل أنا عم أقول لك .
...
السائل : ( إنما الأعمال بالنيات ) .
الشيخ : أنا شو عم أقول لك ؟
السائل : ... وجه الاستدلال بهذا الحديث أنُّو يجوز اثنين وأربع وستة .
الشيخ : إي ، هيك بدك تسأل ، هيك بدك تسأل .
السائل : أنا ما ، أنا هذا اللي .
الشيخ : أنت ما سألت هذا السؤال .
السائل : هذا اللي أريده الآن ، الآن بيَّنت لك سؤالي .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله !
السائل : ... أخطأت أستاذ .
الشيخ : أخي ، أنت بتعرف حديث الرسول - عليه السلام - الذي يقول : ( إذا هَمَّ عبدي بحسنة فلم يعمَلْها فاكتبوها له حسنة ، وإذا هَمَّ عبدي بحسنة فعَمِلَها فاكتبوها له عشرة حسنات ، إلى مئة حسنة ، إلى أضعاف مضاعفة ، والله يُضاعف لِمَن يشاء ) إلى آخر الحديث ؛ لأنُّو شاهدنا هون ، فهذا الرجل المسلم دخل المسجد ، وهَمَّ يصلي أربع ركعات ، ركعتين مثل ما بدي أنا وأنت ، ركعتين خالصتين للتحية ، وركعتين خالصتين لسنة الظهر سنة الوقت ، ولكن لسبب من الأسباب أتفهُها وأحقرها ما نشط الرجل أنُّو يصلي أربع ركعات ، وإنما قارب مذهب ذاك الأعرابي : " والله يا رسول الله لا أزيد عليهنَّ ولا أنقص " ، أقول : قارب لأن زاد ، راح يصلي ركعتين الرجل غير الفرض ، فنوى بما هَمَّ به أن يصلي ركعتين تحية مسجد وبنيَّته - أيضًا - سنة الوقت ، هو فعلًا ما صلى إلا صلاة واحدة ؛ ولذلك نحن لما نفصِّل الكلام على هذه القضية بنقول : الذي صلى ركعتين خالصتين للتحية وركعتين أخريين خالصتين لسنة الوقت ؛ هذا يُثاب على نصِّ الحديث السابق وهو : ( إذا همَّ عبدي ) يُثاب على الصلاة الأولى بعشر حسنات على أقل شيء ، والصلاة الثانية عشرة أقل شيء ، شو صار المجموع ؟ عشرين ، لكن ليس كذلك الرجل الذي صلى ركعتين فقط بنيَّتين ، هذا يُثاب عشرة زايد واحد ، مجرَّد نية فقط .
ولذلك لما بدنا نفصِّل أيضًا وبدنا نصنِّف بنقول : أعلى المراتب كل عبادة لحالها ؛ سنة التحية أو واجب التحية لحالها ، وسنة الظهر لحاله ، مجموع الصلاتين حسناتهم عشرون أو أكثر .
مرتبة ثانية : واحد بيصلي ركعتين بنيتين ، مجموع الثواب على أقلِّ المراتب إحدى عشر حسنة ، آخر شيء في الموضوع بيصلي ركعتين بنية وحدة له عشر حسنات ، لكن بعض الناس بيتوهَّموا أنُّو بيصلي ركعتين بنيتين مثل اللي صلى أربع ركعات ركعتين وركعتين بعشرين حسنة ؛ لا ، لا يستويان مثلًا ، ولكن بدل ما يخسر النية الطَّيِّبة فيصلي ركعتين بنية التحية - مثلًا - فقط ، لا ، ينوي نية أخرى يُكتب له بها حسنة ، وهذا من فضل الله - عز وجل - .
السائل : ... ستة عشر عملها هذا .
الشيخ : عمل ركعتين ، عمل في ركعتين .
السائل : إذًا لم يعملها كُتبت له حسنة .
الشيخ : نعم .
السائل : حسنة .
الشيخ : إذا لم يعملها .
السائل : أنا نويت أني أصليها ، لكن ما صار عندي وقت واقتصرت على الركعتين ، هذا ممكن أن يقال قولك هذا ، بينكتب لي ثنتين لأنُّو ما في وقت قصَّر فيه الوقت ، وكنت ناوي أعمل هالأربعة وقصَّر بي الوقت ؛ عملت ثنتين ؛ هذا صحيح .
سائل آخر : الله كريم .
السائل : ... من كرمه وفضله ؛ هذا صحيح ، أما إذا ما كنت فيها .
الشيخ : يا أبو يوسف ، مين اللي بينوي هالنية هَيْ ؟
السائل : أنا أحكي لك القصة ... .
الشيخ : مين بينوي هالنية هَيْ ؟ غير اللي عنده هالانتباه وهالشعور هذا ؟
السائل : إذا سمحت شو كان خلافنا في الأمر ، يمكن أنت بعثت لنا ورقة في هالأمر هذا ، شوف تتذكَّرها أما لا ؟
الشيخ : ما بأذكر .
السائل : كان رجل صلى الفجر معي قام صلى ركعتين بعد أذان الفجر ، وهنيهة ثانية قام وصلى ركعتين أخريين ، قلت له : أخي ، ما هذه الصلاة ؟ قال : ركعتين تحية المسجد وركعتين سنة الفجر . قلت له : لا ، أخيّ حديث صحيح يقول - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتي الفجر ) ، فالرجل قنع وهذا وهون بتحرموا تحية المسجد ما ، يا أخي أنا عندي نص قطعي : ( إذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتي الفجر ) ، أوَّلًا دمج في ركعتين الفجر ما عندنا ، ما ... إلا ركعتي الفجر وإلا استثناء .
الشيخ : ... استثناء .
السائل : نعم ، لا ، مو ، دعك عن الاستثناء أنا مو هذا قصدي ، فراحوا عن اليمنى أنُّو كل الوقت هالشَّيخ بعد كل أذان لا بد من صلاة ، هكذا ، والنَّصُّ عندي موجود في بيتي وأحتاج .
الشيخ : ... صلاة إيش ... ؟
السائل : من صلاة تحية المسجد .
الشيخ : إي صح .
السائل : في كل أذان ، قلنا له : يا أخي ، أنا عندي استثناء ، وأنا اللي نهيته ، ونهيته في حال ... رجل صلى أربع ركعات بعد أذان الفجر ، وعندي نص يمنعه ، قال لا جبنا نصّ من الشَّيخ ناصر أنُّو كل أذان لا بد من الصلاة تحية المسجد ، قلت له : أخي ، إما يقتصر على ركعتين تحية المسجد ، هذا في غير الصبح ، أو على صلاة .
سائل آخر : ليش في غير الصبح ؟
السائل : نعم ، ليش ؟ لأنُّو الصبح فيه نصح قطعي .
سائل آخر : إي ، والعصر فيه نص .
السائل : العصر شو قال ؟
سائل آخر : ما في صلاة إلا .
السائل : من قال ؟ مَن صلى أربع ركعات ، ( رَحِمَ الله امرأً صلَّى أربعًا قبل العصر ) حديث صحيح .
عيد عباسي : ما في تعارض .
سائل آخر : ليش نطّيتنا لهون ؟
السائل : ممكن أنت بحثك غير بحثي .
سائل آخر : طوِّل بالك .
...
الشيخ : لا ، والله مو هيك معناها .
السائل : هون شو معناها أنُّو أنا أنوي ركعتين تحية المسجد الآن دخول سنة الاعتكاف مع تحية المسجد مع سنة الوضوء مع سنة الظهر ؟
سائل آخر : عم يكسبوا خيرات من ربِّ العالمين .
السائل : ثمان ركعات هل هذا وارد هذا ؟ يعني هل الرسول - صلى الله عليه وسلم - فعل ولو مرة أنُّو نوى الاثنتين معًا ؟ وإلا قال : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ما قال أنُّو يدمج ثنتين مع ثنتين مع ثنتين ، والآن بالفعل الآن حينما يدخل المسجد تحية المسجد مع سنة الوضوء مع الاعتكاف مع الظهر الله أكبر ، فخلاص أنت .
سائل آخر : هذا الكرم الإلهي .
السائل : هذا واقع ، هذا ، مسألة كرم بدنا شي من .
...
السائل : شو دليلك على هذا ؟ هَيْ سؤالنا مو إحنا كرم رب العالمين نحن نعرف أنُّو الله كريم .
الشيخ : إي نحن لما قلنا لك الدليل ما وقفت تعالج الدليل ، قعدت تقول ترمي الشبهات ، أنا بأقول لك .
السائل : ... شبهات أنا بدي شي من الرسول - صلى الله عليه وسلم - فعل ولو مرة هَيْ السؤال .
سائل آخر : طوِّل بالك .
الشيخ : أنا ما خلصت كلامي .
السائل : تفضل .
الشيخ : لما جبت لك قول الرسول : ( إنما الأعمال بالنيات ) ما وقفت عنده ، قل لي : شلون تستدل فيه ؟ وإنما كرِّيت بقى ، " بَكَرَة " ما بتنتهي ، ليش ما وقفت عند هذا الحديث تعالج تقول - مثلًا - : كيف استدللت بهذا الحديث ؟ كأنه في نفسك .
السائل : أنا سألتك عن الدليل أنا عم أقول لك .
...
السائل : ( إنما الأعمال بالنيات ) .
الشيخ : أنا شو عم أقول لك ؟
السائل : ... وجه الاستدلال بهذا الحديث أنُّو يجوز اثنين وأربع وستة .
الشيخ : إي ، هيك بدك تسأل ، هيك بدك تسأل .
السائل : أنا ما ، أنا هذا اللي .
الشيخ : أنت ما سألت هذا السؤال .
السائل : هذا اللي أريده الآن ، الآن بيَّنت لك سؤالي .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله !
السائل : ... أخطأت أستاذ .
الشيخ : أخي ، أنت بتعرف حديث الرسول - عليه السلام - الذي يقول : ( إذا هَمَّ عبدي بحسنة فلم يعمَلْها فاكتبوها له حسنة ، وإذا هَمَّ عبدي بحسنة فعَمِلَها فاكتبوها له عشرة حسنات ، إلى مئة حسنة ، إلى أضعاف مضاعفة ، والله يُضاعف لِمَن يشاء ) إلى آخر الحديث ؛ لأنُّو شاهدنا هون ، فهذا الرجل المسلم دخل المسجد ، وهَمَّ يصلي أربع ركعات ، ركعتين مثل ما بدي أنا وأنت ، ركعتين خالصتين للتحية ، وركعتين خالصتين لسنة الظهر سنة الوقت ، ولكن لسبب من الأسباب أتفهُها وأحقرها ما نشط الرجل أنُّو يصلي أربع ركعات ، وإنما قارب مذهب ذاك الأعرابي : " والله يا رسول الله لا أزيد عليهنَّ ولا أنقص " ، أقول : قارب لأن زاد ، راح يصلي ركعتين الرجل غير الفرض ، فنوى بما هَمَّ به أن يصلي ركعتين تحية مسجد وبنيَّته - أيضًا - سنة الوقت ، هو فعلًا ما صلى إلا صلاة واحدة ؛ ولذلك نحن لما نفصِّل الكلام على هذه القضية بنقول : الذي صلى ركعتين خالصتين للتحية وركعتين أخريين خالصتين لسنة الوقت ؛ هذا يُثاب على نصِّ الحديث السابق وهو : ( إذا همَّ عبدي ) يُثاب على الصلاة الأولى بعشر حسنات على أقل شيء ، والصلاة الثانية عشرة أقل شيء ، شو صار المجموع ؟ عشرين ، لكن ليس كذلك الرجل الذي صلى ركعتين فقط بنيَّتين ، هذا يُثاب عشرة زايد واحد ، مجرَّد نية فقط .
ولذلك لما بدنا نفصِّل أيضًا وبدنا نصنِّف بنقول : أعلى المراتب كل عبادة لحالها ؛ سنة التحية أو واجب التحية لحالها ، وسنة الظهر لحاله ، مجموع الصلاتين حسناتهم عشرون أو أكثر .
مرتبة ثانية : واحد بيصلي ركعتين بنيتين ، مجموع الثواب على أقلِّ المراتب إحدى عشر حسنة ، آخر شيء في الموضوع بيصلي ركعتين بنية وحدة له عشر حسنات ، لكن بعض الناس بيتوهَّموا أنُّو بيصلي ركعتين بنيتين مثل اللي صلى أربع ركعات ركعتين وركعتين بعشرين حسنة ؛ لا ، لا يستويان مثلًا ، ولكن بدل ما يخسر النية الطَّيِّبة فيصلي ركعتين بنية التحية - مثلًا - فقط ، لا ، ينوي نية أخرى يُكتب له بها حسنة ، وهذا من فضل الله - عز وجل - .
السائل : ... ستة عشر عملها هذا .
الشيخ : عمل ركعتين ، عمل في ركعتين .
السائل : إذًا لم يعملها كُتبت له حسنة .
الشيخ : نعم .
السائل : حسنة .
الشيخ : إذا لم يعملها .
السائل : أنا نويت أني أصليها ، لكن ما صار عندي وقت واقتصرت على الركعتين ، هذا ممكن أن يقال قولك هذا ، بينكتب لي ثنتين لأنُّو ما في وقت قصَّر فيه الوقت ، وكنت ناوي أعمل هالأربعة وقصَّر بي الوقت ؛ عملت ثنتين ؛ هذا صحيح .
سائل آخر : الله كريم .
السائل : ... من كرمه وفضله ؛ هذا صحيح ، أما إذا ما كنت فيها .
الشيخ : يا أبو يوسف ، مين اللي بينوي هالنية هَيْ ؟
السائل : أنا أحكي لك القصة ... .
الشيخ : مين بينوي هالنية هَيْ ؟ غير اللي عنده هالانتباه وهالشعور هذا ؟
السائل : إذا سمحت شو كان خلافنا في الأمر ، يمكن أنت بعثت لنا ورقة في هالأمر هذا ، شوف تتذكَّرها أما لا ؟
الشيخ : ما بأذكر .
السائل : كان رجل صلى الفجر معي قام صلى ركعتين بعد أذان الفجر ، وهنيهة ثانية قام وصلى ركعتين أخريين ، قلت له : أخي ، ما هذه الصلاة ؟ قال : ركعتين تحية المسجد وركعتين سنة الفجر . قلت له : لا ، أخيّ حديث صحيح يقول - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتي الفجر ) ، فالرجل قنع وهذا وهون بتحرموا تحية المسجد ما ، يا أخي أنا عندي نص قطعي : ( إذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتي الفجر ) ، أوَّلًا دمج في ركعتين الفجر ما عندنا ، ما ... إلا ركعتي الفجر وإلا استثناء .
الشيخ : ... استثناء .
السائل : نعم ، لا ، مو ، دعك عن الاستثناء أنا مو هذا قصدي ، فراحوا عن اليمنى أنُّو كل الوقت هالشَّيخ بعد كل أذان لا بد من صلاة ، هكذا ، والنَّصُّ عندي موجود في بيتي وأحتاج .
الشيخ : ... صلاة إيش ... ؟
السائل : من صلاة تحية المسجد .
الشيخ : إي صح .
السائل : في كل أذان ، قلنا له : يا أخي ، أنا عندي استثناء ، وأنا اللي نهيته ، ونهيته في حال ... رجل صلى أربع ركعات بعد أذان الفجر ، وعندي نص يمنعه ، قال لا جبنا نصّ من الشَّيخ ناصر أنُّو كل أذان لا بد من الصلاة تحية المسجد ، قلت له : أخي ، إما يقتصر على ركعتين تحية المسجد ، هذا في غير الصبح ، أو على صلاة .
سائل آخر : ليش في غير الصبح ؟
السائل : نعم ، ليش ؟ لأنُّو الصبح فيه نصح قطعي .
سائل آخر : إي ، والعصر فيه نص .
السائل : العصر شو قال ؟
سائل آخر : ما في صلاة إلا .
السائل : من قال ؟ مَن صلى أربع ركعات ، ( رَحِمَ الله امرأً صلَّى أربعًا قبل العصر ) حديث صحيح .
عيد عباسي : ما في تعارض .
سائل آخر : ليش نطّيتنا لهون ؟
السائل : ممكن أنت بحثك غير بحثي .
سائل آخر : طوِّل بالك .
...
- تسجيلات متفرقة - شريط : 269
- توقيت الفهرسة : 00:46:52
- نسخة مدققة إملائيًّا