هل يجب إجابة المؤذن من المذياع ؟
A-
A=
A+
السائل : هل يجوز إجابة المؤذن في جهاز التسجيل أو المذياع في وقت الصلاة ، وفي حالة الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم من جهاز التسجيل أو المذياع ؟
الشيخ : في حالة الصلاة على النبي كيف يعني ؟
السائل : حتى لو كان الخطيب يتكلم فذكر النبي صلى الله عليه و سلم تجيبه و تصلي على النبي صلى الله عليه و سلم
الشيخ : يعني هنا سؤالان ؟
السائل : سؤالان في سؤال واحد
الشيخ : السؤال الأول يتعلق بإجابة المؤذن المسجل أذانه ، السؤال الثاني الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم إذا ذكره الخطيب وهو يخطب يوم الجمعة ، أما الأمر الأول فنحن أو أنا شخصياً أعتقد أنه لا يشرع الأذان بالمسجل ، و المقصود به هو الإعلام الشرعي هذا لا يشرع ، لأن الأذان كما هو معلوم لدى العلماء قاطبةً عبادة وبألفاظ واردة منقولة عن الرسول عليه السلام بالتواتر ، فلا يجوز التقرب إلى الله عز و جل بتسجيل هذا الأذان أو هذا القرآن و الاعتماد عليه في تحقيق غاية شرعية وهي تبليغ الناس ليحضروا الصلاة ففي هذه الحالة لا نرى من الضروري كما هو الشأن بالنسبة للأذان الحقيقي الذي يسمع مباشرة من المؤذن لانرى من الضروري إجابة المسجلة التي تنقل أذناً انتهى أمده و وقته لكن لا أرى مانعاً أن المسلم إذا يعني ذكر الله عز و جل بمثل هذه المناسبة لا أرى مانعا من ذلك لكن ليس الشأن في هذا ، الشأن في إجابة المؤذن الذي نسمع أذانه من فمه مباشرة هذا جواب السؤال الأول
الشيخ : في حالة الصلاة على النبي كيف يعني ؟
السائل : حتى لو كان الخطيب يتكلم فذكر النبي صلى الله عليه و سلم تجيبه و تصلي على النبي صلى الله عليه و سلم
الشيخ : يعني هنا سؤالان ؟
السائل : سؤالان في سؤال واحد
الشيخ : السؤال الأول يتعلق بإجابة المؤذن المسجل أذانه ، السؤال الثاني الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم إذا ذكره الخطيب وهو يخطب يوم الجمعة ، أما الأمر الأول فنحن أو أنا شخصياً أعتقد أنه لا يشرع الأذان بالمسجل ، و المقصود به هو الإعلام الشرعي هذا لا يشرع ، لأن الأذان كما هو معلوم لدى العلماء قاطبةً عبادة وبألفاظ واردة منقولة عن الرسول عليه السلام بالتواتر ، فلا يجوز التقرب إلى الله عز و جل بتسجيل هذا الأذان أو هذا القرآن و الاعتماد عليه في تحقيق غاية شرعية وهي تبليغ الناس ليحضروا الصلاة ففي هذه الحالة لا نرى من الضروري كما هو الشأن بالنسبة للأذان الحقيقي الذي يسمع مباشرة من المؤذن لانرى من الضروري إجابة المسجلة التي تنقل أذناً انتهى أمده و وقته لكن لا أرى مانعاً أن المسلم إذا يعني ذكر الله عز و جل بمثل هذه المناسبة لا أرى مانعا من ذلك لكن ليس الشأن في هذا ، الشأن في إجابة المؤذن الذي نسمع أذانه من فمه مباشرة هذا جواب السؤال الأول
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 756
- توقيت الفهرسة : 00:19:24
- نسخة مدققة إملائيًّا