إذا أُقِيمت الصلاة وقد شرع المصلي في النافلة فماذا يفعل ؟
A-
A=
A+
السائل : ... مسألة يا شيخ بالنسبة إذا أُقِيمت الصلاة وهو قد شرع في النافلة ؟
الشيخ : نافلة .
السائل : سواء تحية المسجد ... ؟
الشيخ : لا ، لا فرق ، الذي ينبغي أن يُلاحظ هنا في أصح الأقوال الذي أنا رأيته هو أن يُقدِّر ، كان في أول صلاة النافلة أو في وسطها أو بآخرها ؛ عليه أن يقدِّر هل يدرك الصلاة من أولها ؟ أَيُدرك تكبيرة الإحرام مع الإمام أم لا ؟ فإذا غلب على ظنِّه سواء كان في أول الصلاة أو في وسطها أو في آخرها أنه إذا أتَمَّها أدرك صلاة الفريضة في أولها ، يتمُّها وإلا بطلت أتوماتكيًّا .
السائل : ... لو كان يصلي العشاء ، وأدرك من العشاء ركعة ، وذكر ... المغرب فتعارض هنا حديثان ؛ حديث : ( مَن أدرك من الصلاة ركعة فأدرك الصلاة ) ، والآخر أنه ... أدرك صلاة العشاء ... الأول ، ثم يصلي بعد ذلك ... النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يصلِّيَ في الوادي الذي حَضَرَه الشيطان ، وهذه ... .
الشيخ : ( مَن أدرك من الصلاة ركعة ) ، هذا طبعًا يُخصَّص بما إذا كان إدراكه إياها شرعًا إدراكًا ، أما هذا في هذه الصورة لم يُدرِكْها ما دام أنه تذكَّر الصلاة الفائتة التي يجب أداؤها فورًا !
السائل : يعني كمان أدركها وهو ... .
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : شيخ ، أنت قلت أنُّو أنها تبطل ... لكن تبطل إذا لم ... مع الإمام تكبيرة الإحرام ؟
الشيخ : إذا قدَّر أنه لا يدرك ، نعم .
السائل : ابن حزم قال : إنها بطلت منذ أن أُقِيمت ؛ سواء .
الشيخ : أنا أعرف هذا ، أعرف هذا من كلام ابن حزم .
السائل : لأنُّو الحديث : ( فلا صلاة ) .
الشيخ : نعم .
السائل : قال : إنها بطلت .
الشيخ : لكن المشكلة يجب أن نفهم النصوص يعني ليس على الجمود الظاهري ... .
الشيخ : نافلة .
السائل : سواء تحية المسجد ... ؟
الشيخ : لا ، لا فرق ، الذي ينبغي أن يُلاحظ هنا في أصح الأقوال الذي أنا رأيته هو أن يُقدِّر ، كان في أول صلاة النافلة أو في وسطها أو بآخرها ؛ عليه أن يقدِّر هل يدرك الصلاة من أولها ؟ أَيُدرك تكبيرة الإحرام مع الإمام أم لا ؟ فإذا غلب على ظنِّه سواء كان في أول الصلاة أو في وسطها أو في آخرها أنه إذا أتَمَّها أدرك صلاة الفريضة في أولها ، يتمُّها وإلا بطلت أتوماتكيًّا .
السائل : ... لو كان يصلي العشاء ، وأدرك من العشاء ركعة ، وذكر ... المغرب فتعارض هنا حديثان ؛ حديث : ( مَن أدرك من الصلاة ركعة فأدرك الصلاة ) ، والآخر أنه ... أدرك صلاة العشاء ... الأول ، ثم يصلي بعد ذلك ... النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يصلِّيَ في الوادي الذي حَضَرَه الشيطان ، وهذه ... .
الشيخ : ( مَن أدرك من الصلاة ركعة ) ، هذا طبعًا يُخصَّص بما إذا كان إدراكه إياها شرعًا إدراكًا ، أما هذا في هذه الصورة لم يُدرِكْها ما دام أنه تذكَّر الصلاة الفائتة التي يجب أداؤها فورًا !
السائل : يعني كمان أدركها وهو ... .
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : شيخ ، أنت قلت أنُّو أنها تبطل ... لكن تبطل إذا لم ... مع الإمام تكبيرة الإحرام ؟
الشيخ : إذا قدَّر أنه لا يدرك ، نعم .
السائل : ابن حزم قال : إنها بطلت منذ أن أُقِيمت ؛ سواء .
الشيخ : أنا أعرف هذا ، أعرف هذا من كلام ابن حزم .
السائل : لأنُّو الحديث : ( فلا صلاة ) .
الشيخ : نعم .
السائل : قال : إنها بطلت .
الشيخ : لكن المشكلة يجب أن نفهم النصوص يعني ليس على الجمود الظاهري ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 223
- توقيت الفهرسة : 00:09:22
- نسخة مدققة إملائيًّا