ما رأيكم فيمَن جمع بين صلاتين فأذَّن وأقام لكل صلاة عملًا بحديث ابن مسعود في البخاري ؟
A-
A=
A+
السائل : ما رأيكم فيمَن جمع بين صلاتين ، فأذَّن وأقام لكل صلاة ؛ عملًا بحديث ابن مسعود في البخاري ؟
الشيخ : تعني بحديث ابن مسعود في .
السائل : في المزدلفة .
الشيخ : في المزدلفة .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث لا يصح !
السائل : هو معزو إلى البخاري .
الشيخ : هو في " صحيح البخاري " .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث أنا أودعته في " السلسلة الضعيفة " لسببين اثنين ؛ الأول : أن في إسناده أبا إسحاق السبيعي .
السائل : نعم .
الشيخ : ومعروف أنه كان اختلط ، بالإضافة إلى أنه مدلِّس ، ومن زلَّات العلماء أن الحافظ ابن حجر ذكر أن البخاري ما روى عنه إلا من طريق مَن سمع منه قليلًا كشعبة أو سفيان الثوري ، والواقع خلافه أوَّلًا ، وثانيًا : هذا الحديث هو ليس من رواية أحد الرجلين شعبة أو سفيان الثوري .
الكتاب حصَّلته إن شاء الله ؟
السائل : ما لحقنا ... .
سائل آخر : لا ، بأجيب لك إياه بكرة يعني .
الشيخ : إي ، لأنُّو أنا واقف عند حديث ، واقف عند حديث .
السائل : ... .
الشيخ : عازيه الهيثمي للبزار ، هو معزي لأحمد و " مسند أبي يعلى " ، وأنا راجعت الاثنين ، فبين بدي أشوف له ... .
سائل آخر : لا ... إن شاء الله بكرة بأنزل ... .
الشيخ : المهم هذا حديث ليس من رواية شعبة ولا سفيان ، وإنما هو من رواية زهير ، أظن ابن معاوية ، وهذا روى عنه بعد الاختلاط .
السائل : نعم .
الشيخ : فلهذا السبب مع طبعًا متابعة المصادر التي تمكِّنني من أن أعثر ، أو لعلي أعثر على رواية لشعبة أو سفيان عنه ، فنتأكَّد حين ذاك أن الحديث حدَّث به قبل اختلاطه ، فما حصَّلنا ذلك ، هذا من جهة ، من جهة أخرى أنُّو ثابت في حديث جابر وغيره أن الرسول - عليه السلام - جمع بين الصلاتين بأذان وإقامتين ؛ فلهذا وذاك تجرَّأتُ على إيراد هذا الحديث في " الضعيفة " !
السائل : نعم .
الشيخ : لا سيَّما وقد قيل أنُّو الشَّيخ الألباني يضعِّف أحاديث البخاري ، فما دام هو قيل استرحنا وانتهى الأمر ... .
السائل : ... .
الشيخ : تعني بحديث ابن مسعود في .
السائل : في المزدلفة .
الشيخ : في المزدلفة .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث لا يصح !
السائل : هو معزو إلى البخاري .
الشيخ : هو في " صحيح البخاري " .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث أنا أودعته في " السلسلة الضعيفة " لسببين اثنين ؛ الأول : أن في إسناده أبا إسحاق السبيعي .
السائل : نعم .
الشيخ : ومعروف أنه كان اختلط ، بالإضافة إلى أنه مدلِّس ، ومن زلَّات العلماء أن الحافظ ابن حجر ذكر أن البخاري ما روى عنه إلا من طريق مَن سمع منه قليلًا كشعبة أو سفيان الثوري ، والواقع خلافه أوَّلًا ، وثانيًا : هذا الحديث هو ليس من رواية أحد الرجلين شعبة أو سفيان الثوري .
الكتاب حصَّلته إن شاء الله ؟
السائل : ما لحقنا ... .
سائل آخر : لا ، بأجيب لك إياه بكرة يعني .
الشيخ : إي ، لأنُّو أنا واقف عند حديث ، واقف عند حديث .
السائل : ... .
الشيخ : عازيه الهيثمي للبزار ، هو معزي لأحمد و " مسند أبي يعلى " ، وأنا راجعت الاثنين ، فبين بدي أشوف له ... .
سائل آخر : لا ... إن شاء الله بكرة بأنزل ... .
الشيخ : المهم هذا حديث ليس من رواية شعبة ولا سفيان ، وإنما هو من رواية زهير ، أظن ابن معاوية ، وهذا روى عنه بعد الاختلاط .
السائل : نعم .
الشيخ : فلهذا السبب مع طبعًا متابعة المصادر التي تمكِّنني من أن أعثر ، أو لعلي أعثر على رواية لشعبة أو سفيان عنه ، فنتأكَّد حين ذاك أن الحديث حدَّث به قبل اختلاطه ، فما حصَّلنا ذلك ، هذا من جهة ، من جهة أخرى أنُّو ثابت في حديث جابر وغيره أن الرسول - عليه السلام - جمع بين الصلاتين بأذان وإقامتين ؛ فلهذا وذاك تجرَّأتُ على إيراد هذا الحديث في " الضعيفة " !
السائل : نعم .
الشيخ : لا سيَّما وقد قيل أنُّو الشَّيخ الألباني يضعِّف أحاديث البخاري ، فما دام هو قيل استرحنا وانتهى الأمر ... .
السائل : ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 252
- توقيت الفهرسة : 01:07:34
- نسخة مدققة إملائيًّا