بالنسبة للأذان الموحَّد والملحَّن ؛ هل يُردَّد خلفه ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بالنسبة للأذان الموحَّد والملحَّن ؛ هل يُردَّد خلفه ؟
A-
A=
A+
السائل : لو سمحتم - يا شيخنا - بالنسبة للأذان الذي يُرفع الآن بطريق الإرسال هل يُردَّد خلفه من جهة الأداء أوَّلًا ؟ ومن جهة التوحيد ثانيًا أو ؟

الشيخ : من جهة الأداء أوَّلًا مفهوم ، والثاني شو ؟

السائل : الأذان موحَّد يعني .

الشيخ : آ ، الإجابة عنه إذا كان غير ملحَّن .

السائل : الوضع الآن يُعتبر ملحَّن ؟

الشيخ : في الغالب ملحَّن .

السائل : ... يردَّد خلفه ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : طيب ، إذا أراد أن يحفظ يحصِّل ثواب إجابة المؤذن كيف ؟

الشيخ : بينه وبين نفسه ما يُعلن .

السائل : ما سمعنا لو سمحتم .

الشيخ : بينه وبين نفسه لا يُعلن .

السائل : يعني هو يُؤذِّن بينه وبين نفسه ؟

الشيخ : لا يُعلن لِمَن حوله .

سائل آخر : ما فهم ثاني ، ما فهم .

الشيخ : طيب ، تفضل أنت .

أبو مالك : لا لا ، يعني عفوك أنا ، هو كأن السؤال في ناحية والجواب في ناحية ؛ عاود عِيد سؤالك يا سامي .

الشيخ : لا ، ما أعتقد ، سؤاله - بارك الله فيك - أنُّو هذا الأذان الموحَّد هل يُجاب عنه من ناحيتين ؛ من ناحية كونه موحَّدًا .

السائل : ... دور على اليمين .

الشيخ : ومن ناحية .

من هون ؟

السائل : آ ، على اليمين .

الشيخ : إي .

ومن ناحية أنُّو كونه ملحَّن ، فأنا أجبته بالنسبة للناحية الأولى - أي : كونه موحَّد - يُجاب عنه ، وبالنسبة لكونه ملحَّن لا يُجاب عنه إلا في نفسه سرًّا لا يُسمِع الآخرين . مو هذا سؤالك وهذا جوابه ؟

السائل : نعم .

أبو مالك : ... بينه وبين نفسه يعني .

الشيخ : كيف ؟

أبو مالك : أقول يعني ما السبب أنُّو يجعله بينه وبين نفسه ؟

الشيخ : لأنُّو هون الأذان له قيمة ، فلا يُسمع الآخرين لحتَّى لا يكون قدوة لِيُجيبونه كما لو كان غير ملحَّنًا .

سائل آخر : من باب إنكار المنكر يعني شيخ .

الشيخ : نعم ؟

أبو مالك : من باب إنكار المنكر ؟

الشيخ : إي نعم .

مواضيع متعلقة