ما هو موضع اليدين عند من يؤذِّن ويقيم ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ، وضع اليدين عند الأذان والإقامة ؟
الشيخ : وضع اليدين كيف ؟
السائل : موضعهم موضعهم .
الشيخ : آ .
السائل : مثلًا عند الأذان والإقامة ؛ أفتنا في ذلك ؟
الشيخ : أولًا ليس في الإقامة وضع ، وإنما هو في الأذان ، أما كيفية الوضع فليس هناك إلا حديث بلال ؛ " وضعَ أصبعيه في أذنيه " ، أما الكيفية فلم يتحدَّث بها حديث فيما علمت .
السائل : طيب يا شيخ ، بعض المؤذِّنين ما تبقى يده عند تأذين الأذان بكامله ، إنما إذا قال : الله أكبر الله أكبر ينزل يده ، ثم يرفعها ؟
الشيخ : لا هذا خطأ ، وإنما الوضع من أول الأذان إلى آخره ، إي نعم ، وأيضًا بالمناسبة بعضهم يضع يدًا واحدة ، وهذا رأيناه في بعض البلاد العربية ، وبعضهم لا يضعهما مطلقًا وخاصة لما وُجِدَ مكبر الصوت ؛ كلُّ هذا خلاف السنة .
الشيخ : وضع اليدين كيف ؟
السائل : موضعهم موضعهم .
الشيخ : آ .
السائل : مثلًا عند الأذان والإقامة ؛ أفتنا في ذلك ؟
الشيخ : أولًا ليس في الإقامة وضع ، وإنما هو في الأذان ، أما كيفية الوضع فليس هناك إلا حديث بلال ؛ " وضعَ أصبعيه في أذنيه " ، أما الكيفية فلم يتحدَّث بها حديث فيما علمت .
السائل : طيب يا شيخ ، بعض المؤذِّنين ما تبقى يده عند تأذين الأذان بكامله ، إنما إذا قال : الله أكبر الله أكبر ينزل يده ، ثم يرفعها ؟
الشيخ : لا هذا خطأ ، وإنما الوضع من أول الأذان إلى آخره ، إي نعم ، وأيضًا بالمناسبة بعضهم يضع يدًا واحدة ، وهذا رأيناه في بعض البلاد العربية ، وبعضهم لا يضعهما مطلقًا وخاصة لما وُجِدَ مكبر الصوت ؛ كلُّ هذا خلاف السنة .