ما حكم الأذان قبل طلوع الفجر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم الأذان قبل طلوع الفجر ؟
A-
A=
A+
السائل : في الأذان الموجود حاليًّا .

سائل آخر : علِّ صوتك بالله يا أخ .

السائل : بالنسبة لأذان الفجر ، الأذان الموجود حاليًّا على التَّوقيتات الرسمية يكون في الليل .

الشيخ : صح .

السائل : فنجي طبعًا المفروض بعد ظهور الشَّفق بعد ظهور مطلع الفجر يعني .

الشيخ : نعم .

السائل : المفروض الواحد يؤذِّن الأذان الثاني .

الشيخ : آ .

السائل : ففيه بعض الناس طبعًا ده يُعتبر الجدل بغير علم .

الشيخ : صحيح .

السائل : بتشمئز من العملية دي ، وتقول لك : نحن نبتدع ، فرأي الدين الأصوب في هذا الشأن ؟

الشيخ : نعم .

السائل : وجزاكم الله خير .

الشيخ : قبل مباشرة الجواب على هذا السؤال أريد أن أنبِّه على خطأ شائع بين الناس ، وهو قول السَّائل : ما رأي الدين ؟ الدين - بارك الله فيك - عنده حكم وليس عنده رأي ، الرأي يصدر من مثلي ومثلك الذي يتعرَّض للخطأ وللصواب ، أما الدين فكله حقٌّ كما تعلم ؛ ولذلك فإنما يصح أن يُسأل : ما حكم الدين ما حكم الشرع في كذا وكذا ؟ أما ما رأي الدين ؟ فهذا لفظ خاطئ شائع بين الناس ونستغفر الله .

أما الجواب عمَّا سألت فلا شك أن الناس اليوم - مع الأسف الشديد - في غفلة كبيرة عن كثير من القضايا الشرعية ، من ذلك النَّصُّ القرآني : (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )) ، اليوم يؤذِّنون قبل تبيُّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود كما قلت تمامًا لا يزال الليل مرخي سدوله ومعم البلد بظلمته ، وهم مع ذلك يؤذِّنون . بلا شك المشكلة اليوم - مع الأسف الشديد - تنبع من الدائرة المسؤولة عن هذه القضية وهي وزارة الأوقاف ؛ فإنها هي التي تقرُّ هذا الخطأ ولا يعني تلتفت لِمَن ينبِّهونهم إلى مخالفة هذا الخطأ في الشرع ؛ ولذلك فالإمام أو المؤذِّن الموظَّف وظيفة رسمية بلا شك هو سيلاقي الألاقي والمصاعب والشدائد تجاه هذا الخطأ الشَّائع فيما لو أراد تقويمه .

أنا في رأيي يعني ألطف معالجة أن الإمام المسؤول والمؤذِّن الذي يؤذِّن عليه يؤذِّن الأذان الأول اللي هنّ بيؤذّنوه في زعمهم في وقت الفجر ، هو يعتبره أذانًا أوَّلًا ، ثم يصبر حتى يرى بياض الفجر الساطع حينئذٍ يؤذِّن الأذان الثاني ولا يقول فيه : " الصلاة خير من النوم " ؛ لأن السنة هكذا كما جاء في " سنن النسائي " وفي غيره من كتب السنة أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لما علَّمَ أبا محذورة الأذان قال : ( فإذا أذَّنت للفجر فأذِّن الأذان الأول قبل طلوع الفجر ، وتقول فيه : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم ) . ثم تؤذِّن الأذان الثاني كبقية الأذانات لبقية الصلوات ليس في الأذان الثاني : " الصلاة خير من النوم " . فهذه السنة الصحيحة أوَّلًا التي يجب الاستسلام لها والخضوع لها وعدم معارضتها عمليًّا ، ثانيًا : إن معنى " الصلاة خير من النوم " أي : أيها النائمون ، استيقظوا وتهيَّؤوا لحضور صلاة الفجر التي ذُكرت في القرآن بقوله - تعالى - : (( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا )) .

أما الأذان الثاني - والناس استيقظوا ؛ بل وحضر الكثير منهم المسجد - فيُقال : " الصلاة خير من النوم " ؛ هذا من حيث المعنى غير مطابق للنَّصِّ الشرعي ، فإذا استطاع الإمام والمؤذِّن أن يفعلوا هكذا بيكونوا فعلوا كما يُقال : " رموا عصفورين بحجر واحد " ؛ أوَّلًا أحيوا سنة الأذان الأول ، وثانيًا : نقلوا " الصلاة خير من النوم " من الأذان الثاني إلى الأذان الأول . وأكثر من هذَين الحجرين الحجر الثالث ؛ وهو أنهم يحافظون على أداء صلاة الفجر في وقتها .

نحن في كل يوم - إن شاء الله - مع الأخ وبعض إخواننا الآخرين ننزل من شرق عمان إلى مكان اسمه " النُّزهة " في الطريق المعروف بشارع الاستقلال لنصلِّي الفجر ؛ في كثير من الأحيان نمر ببعض المساجد وهم يصلون ، ونحن نصل هناك ولسا ما أُقِيمت الصلاة .

السائل : مش طالع الفجر .

الشيخ : ما طلع الفجر ، فيبطلون عبادات الناس بسبب هذا التوقيت الفلكي ، هذا ما هو توقيت شرعي .

سائل آخر : ... مين الإنسان بيقدر ... .

الشيخ : الله أكبر ! ولذلك أنا أرجو لك أن تتعاون مع بعض أهل الحيِّ هنا مثل أبو أحمد وغيره - إن شاء الله - من الحريصين على اتِّباع السنة .

السائل : الحمد لله .

الشيخ : أنك تؤذِّن الأذان الأول اللي هنّ بيؤذّنوه ، وتقول كما يقولون : " الصلاة خير من النوم " .

السائل : آ ، طبعًا .

الشيخ : ثم تؤذِّن الأذان الثاني ولو على الأقل في المسجد ؛ يعني بدون مكبِّر الصوت .

سائل آخر : أنا عم أقول بنفسي ... ماشي بجنبي لأنُّو ... .

سائل آخر : هو قلنا لكم .

الشيخ : الناس في غفلة في جهل .

سائل آخر : صلاة الصبح إن شاء الله .

سائل آخر : ... فصار معه الشَّر معهم لأنُّو صاروا يرفعوا صوتهم في المسجد ... الموضوع ، بطَّلنا نؤذِّن ، كان أبوي والله يؤذِّن .

السائل : لكن البيئة ... .

سائل آخر : رفعوا صوتهم في المسجد وعملوا دوشة .

الشيخ : عملوا دوشة .

السائل : لكن الحي - الحمد لله - اللي وصلنا له نحن نصلي والفجر طالع تمامًا .

الشيخ : كويس .

السائل : الحمد لله .

الشيخ : نعمة كبيرة هذه .

السائل : الحاج أحيانًا بيؤذِّن .

سائل آخر : ساعة نطلع يعني نطلع نتفرَّج على الفجر إذا طلع نفوت نصلي السنة كل واحد .

السائل : لحالو .

سائل آخر : وبعدين نصلي السنة .

الشيخ : كويس كويس .

السائل : يعني بعد الأذان واطي شوية يعني بسمع اللي بجنبي ... .

الشيخ : نعم نعم بسم الله .

السائل : يسلِّم عليك عمي ... .

...

الشيخ : ... للجواب عن هذا السؤال .

سائل آخر : يعني تفضيل الصلاة على الطواف أو الطواف على الصلاة .

الشيخ : سؤالك مكمِّل هذا .

سائل آخر : إذا رأيت النور .

الشيخ : بسم الله .

هذا الحديث ضعيف السند .

السائل : هذا ضعيف .

الشيخ : نعم .

سائل آخر : موجود في " رياض الصالحين " ، الشَّيخ يقول عنه : ضعيف .

سائل آخر : ... السيرة لما جاء رئيس الوزراء ... .

السائل : آ .

سائل آخر : قال : هل أستطيع أن .

الشيخ : كيف كيف أبو ... ؟

...

الشيخ : هذا ظلام الصبح مش ظلام الليل .

السائل : يكون بعد ... الفجر بيكون هذا .

الشيخ : طبعًا الفجر .

سائل آخر : بقايا الليل أو .

سائل آخر : عتمة الصبح ... .

الشيخ : كيف ؟

سائل آخر : عتمة الصبح ... .

الشيخ : إي .

سائل آخر : عاد في كتاب في الجامع جابه الأخ " ... " ، اسمه " الفقه على المذاهب الأربعة " ؟

السائل : نعم .

سائل آخر : سبحان الله ! ما أعجبني في أيِّ مسألة إلا في شغلة الفجر موضّحها بشكل كامل ؛ أنُّو كيف شكل الفجر الصادق والكاذب بتفصيل كامل ... .

الشيخ : الحمد لله .

سائل آخر : ... .

الشيخ : إي والله لازم .

السائل : الناس في عندنا عقيدة هذا ما وجدنا عليه آباءنا .

الشيخ : (( إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ ... )) .

سائل آخر : في الجامع أول ما قلت لهم ؛ قلت لهم : كانوا المؤذِّنين ... ابن مكتوم وبلال ، بلال كان يؤذِّن بليل ويقول : " الصلاة خير من النوم " ، بعدين الصحابة يشوفوا الفجر ؛ هداك أعمى ، يقولوا له : " أصبحْتَ أصبحْتَ " لابن أم مكتوم ، فيقوم يؤذِّن للفجر ، ويصلوا .

الشيخ : نعم .

سائل آخر : واحد منهم اللي كان هو متشدِّد أكثر واحد قال لي : أبو أحمد مزبوط كلامك ... تعال أنا سألت العلماء وقالوا لي : أعوذ بالله ، هدول ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : أعوذ بالله .

السائل : ... واحد من الشمال واحد من الجنوب ، واحد من مشرِّق وراحوا تطلَّعوا ... .

مواضيع متعلقة