هل تكبيرات الأذان الأربعة انفرادية ، أم ضم كل اثنتين إلى بعضهما ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل تكبيرات الأذان الأربعة انفرادية ، أم ضم كل اثنتين إلى بعضهما ؟
A-
A=
A+
السائل : ... الرسول علَّم ... فيما يذكر الراوي أربعة تكبيرات الحديث الله أكبر الله أكبر الله أكبر ... .

الشيخ : أين هذا؟

السائل : هذا عند ابن خزيمة حديث أبي محذورة لما علمه الأذان ... .

الشيخ : الأذان طيب .

السائل : فظاهره أنه يفرد التكبيرات وفي مسلم أنه علمه التكبير الله أكبر الله أكبر فقط ما في زيادة عدد فظاهر هنا أنه يذكرها بصوت واحد ... هذا هو مستندي بارك الله فيك .

الشيخ : في شيء آخر؟

السائل : ما في شيء .

الشيخ : جزاك الله خير ، بالنسبة لرواية ابن خزيمة فيها دلالة ظاهرة على الجزم وعلى عدم وصل التكبيرة الأولى بالأخرى؟

السائل : فيها أنه ذكر التكبيرات الأربعة فقط هذا الذي فهمت منه .

الشيخ : لا ، هذا ليس جواب السؤال يعني حديث مسلم الذي ذكرته واضح الدلالة على وصل التكبيرة الأولى بالتي تليها ولكن هل في حديث أبي محذورة تصريح بأن الرسول قال له: قل: ( الله أكبر الله أكبر ) أي أن الرواة عُنوا بنقل حديث أبي محذورة على خلاف ما عُنوا بنقل حديث معاوية أظن هو الذي في صحيح مسلم فهل الرواة عنوا بنقل حديث أبي محذورة هكذا ( الله أكبر الله أكبر ) ولّا هذا كما قلت في أول جوابك هذا هو الظاهر ، أما أنه ضُبط هكذا ولّا الرسول قال له: قل: الله أكبر قل: الله أكبر هذا الذي هو موضع السؤال الآن أو بعبارة أخرى هل التعليم المذكور في حديث أبي محذورة يعني ينافي حديث مسلم الذي فيه التصريح بوصل التكبيرة الثانية بالأولى - وعليكم السلام ورحمة الله - .

السائل : لا منافاة بينهما يا شيخ .

الشيخ : مع الإصرار على الجزم ولّا على أساس حمل رواية الجزم على التحريك ؟

السائل : كلا الروايتين كلا الصفتين الجزم والتحريك !

الشيخ : هذا يعود على الطرف الأول .

السائل : هل يستنبط يا شيخ من قول الرسول: ( إذا قال المؤذن: الله أكبر فقال أحدكم: الله أكبر ... ) هكذا وذكرها أربعة مرات هل يستنبط منه إفرادها إفراد التكبيرة ؟

الشيخ : إذا كان جاء هكذا ضبط الحديث يؤخذ منه لكن الحديث ... على كل حال هذه أيضا نضعها تحت المجهر والبحث .

السائل : جزاك الله خيرا.

الشيخ : وإياك .

مواضيع متعلقة