ما رأيكم فيمن يقول إن الله في كل مكان .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم فيمن يقول إن الله في كل مكان .؟
A-
A=
A+
الشيخ : فيا أبو عمر الآن نحن نذّكّر ألا يوجد اليوم في مجتمعنا الإسلامي العامّ من يعتتقد أنّ الله عزّ و جلّ موجود في كلّ مكان ؟ أنبؤوني بعلم .

السائل : نعم .

الشيخ : شو رأيك في هذه العقيدة ؟ هذه عقيدة أهل السّنّة و الجماعة ؟ ننتظر الجواب . شو بقول أبو عمر ؟

السائل : لا ليست من عقيدة أهل السّنّة و الجماعة هذه وحدة الوجود و ليست من عقيدة أهل السّنّة و الجماعة .

الشيخ : جميل , لكن ألا يوجد من يتبنّى هذه العقيدة في المسلمين الّذين يعيشون معنا و نتزوّج منهم و يتزوّجون منّا و و إلى آخره و هم من أهل السّنّة و الجماعة ؟ قلها صريحة يا أبو عمر . لا تخش في الله لا تأخذك في الله لومة لائم .

السائل : نقول من أمّة الإجابة لكن السّنّة ما وافق عليه الرّسول صلّى الله عليه و سلّم .

الشيخ : لا أنا ما أسألك تعرّف لي السّنّة , هالمسلمون الّلين نتزاوج معهم ألا بعتقدون هذه العقيدة ؟

السائل : و الله أنا ما عرفت أنّ مسلم يلتزم بالسّنّة و يقول بوحدة الوجود .

سائل آخر : يا سيدي كتبوها في كتب التّربية الإسلاميّة و درّسونا إيّاها في المرحلة الإبتدائيّة ... أصحاب مناصب عالية في هذا البلد كتبوها في كتب التّربية الإسلاميّة و درّسونا إيّاها الله موجود في كلّ مكان ... .

السائل : الآية تؤيّد أنّ الله عزّ و جلّ معنا بعلمه .

الشيخ : أنت تشعرني بكلامك هذا بأنّك تراجعت عن ما قلت آنفا

السائل: هو؟

الشيخ: و هو أنّه ليس من الإسلام أن يقول المسلم الله موجود في كلّ مكان كأنّك تراجعت أكذلك ؟

السائل : الله عزّ و جلّ بعلمه يعلم ... .

الشيخ : هل سمعت منّي لفظة العلم ؟

السائل : لا ما انتبهت إطلاقا لكن الّذين يقولون أنّ الله ... .

الشيخ : أنا أسألك أفترض أنّه لا أحد يقول ما رأيك فيما إذا ما قال قائل الله موجود في كلّ مكان هل هذه عقيدة إسلاميّة و يجوز أن يقوله المسلم ؟

سائل آخر : يجوز لأنّ الصّوفيّة يعتقدون أشياء ... .

الشيخ : شايف تغيّرت التّرجمة تبعه , يا أبا سامي اسم خائف من أيّ شيء !! الأرض مسكونة ؟

سائل آخر : هو المعنى صحيح أنّ الله معنا بعلمه .

الشيخ : و بذاته ؟

سائل آخر : و بذاته يتنزّه على أن يكون بيننا .

الشيخ : إذن لماذا ؟

سائل آخر : لأنّه إذا فصّلنا أنّه بعلمه يجوز أن نقول ... .

الشيخ : أنت آنفا طلعت بدعوى طويلة عريضة أنّه لمّا قلت عن الشّيعة ما قلت قاموا ناس عارضوك وو إلخ و الآن أنت تقف بين يدي سؤال واضح جدّا لا يمكن أن يقوله مسلم أنّ الله في كلّ مكان و من هذه الأمكنة الكهاريز و المجاري و البارات و السّينميّات إلى آخره و المفروض في مثلك أن يقول أعوذ بالله و إذا بك تليّن القول ... .

سائل آخر : أليّن لأنّ الآية تقول: (( ما يكون من نجوى ثلاثة إلاّ هو رابعهم )) تؤيّد الرّأي ... .

الشيخ : هذه لها محلّها , هذه يقول بها كلّ مسلم بعلمه و هو معكم بعلمه و لم يكن السّؤال هل الله عليم بكلّ شيء ؟ هذا إن شكّ فيه مسلم فهو كافر . السّؤال ما رأيك فيمن يقول الله موجود في كلّ مكان؟ أنا أعتبرك الآن أنت مسؤول أمام الله , أنا أعتبرك الآن

السائل:...

الشيخ: نرجع بعدنا كثيرا عن شيخك ابن باز . طولت بالك. عوض ما تقول كثر خيرك ذكرتنا . أنا أقول لا يجوز تكفير مسلم بعينه لأنّه ينتمي إلى طائفة الإسلاميّة و المنحرفة لا يجوز تكفيره بعينه إلاّ أن ترى مثل ما قلت آنفا تراه وقع في الكفر حينئذ . أمّا الشّيعة كفّار , الزّيديّة كفّار , القاديانيّة كفّار , البهائيّة , قل من اعتقد كذا و كذا فهو كافر , أمّا التّكفير بالكوم بالكمشة , بالجملة هذا ما يجوز لأنّه تعرف خطورة تكفير مسلم ( من كفّر مسلما فقد كفر ) هذا صحيح لذلك أنا قلت لك آنفا ما أتيتم بكتاب الشّيعة الّذي اسمه كتاب الكليني و ما يقول فيه أنّه مصحف فاطمة مصحفنا هذا جزء من ذاك المصحف و الباقي ضائع ... .

سائل آخر : بناء على هذه العقيدة ... .

الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك ... .

سائل آخر : ألا يجوز تكفيرهم ؟

الشيخ : بدّنا نرجع لعند الشيخ ابن باز الله يرضى عليك , فالمهمّ هذه العقيدة كفر و من اعتقدها فهو كافر و لكن أنا على مثل اليقين كبار من علماء الشّيعة كفروا بهذا القول , كفروا بهذا القول و اعتبروهم هؤلاء شاذّين و خارجين عن مذهب الشّيعة , ما بالك بالعامّة يا أخي الّذين يشهدون أن لا إله إلاّ الله و أنّ محمّدا رسول الله و بيصلّوا إلى آخره ما عندهم هذه المعلومات الّتي أشبه بالفلسفة الّتي تضلّل المسلم و تخرجه عن الدّين و لذلك فهذا التّكفير بالكمشة بالكوم هذا خطأ من أهل السّنّة فلا يجوز أن يقع فيه المسلم على هذا أنا ما أقول بأنّ الشّيعة كفّار , أقول من كان يعتقد كذا و كذا من كان يقول القرآن ناقص من يقول أهل البيت أفضل عند الله من الأنبياء و الرّسل و الملائكة , من يقول أنّ السّيّدة عائشة الّتي طهّرها الله عزّ و جلّ ممّا رميت به إلى آخره فهي كما رميت فهم كفّار بلا شكّ لكن لا تستطيع لا أنت و لا غيرك أن يأتي و يقول أنّ كلّ شيعي يعتقد هذه العقائد الباطلة. لا يجوز هذا . بناء على هذا التّفصيل تقدر تقول بقى يجوز المسلم أن يتزوّج شيعيّة ولا لا , يجوز لمسلم أن يزوّج ابنته لشيعي ولا لا , على هذا التّفصيل من عرفته ... .

سائل آخر : نفحصه أوّلا .

الشيخ : نعم من عرفته فتعطيه ما يستحقّه من الحكم أمّا هيك ما يجوز هذا .

سائل آخر : الّذي يعتقد عقيدة باطلة ينطبق عليه نفس الكلام إذا .

الشيخ : إيه نعم يا أخي لكن فيه بعض النّاس مثل ما قال في تلك السّاعة موش معقول أنّ الشيعة يعتقدوا كذا , طيّب معقول أنّ الدّروز يعبدوا الحاكم بأمر الله معقول ؟ و نحن نسأل سؤال هل كلّ شيء غير معقول غير واقع سؤال؟

سائل آخر : كثير غير معقول و واقع

الشيخ : واقع هاه فإذا الّذي يقول لك موش معقول تقول له هذه العبارة فيه كثير أشياء كثيرة موش معقولة وقعت . أنا أذكر جيّدا كنت مرّة في مجلس في المكتبة الظاهرية جائني شابّ يسألني صحيح أنّ الرّسول أسري بروحه و جسده إلى السّماوات ؟ قلت له نعم صحيح . قال مش معقول أنا لمّا سمعت منه هذا السّؤال و الجواب الّذي رفضه عرفت أنّ الرّجل من الجماعة هدول الشّباب الّذين ما عندهم عقيدة إسلاميّة فوجدت نفسي مضطرّا إلى أن أحكي معه بطريق المنطق و العقل , قال: مش معقول قلت له: هل كلّ شيء موش معقول لا يقع ؟ أم فيه أشياء وقعت و هي غير معقولة و غير معهودة ؟ وقف هكذا محتار أو أنّه فكّر و قدّر و يمكن يقول الجواب مثل ما قلنا بس حيعرف أنّه ستقام عليه الحجّة قمت أنا ضربت له بعض الأمثلة قلت له: معقول أنّه إنسان مثل حكايتنا يكون له قلب بدل ما يكون عن يسار يكون على اليمين ؟ قال: مش معقول. قلت له: لكن علماء التّشريح وجدوا هذا الشّيء موجودا بعدين ضخّمت السّؤال قلت له: معقول يكون له قلبين ؟ واحد على اليسار كالمعهود و ألاخر عن اليمين ؟ قال: مش معقول. قلت له: معقول عند الأطبّاء الجرّاحين مش معقول عندنا فإذا مو كلّ شيء موش معقول غير واقع . شو رأيك معقول ديك يكون ذيله أضعاف أضعاف أضعاف طوله ؟ قال: مش معقول. قلت له: أنا قرأت مقالا و في مجلّة صاحبها نصراني ليس مسلما لكي يقنّع المسلمين أو الملحدين أنّ الإسراء وقع بالرّوح و الجسد ناشر صورة ديك على جدار أربعة أمتار و هو مثل الصّوص الصّغير و ذنبه واصل للأرض ذيله الجميل المتعدّد الألوان واصل للأرض قلت له: يا أخي أنتم معلوماتكم محدودة جدّا حتّى في الطّبيعة كما تقولون (( و ما أوتيتم من العلم إلاّ قليلا )) فكيف الشّريعة عالم الغيب و الشّهادة إذا أخبرنا بشيء نحن ما عهدناه و ما عرفناه نجي و نقول هذا ليس معقولا , متى كان معقولا أنّه صوت بوش قاتله الله أنّه يلعلع في البلاد العربيّة و متى كان أنّه ممكن يأتي يجي يتّفق مع بلاد إسلاميّة ضدّ الشّعب العراقي مش معقول هذا لكن كلّه وقع , أين كان معقول أنّه الأمريكان يحتلّوا البلاد السّعوديّة المفضّلة على البلاد الأخرى بدون إراقة دماء مش معقول لكن وقع لذلك اتركوا لنا موضوع معقول و غير معقول ادرسوا الأمور إذا كانت من النّاحية الشّرعيّة في حدود الأدلّة الشّرعيّة و إذا كانت غير شرعيّة فادرسوها في حدود المنطق و في العقل . أنا أريد الآن بناء على تردّد أبو سامي آنفا في الإجابة عن السّؤال السّابق أنّه هل صحيح أن يقال أنّ الله عزّ و جلّ موجود في كلّ مكان؟ . سمعنا الجواب تارة مش معقول و غير صحيح و تارة مع اللّفّ و الدّوران و تأويل (( و هو معكم أينما كنتم )) ترى هل معقول أقول معقول قبل أن أقول مشروع هل معقول واحد يسأل أين الله ؟ معقول ؟ سؤال لأبي سامي إذا ما بدو يجاوب أحيله على غيره .

السائل : الرّسول سأل الأمة قال لها: ( أين الله ؟ )

الشيخ : أنت ليش تكلّف حالك ؟ أنا شو سؤالي؟

السائل : يجوز .

الشيخ : هاه , أنا سألتك الرسول وليش بتكلف حالك. أنا أسأل سؤال بإيجاز و أرجو أن تكون الإجابة كذلك , معقول هذا السّؤال أو مرفوض ؟

السائل : معقول .

الشيخ : جميل . جائز شرعا أو غير جائز ؟

السائل : جائز .

الشيخ : جزاك الله خيرا ما هو الجواب المعقول لهذا السّؤال ؟ انتبه انتبه ها

السائل : الله عز وجل فوق خلقه .

الشيخ : هاه ؟

السائل : الله عزّ و جلّ فوق خلقه . أو كما قالت الأمة قالت هيك .

الشيخ : الأجوبة تعدّدت الآن الظّاهر أبو عمر ... .

سائل آخر : بائن عن خلقه .

الشيخ : طيب جزاك الله خيرا .

سائل آخر : هذه عقيدة أهل السّنّة و الجماعة .

الشيخ : بس مو هذا سؤالي . أنتم الظّاهر من أهل الخطوة الواحد يسأل سؤال من هنا وين بيقفز بيروح للعرش . يا أخي مو هيك السّؤال .

سائل آخر : هل يجوز شرعا البحث في ذات الله ؟ خلصنا كل الجلسة

الشيخ : هذا ليس بحثا في ذات الله , هذا بحث في صفات الله , لا ما قال أحد وين راح وين إجا هاي أنت الآن عم تسجّل على نفسك أنّك أنت فعلا بتحطّ زوائد ما أحد قال وين راح وين إجا . هلا أبو سامي يستريح شويّة أنا أتوجّه لحضرتك بالسّؤال السّابق معقول واحد يسأل أين الله ؟

سائل آخر : لا نتحدّث عن المعقوليّة نحن نتحدث بصفة شرعيّة .

الشيخ : أنا عم أسال سؤال جواب , معقول ... .

سائل آخر : لا تلزمني في جوابي بسؤال كما تريد لأنّك سوف تضرّني في مسألة أنت بدّك إيّاها . السّؤال هل يجوز شرعا أن يسأل هذا السّؤال ؟ يجوز لأنّ الرّسول صلّى الله عليه و سلّم قد سأل .

الشيخ : سبحان الله أنت هلا إذا سألتني سؤالا أنا أضطرّك أنّك تغيّره ؟

سائل آخر : لا .

الشيخ : اسمح لي الله يهديك يا أخي كلمة لا ما بدّها شرح قلنا هذيك السّاعة . السّلبيّات ما بدّها شرح . أنا أسألك سؤالا الآن أنت إذا سألت سؤالا أنا بضطرّك أنّك تغيّره أو أنت حرّ بسؤالك ؟ تسأل كما يبدو لك .

سائل آخر : أنت تقول أنّ جلستك شرعيّة و الجلسة في معهد إسلامي .

الشيخ : جلسة شرعيّة سؤال يطرح لحضرتك إذا سأل سائل بطريقة أو بأخرى هل يجوز لهذا المسؤول يقول له هذا السّؤال ما لازم توجّهه و هو بيقول له يجوز هذا السّؤال ولا لا , ولا العقل و الشّرع بيقول له بيجوز أو ما بيجوز و خير الكلام ما قلّ و دلّ . أنا عم أسألك الآن سؤالا منطقيّا هذا الضّوء شاعل أو مطفي ؟

سائل آخر : شاعل .

الشيخ : بدّها سؤال نعم أو لا و لماذا تسأل ما بدّها . لأنّه أنا ربّما لمّا أسألك هذا السّؤال وراء الأكمة ما وراءها ممكن هذا فإذا لمّا أسألك هل يجوز لإنسان مسلم , عفوا قبل هل يجوز , هل معقول مسلم يسأل أين الله ؟ فأنت بقى و ثقافتك و علمك و إيمانك و خلقك و دينك إلى آخره . تقول معقول أو غير معقول . أنت حرّ إذا .

سائل آخر : معقول لأنّه سئل .

الشيخ : هلا أنا عم أقول لك ... .

سائل آخر : معقول يا سيدي ... .

سائل آخر : يا سيدي الله يرضى عليك فائدة العلم أن يعلّل و أن يبسط القول و أن يؤتى بالأدلّة ... .

الشيخ : يعني حضرتك هلا أنت تقول كلّ شيء أمريكي مو مزبوط !! طيّب نحن تعلّمنا في بلدنا الّلي ما يجي معك تعال معه . فمش رضيان يا أستاذ أنّك تجواب عن سؤال معقول واحد يسأل .

سائل آخر : معقول معقول .

الشيخ : جزاك الله خيرا بس لو كان هذا قبل هذا . نجي هلا هل يجوز شرعا أن يسأل مسلما أخاه المسلم أين الله ؟

سائل آخر : يجوز .

الشيخ : و هل يجوز أن يجيب عن هذا السّؤال .

سائل آخر : يجوز .

الشيخ : لماذا وقفت ؟

سائل آخر : يعني معقول أمشي بدون دليل ؟ بيجوز و أنا أستحضر في الأدلّة لا أكثر و لا أقلّ.

الشيخ : هذا كلام طيّب بس مو طيّب .

سائل آخر : فسّرها يا سيدنا .

الشيخ : بدّك تقول لي ليش ؟

سائل آخر : تفضّل فسّرها .

الشيخ : إذا سألتك النّور شاعل ... .

مواضيع متعلقة