ما صحة ثبوت زيادة : ( الصلاة خير من النوم ) في أذان الصُّبح الأول ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما صحة ثبوت زيادة : ( الصلاة خير من النوم ) في أذان الصُّبح الأول ؟
A-
A=
A+
السائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله :

ورد عن بلال - رضي الله عنه - عندما قال : ( الصلاة خير من النوم ) قال له النبي - صلى الله عليه وسلم - ( اجعلها في أذانك ) ، فقد علقت في بعض المؤلفات قلت : أي في الأذان الأول من الصبح ؛ فنريد الأدلة التي صرَّحت ؟

الشيخ : نعم ، زيادة ( الصلاة خير من النوم ) إنما ثبتت في الأذان الأول ، وفي ذلك أحاديث منها حديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال : " كان في الأذان الأوَّل في عهد النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم " ، وإسناد هذه الرواية في " سنن النسائي " إسناد حسن تقوم به الحجَّة ، ثم يصبح صحيحًا بغيره ؛ لأن له شاهدًا من حديث أبي مَحذورة مؤذِّن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في مكة ؛ حيث أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لما علَّمه الأذان قال له : ( فإذا أذَّنت لصلاة الفجر الأذان الأول فقل : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم ) ، ولا يوجد لهذَين الحديثين ما يُعارضهما مطلقًا ، وإذ الأمر كذلك فالنظر الصَّحيح السليم يؤيِّد ما جاء في هذين الحديثين الثابتين ، وحديث أبي محذورة أخرجه جمع من أئمة السنة ، وعلى رأسهم الإمام ابن خزيمة في " صحيحه " ، أقول : إن النظر الصحيح السليم يؤيِّد أن هذه الجملة الزائدة على الأذان ألا وهي : ( الصلاة خير من النوم ) إنما تليق بالأذان الأول وليس بالأذان الآخر للفجر ، ذلك لأنَّ المفروض من هذه الجملة إيقاظ النائم وليس تنبيه المستيقظ ؛ ففي الأذان الأول يكون عادة الناس - أو أغلبهم - نائمين ، من أجل ذلك جاء في " صحيح البخاري " وغيره قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( لا يغرَّنَّكم أذان بلال ؛ فإنما يؤذِّن بليل ؛ ليتسحَّر المتسحِّر وليصلِّيَ القائم ) - أو كما قال عليه الصلاة والسلام - .

( لا يغرَّنَّكم أذان بلال ؛ فإنما يؤذن بليل ) ؛ أي : قبل أذان الفجر ، فبلال الذي كان يؤذِّن في غالب حياته في الفجر - الأذان الأول - ؛ ففي هذا الأذان يقتضي النظر أن يقول المؤذن فيه : ( الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم ) ، وجاء في بعض روايات هذا الحديث الصحيحة قوله - عليه السلام - لمن سمع أذان بلال : ( فكلوا واشربوا حتى يؤذِّن ابن أمِّ مكتوم ) ، يقول الراوي : وكان ابن أم مكتوم لا يؤذِّن حتى يقالَ له : " أصبحتَ أصبحتَ " ؛ أي : دخلت في الفجر فأذِّن ؛ لأنه كان رجلًا أعمى ، ففي هذا الأذان لا مانع لأن يُقال : ( الصلاة خير من النوم ) ؛ لأن الناس صاروا أيقاظًا ولم يبقوا نيامًا .
  • فتاوى جدة - شريط : 16
  • توقيت الفهرسة : 00:06:40
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة