سمعنا الإمام بعد أن أُقِيمت الصلاة يردِّد ما يقوله بعد الأذان : ( اللهم ربَّ هذه الدعوة التامَّة ) ؛ فهل صحَّ هذا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟
A-
A=
A+
السائل : بعد أن أُقِيمت الصلاة سمعنا الإمام بعد أن أقيمت الصلاة ... ما يقوله بعد الأذان : ( اللهم ربَّ هذه الدعوة التامة ) الحديث .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فهل صحَّ هذا عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ؟
الشيخ : لا ، كفعل عن الرسول - عليه السلام - لا يوجد ، ولكن هو لعله يعمل بعموم النَّصِّ وهو قوله - عليه السلام - : ( مَن قال حين يسمع النِّداء : اللهم ربَّ هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ؛ آتِ محمدًا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدْتَه حلَّت له شفاعتي يوم القيامة ) ، والنداء بلا شك يشمل الإقامة ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - سمَّى الإقامة أذانًا في قوله - عليه السلام - : ( بين كلِّ أذانين صلاة لِمَن شاء ) كراهية أن يتَّخذها الناس سنة ، فقوله : ( بين كلِّ أذانين صلاة ) يعني الأذان والإقامة ؛ فبهذا الاعتبار ممكن أن ينظر إلى المسألة في هذا المنظار ، أنا ما أرى هذا أن يلتزم الإمام ذلك ، لكن لا أرى مانعًا من أن يفعل ذلك غير المؤتمِّين ، عفوًا غير الإمام ؛ أن يفعل ذلك المؤتمُّون .
سائل آخر : المسألة يُقاس عليه تكرار ترديد الإقامة - أيضًا - حتى المقيم ؟
الشيخ : إي نعم .
مش قياس ؛ نفس النَّصِّ العام يعني .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فهل صحَّ هذا عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ؟
الشيخ : لا ، كفعل عن الرسول - عليه السلام - لا يوجد ، ولكن هو لعله يعمل بعموم النَّصِّ وهو قوله - عليه السلام - : ( مَن قال حين يسمع النِّداء : اللهم ربَّ هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ؛ آتِ محمدًا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدْتَه حلَّت له شفاعتي يوم القيامة ) ، والنداء بلا شك يشمل الإقامة ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - سمَّى الإقامة أذانًا في قوله - عليه السلام - : ( بين كلِّ أذانين صلاة لِمَن شاء ) كراهية أن يتَّخذها الناس سنة ، فقوله : ( بين كلِّ أذانين صلاة ) يعني الأذان والإقامة ؛ فبهذا الاعتبار ممكن أن ينظر إلى المسألة في هذا المنظار ، أنا ما أرى هذا أن يلتزم الإمام ذلك ، لكن لا أرى مانعًا من أن يفعل ذلك غير المؤتمِّين ، عفوًا غير الإمام ؛ أن يفعل ذلك المؤتمُّون .
سائل آخر : المسألة يُقاس عليه تكرار ترديد الإقامة - أيضًا - حتى المقيم ؟
الشيخ : إي نعم .
مش قياس ؛ نفس النَّصِّ العام يعني .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 111
- توقيت الفهرسة : 00:39:31
- نسخة مدققة إملائيًّا