ماذا يقول السامع للأذان إذا حوقل المؤذن ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ماذا يقول السامع للأذان إذا حوقل المؤذن ؟
A-
A=
A+
السائل : على ذكر الأذان الآن إذا قال المؤذن حي على الصلاة حي على الفلاح هل نقول مثله وزيادة الحوقلة أو نكتفي بالحوقلة؟
الشيخ : راوح مرة هذا ومرة هذا.
السائل : أفعل هذا تارة وأفعل هذا تارة، الدليل يا شيخ ؟
الشيخ : الدليل أن كلا من الأمرين جاء كالخفض والوضع أما الجمع بين الدليلين في واقعة واحدة فهو البدعة.
السائل : أوضح لأني ما أفهم بسرعة.
الشيخ : مو قلنا جاء الوضع
السائل : أي فاهم
الشيخ : فوضعنا
السائل : أي نعم
الشيخ : وجاء القبض فقبضنا
السائل : نعم
الشيخ : لكن نبتدع بدعة نجمع بين الوضع والقبض هذا لا أصل له
السائل : القضية أنه جمع بين القبض هكذا والوضع
الشيخ : نعم هكذا، بعض الناس يقولون هكذا، الشاهد الآن ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ) هذا النص يشمل أن نقول حي على الصلاة حي على الصلاة جاء الحديث إذا قال حي على الصلاة ( فقولوا لا حول ولا قوة إلا بالله ) فنحن إذا نفعل بهذا تارة وبهذا تارة أما أن نجمع بين الأمرين وين دليل للجمع؟ الجمع يتطلب دليلا خاصا كمثل ما قلنا بالنسبة للجمع بين الوضع والقبض إذ لم يوجد دليل للجمع قلنا نراوح تارة نضع وتارة نقبض وكذلك قلنا بالنسبة لإجابة المؤذن.
السائل : طيب أنا في مفهوم الحديث بارك الله فيك قبل ما أنسى
الشيخ : تفضل
السائل : في مفهوم الحديث أنه النبي صلى الله عليه وسلم قال ( قولوا مثل ما يقول المؤذن ) عرفنا هذا الأمر وعرفنا أن المؤذن يقول كلمات الأذان السبعة عشر ثم قال: ( وإذا قال حي على الصلاة فقولوا لا حول ولا قوة إلا بالله ) عندي أنا أن هذا زيادة تشريع يعنى قولوا حي على الصلاة وألحقوها بلا حول ولا قوة إلا بالله مفهوما.
الشيخ : قولك ثم مقصودة هذه ولا لفظة؟
السائل : لا لا مفهوما أنا أقول مفهوما يعني فهمي من الحديث
الشيخ : ثم ثم
السائل : مني أنا
الشيخ : أنت قلت قال كذا ثم قال كذا
السائل : ضميرا مستترا ثم قولوا هكذا
الشيخ : " صارت مشرقة وصِرْت مغربّا " أفهم ما أقول
السائل : طيب
الشيخ : أنت قلت أن الرسول قال في الحديث الأول ثم الرسول قال، " ثم " هل تريد ترتيب فعندك علم بهذا الترتيب؟
السائل : لا
الشيخ : إي سامحك الله
السائل : أنا وإياك إن شاء الله
الشيخ : وين أنت؟ ايش هالحظ
السائل : طيب مفهوم الحديث يا شيخ ألا نفهم منه كذا؟
الشيخ : لا ما نستطيع أن نفهم هكذا، ما نستطيع لأنو هذا تنويع الآن ( ثم قولوا مثل ما يقول المؤذن ) لعلك تذكر معي أن هناك أن الرسول أجاب المؤذن حينما قال أشهد أن لا اله إلا الله قال ( وأنا وأنا ) تعرف هذا الحديث؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب هل أجاب بمثل ما أجاب؟
السائل : لا
الشيخ : إذا هذا تنويع فنفهم من مجموع الأحاديث التي وردت في الباب أنه يجوز هكذا وهكذا وهكذا فلو أنك أنت يعنى إكتفيت بالقول في إجابة المؤذن في الشهادتين بقولك وأنا وأنا ما بتكون خالفت الحديث الأول صح؟
السائل : نعم
الشيخ : لما ؟ لأن قال هذا وفعل هذا شيء

مواضيع متعلقة