ما حكم زيادة ( وأن علياً ولي الله ) في الأذان ؟ (حكم صلاة المؤذن على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان )
A-
A=
A+
السائل : الشيخ العفو بالنسبة ذكرت بالحديث ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله ) و كذلك ( أمرت أن أقاتل الناس ) لكن هؤلاء عندنا الشيعة في العراق دائما حتى المآذن بالأوقات و في الصلاة و في كل وقت أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله وأشهد أن عليا ولي الله
الشيخ : نعم
السائل : فهذه زيادة معذرة يا شيخ
الشيخ : سامحك الله هذا السؤال له علاقة بذاك السؤال أنا أسألك الآن أنت
السائل : نعم
الشيخ : أنت لست شيعيا أنت مثلي من أهل السنة و من أهل الحديث إن شاء الله
السائل : نعم
الشيخ : أسألك الآن ألا تشهد أن عليا ولي الله ؟
السائل : لكن ما ذكرت
الشيخ : يا شيخ الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : لكن هذا استدراك تستدرك على ماذا و أنت لم تجب
السائل : نعم
الشيخ : أنا أسألك سؤال ألا تشهد بأن عليا ولي الله؟
السائل : نعم أشهد
الشيخ : هذا هو الجواب أنت قل لكن قلها إن شئت لكن ماذا
السائل : يعني في كل وقت يعني في الأذكار
الشيخ : إيه لذلك ..
السائل : ... في الأحاديث
الشيخ : أنا عارف أنت ماذا تريد لكن ما أحسنت أن تبين ماذا تريد و لذلك قلت لك يا أخي هذا السؤال ليس له علاقة بهذا السؤال هذا السؤال له علاقة بالبدعة و اليوم أنت تعيش في مجتمع سني مش شيعي و ممتليء بل البدع فما وجدت في الشيعة إلا هذا العيب؟ عندك في أهل السنة أكثر من هذا العيب إنهم يضيفون مقدمة للأذان وخاتمة للأذان إيش رأيك في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هل تصلي على النبي و الا أنت رجل وهابي ؟ هههه
السائلون : ههههه
الشيخ : أه بتصلي على النبي و إلا لا
السائل : نعم أصلي علي النبي
الشيخ : الحمد لله
السائل : الحمد لله
الشيخ : طيب شو رأيك الصلاة على النبي من المؤذن يجوز
السائل : نعم يجوز
الشيخ : إيه يمكن ما فهمت السؤال
السائلون : ما فهم السؤال
الشيخ : أكيد ما فهمت السؤال
السائل : فهمت
الشيخ : أقول لك
السائل : نعم
الشيخ : ما رأيك في صلاة المؤذن بعد الأذان على النبي عليه الصلاة و السلام يجوز؟
السائل : بهذه الكيفية لا يجوز
الشيخ : سامحك الله
السائل : يعني ..
الشيخ : سامحك الله
السائل : نفس اللفظ
الشيخ : أنا ما وضعت لك كيفية حتى تضع أنت اسم الإشارة وتقول بهذه الكيفية ايش هذا يا شيخ الله يهديك أنا أسألك سؤالا مطلقا
السائل : نعم
الشيخ : ماذا تقول في صلاة المؤذن بعد الأذان على النبي عليه الصلاة و السلام؟ أنت لما تقول بهذه الكيفية
السائل : نعم
الشيخ : لا تشعر مع الأسف بأنك ورطت نفسك
السائل : نعم
الشيخ : تدري لم؟ قل لي
السائل : نعم
الشيخ : قل أدري أو لا أدري سبحان الله ! أنا أقول لك يا أخي بهذه الكيفية لا يجوز بأي كيفية يجوز؟ لأنه يقولون هههه في كتب العلماء يقولو مع الأسف بعضهم مفاهيم الكتاب و السنة لا يحتج بها و أما مفاهيم العلماء فيحتج بها فأنت تقول بهذه الكيفية هذا منطوق مفهومه هناك كيفية أخرى يجوز فما هي
السائل : اللي يقول صلى الله عليه و سلم
الشيخ : هذه تجوز
السائل : هذا الحديث الحديث الحديث
الشيخ : أقول لك يا أخي لا تشرح بارك الله فيك أنت فقط أجبني
السائل : نعم
الشيح : ما هي الكيفية التي تجوز للمؤذن أن يصلي بها على النبي صلى الله عليه و سلم بعد الأذان هل هناك كيفية تجوز و كيفية لا تجوز ؟أه سامحك الله
السائل : نعم
الشيخ : كلمة أخطأت فيها لا نحاسبك عليها إلا لبيان الخطأ فقط أما أنا أردت أن أقول لك لا فرق بين شيعي يقول بعده و أشهد أن محمد رسول الله و أن عليا ولي الله فهو مبتدع سمعت الجواب الآن و قولي مبتدع هو الذي سوغ لي ان أقول سامحك الله هذا ليس له علاقة بهذا السؤال لأن سؤالك كافي يكفر أو لا يكفر أما أنه يبدع يبدع حتى أهل السنة يبدعون فما أكثر البدع اليوم في هذا الزمان و يقرها أولئك الذين وصفهم في زمانه محمد عبده رحمه الله بأن لهم عمائم أو للمشايخ أو لبعض المشايخ عمامة كالبرج و جبة كالخرج كثير من هؤلاء يقرون هذه البدع فماذا نقول؟ هؤلاء أهل سنة معليش يبتدعون و أولئك الشيعة عليهم أن لا يبتدعوا؟ لا الحق حق و الباطل باطل الحق حق سواء صدر من شيعي و الباطل باطل سواء صدر من سني لأن الأمر ليس بالدعاوي كما قال الشاعر :
" و الدعاوي ما لم تقيموا عليها بينات أبناؤها أدعياء "
إذن قول الشيعة في الأذان: و أشهد أن عليا ولي الله. كلمة حق وضعت في غير مكانها كذلك صلاة الذين يصلون على النبي صلى الله عليه و آله و سلم بعد الأذان كلمة حق وضعت في غير محلها و ليس كذلك من يقول بعضهم: يا أول خلق الله هذا كلام باطل. هذا لا يجوز أن يقوله لا بعد الأذان و لا قبل الأذان و لا في أي مكان لأن الكلام باطل من أصله طيب غيره ما عندك
السائل : جزاك الله خيرا شيخ
الشيخ : و إياك
الشيخ : نعم
السائل : فهذه زيادة معذرة يا شيخ
الشيخ : سامحك الله هذا السؤال له علاقة بذاك السؤال أنا أسألك الآن أنت
السائل : نعم
الشيخ : أنت لست شيعيا أنت مثلي من أهل السنة و من أهل الحديث إن شاء الله
السائل : نعم
الشيخ : أسألك الآن ألا تشهد أن عليا ولي الله ؟
السائل : لكن ما ذكرت
الشيخ : يا شيخ الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : لكن هذا استدراك تستدرك على ماذا و أنت لم تجب
السائل : نعم
الشيخ : أنا أسألك سؤال ألا تشهد بأن عليا ولي الله؟
السائل : نعم أشهد
الشيخ : هذا هو الجواب أنت قل لكن قلها إن شئت لكن ماذا
السائل : يعني في كل وقت يعني في الأذكار
الشيخ : إيه لذلك ..
السائل : ... في الأحاديث
الشيخ : أنا عارف أنت ماذا تريد لكن ما أحسنت أن تبين ماذا تريد و لذلك قلت لك يا أخي هذا السؤال ليس له علاقة بهذا السؤال هذا السؤال له علاقة بالبدعة و اليوم أنت تعيش في مجتمع سني مش شيعي و ممتليء بل البدع فما وجدت في الشيعة إلا هذا العيب؟ عندك في أهل السنة أكثر من هذا العيب إنهم يضيفون مقدمة للأذان وخاتمة للأذان إيش رأيك في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هل تصلي على النبي و الا أنت رجل وهابي ؟ هههه
السائلون : ههههه
الشيخ : أه بتصلي على النبي و إلا لا
السائل : نعم أصلي علي النبي
الشيخ : الحمد لله
السائل : الحمد لله
الشيخ : طيب شو رأيك الصلاة على النبي من المؤذن يجوز
السائل : نعم يجوز
الشيخ : إيه يمكن ما فهمت السؤال
السائلون : ما فهم السؤال
الشيخ : أكيد ما فهمت السؤال
السائل : فهمت
الشيخ : أقول لك
السائل : نعم
الشيخ : ما رأيك في صلاة المؤذن بعد الأذان على النبي عليه الصلاة و السلام يجوز؟
السائل : بهذه الكيفية لا يجوز
الشيخ : سامحك الله
السائل : يعني ..
الشيخ : سامحك الله
السائل : نفس اللفظ
الشيخ : أنا ما وضعت لك كيفية حتى تضع أنت اسم الإشارة وتقول بهذه الكيفية ايش هذا يا شيخ الله يهديك أنا أسألك سؤالا مطلقا
السائل : نعم
الشيخ : ماذا تقول في صلاة المؤذن بعد الأذان على النبي عليه الصلاة و السلام؟ أنت لما تقول بهذه الكيفية
السائل : نعم
الشيخ : لا تشعر مع الأسف بأنك ورطت نفسك
السائل : نعم
الشيخ : تدري لم؟ قل لي
السائل : نعم
الشيخ : قل أدري أو لا أدري سبحان الله ! أنا أقول لك يا أخي بهذه الكيفية لا يجوز بأي كيفية يجوز؟ لأنه يقولون هههه في كتب العلماء يقولو مع الأسف بعضهم مفاهيم الكتاب و السنة لا يحتج بها و أما مفاهيم العلماء فيحتج بها فأنت تقول بهذه الكيفية هذا منطوق مفهومه هناك كيفية أخرى يجوز فما هي
السائل : اللي يقول صلى الله عليه و سلم
الشيخ : هذه تجوز
السائل : هذا الحديث الحديث الحديث
الشيخ : أقول لك يا أخي لا تشرح بارك الله فيك أنت فقط أجبني
السائل : نعم
الشيح : ما هي الكيفية التي تجوز للمؤذن أن يصلي بها على النبي صلى الله عليه و سلم بعد الأذان هل هناك كيفية تجوز و كيفية لا تجوز ؟أه سامحك الله
السائل : نعم
الشيخ : كلمة أخطأت فيها لا نحاسبك عليها إلا لبيان الخطأ فقط أما أنا أردت أن أقول لك لا فرق بين شيعي يقول بعده و أشهد أن محمد رسول الله و أن عليا ولي الله فهو مبتدع سمعت الجواب الآن و قولي مبتدع هو الذي سوغ لي ان أقول سامحك الله هذا ليس له علاقة بهذا السؤال لأن سؤالك كافي يكفر أو لا يكفر أما أنه يبدع يبدع حتى أهل السنة يبدعون فما أكثر البدع اليوم في هذا الزمان و يقرها أولئك الذين وصفهم في زمانه محمد عبده رحمه الله بأن لهم عمائم أو للمشايخ أو لبعض المشايخ عمامة كالبرج و جبة كالخرج كثير من هؤلاء يقرون هذه البدع فماذا نقول؟ هؤلاء أهل سنة معليش يبتدعون و أولئك الشيعة عليهم أن لا يبتدعوا؟ لا الحق حق و الباطل باطل الحق حق سواء صدر من شيعي و الباطل باطل سواء صدر من سني لأن الأمر ليس بالدعاوي كما قال الشاعر :
" و الدعاوي ما لم تقيموا عليها بينات أبناؤها أدعياء "
إذن قول الشيعة في الأذان: و أشهد أن عليا ولي الله. كلمة حق وضعت في غير مكانها كذلك صلاة الذين يصلون على النبي صلى الله عليه و آله و سلم بعد الأذان كلمة حق وضعت في غير محلها و ليس كذلك من يقول بعضهم: يا أول خلق الله هذا كلام باطل. هذا لا يجوز أن يقوله لا بعد الأذان و لا قبل الأذان و لا في أي مكان لأن الكلام باطل من أصله طيب غيره ما عندك
السائل : جزاك الله خيرا شيخ
الشيخ : و إياك
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 518
- توقيت الفهرسة : 00:29:02
- نسخة مدققة إملائيًّا