كلام الشيخ على حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ، أو على صورته
A-
A=
A+
السائل : السّلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله .
السائل : معك سليمان مرزوق من السعودية .
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير , كيف حالك ؟
السائل : الله يخلّيك .
الشيخ : عساك طيّب أنت الّذي زرناك في دارك ؟
السائل : نعم ، نعم .
الشيخ : وكان هناك بعض إخوتك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : الله يسلّمك إن شاء الله .
الشيخ : الله يحفظك ، وتمام الدّليل أنّك أخذتنا بسيارتك .
السائل : الله يجزيك الخير ويحفظك ، في عندي سؤال يا شيخ .
الشيخ : تفضّل .
السائل : حديث ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ) .
الشيخ : باطل .
السائل : باطل ؟
الشيخ : أيوه .
السائل : الله يجزاك خير . ويرحم والديك .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : ناس قالوا لنا إن الحديث صحيح .
الشيخ : الّذين يصحّحون لا يعرفون التّصحيح .
السائل : الله يجزيك خير .
الشيخ : الله يحفظك , والحديث الصّحيح إنمّا هوبلفظ: ( إن الله خلق آدم على صورته ) ليس على صورة الرحمن .
السائل : على صورته المقصود به آدم ؟
الشيخ : اسمع هذا هو اللّفظ المشهور المعروف في الصّحيحين وفي رواية في البخاري تفسّر الرّواية الأولى ( خلق الله آدم على صورته طوله ستّون ذراعا ) فإذا هو آدم .
السائل : الله يجزاك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : لا تنساني من دعائك يا شيخ الله يجزيك خير .
الشيخ : وأنتم كذلك لا تنسونا من دعائكم الصّالح .
السائل : بأمان الله .
الشيخ : والسلام عليكم .
سائل آخر : أبو الوليد من الجزائر ممكن سؤال ؟
الشيخ : إي ممكن بس ارفع صوتك .
سائل آخر : مدرّس يدرّس في مدرسة مختلطة ، التّلاميذ أعمارهم من الثانية عشر سنة إلى الرابعة عشر سنة .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : سنّ التّلاميذ من الثّانية عشر إلى الرّابعة عشر سنة ، هل يجوز له ذلك ؟
الشيخ : وما صفة هذا المعلّم ؟
سائل آخر : مدرسة مختلطة .
الشيخ : فهمت المدرسة ، يا أخي أسألك عن المعلم .
سائل آخر : هو شابّ .
الشيخ : شاب وغير متزوّج .
سائل آخر : التّلاميذ من الثّانية إلى الرّابعة عشر سنة مدرسة متوسّطة .
الشيخ : يا أخي أسألك عن المعلّم الله يهديك , المعلّم متزوّج ؟
سائل آخر : متزوّج .
الشيخ : ما يجوز, أمّا إذا تزوّج وكان ريّانا وشبعانا يجوز ، إذا كان متزوّجا وكان ريّانا وشبعانا يجوز .
سائل آخر : نعم
الشيخ : يا أخي أنا قلت لك ثلاث مرّات يجوز بشرط إذا كان شبعان وريّان سمعتني أم لا ؟
سائل آخر : نعم شبعان .
الشيخ : شبعان .
سائل آخر : شبعان من النّساء .
سائل آخر : شبعان نعم .
الشيخ : شبعان من زوجته .
سائل آخر : نعم , نعم فهمتك .
الشيخ : جزاك الله خير .
سائل آخر : يا شيخ لحظة , والمرتب الذي يأخذه هل هو حلال أم حرام المرتّب الشّهري ؟
الشيخ : هذا الثاني أم الأول ؟
سائل آخر : المرتّب يعني .
الشيخ : الرجل الثّاني أم الأوّل ؟
سائل آخر : الرّجل الأوّل .
الشيخ : ما يجوز , حرام .
سائل آخر : مش حلال ؟
الشيخ : لا مش حلال ، لأنّه ما بني على حرام فهو حرام .
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله .
السائل : معك سليمان مرزوق من السعودية .
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير , كيف حالك ؟
السائل : الله يخلّيك .
الشيخ : عساك طيّب أنت الّذي زرناك في دارك ؟
السائل : نعم ، نعم .
الشيخ : وكان هناك بعض إخوتك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : الله يسلّمك إن شاء الله .
الشيخ : الله يحفظك ، وتمام الدّليل أنّك أخذتنا بسيارتك .
السائل : الله يجزيك الخير ويحفظك ، في عندي سؤال يا شيخ .
الشيخ : تفضّل .
السائل : حديث ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ) .
الشيخ : باطل .
السائل : باطل ؟
الشيخ : أيوه .
السائل : الله يجزاك خير . ويرحم والديك .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : ناس قالوا لنا إن الحديث صحيح .
الشيخ : الّذين يصحّحون لا يعرفون التّصحيح .
السائل : الله يجزيك خير .
الشيخ : الله يحفظك , والحديث الصّحيح إنمّا هوبلفظ: ( إن الله خلق آدم على صورته ) ليس على صورة الرحمن .
السائل : على صورته المقصود به آدم ؟
الشيخ : اسمع هذا هو اللّفظ المشهور المعروف في الصّحيحين وفي رواية في البخاري تفسّر الرّواية الأولى ( خلق الله آدم على صورته طوله ستّون ذراعا ) فإذا هو آدم .
السائل : الله يجزاك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : لا تنساني من دعائك يا شيخ الله يجزيك خير .
الشيخ : وأنتم كذلك لا تنسونا من دعائكم الصّالح .
السائل : بأمان الله .
الشيخ : والسلام عليكم .
سائل آخر : أبو الوليد من الجزائر ممكن سؤال ؟
الشيخ : إي ممكن بس ارفع صوتك .
سائل آخر : مدرّس يدرّس في مدرسة مختلطة ، التّلاميذ أعمارهم من الثانية عشر سنة إلى الرابعة عشر سنة .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : سنّ التّلاميذ من الثّانية عشر إلى الرّابعة عشر سنة ، هل يجوز له ذلك ؟
الشيخ : وما صفة هذا المعلّم ؟
سائل آخر : مدرسة مختلطة .
الشيخ : فهمت المدرسة ، يا أخي أسألك عن المعلم .
سائل آخر : هو شابّ .
الشيخ : شاب وغير متزوّج .
سائل آخر : التّلاميذ من الثّانية إلى الرّابعة عشر سنة مدرسة متوسّطة .
الشيخ : يا أخي أسألك عن المعلّم الله يهديك , المعلّم متزوّج ؟
سائل آخر : متزوّج .
الشيخ : ما يجوز, أمّا إذا تزوّج وكان ريّانا وشبعانا يجوز ، إذا كان متزوّجا وكان ريّانا وشبعانا يجوز .
سائل آخر : نعم
الشيخ : يا أخي أنا قلت لك ثلاث مرّات يجوز بشرط إذا كان شبعان وريّان سمعتني أم لا ؟
سائل آخر : نعم شبعان .
الشيخ : شبعان .
سائل آخر : شبعان من النّساء .
سائل آخر : شبعان نعم .
الشيخ : شبعان من زوجته .
سائل آخر : نعم , نعم فهمتك .
الشيخ : جزاك الله خير .
سائل آخر : يا شيخ لحظة , والمرتب الذي يأخذه هل هو حلال أم حرام المرتّب الشّهري ؟
الشيخ : هذا الثاني أم الأول ؟
سائل آخر : المرتّب يعني .
الشيخ : الرجل الثّاني أم الأوّل ؟
سائل آخر : الرّجل الأوّل .
الشيخ : ما يجوز , حرام .
سائل آخر : مش حلال ؟
الشيخ : لا مش حلال ، لأنّه ما بني على حرام فهو حرام .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 328
- توقيت الفهرسة : 00:54:26
- نسخة مدققة إملائيًّا