ما هو الدليل على الزام المنفرد بالآذان . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو الدليل على الزام المنفرد بالآذان .
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة للترجيح الفرض الكفائي أو الفرض العيني على موضوع الأذان .

السائل : على ؟ .

السائل : الأذان ، الأذان على المنفرد .

الشيخ : فرض الكفاية وفرض العين .

السائل : نعم الامام احمد يبدو أن ابن حزم يقول على الكفاية والثلاثة الأحناف والشافعية والمالكية وحضرتك بتقول فرض عين .

الشيخ : عفوا اشتبه علي الأمر أنت ذكرت مسألتين بالنسبة للفرد .

السائل : المنفرد .

الشيخ : وبالنسبة للجماعة الان أنت تتكلم عن من ؟ .

السائل : عن المنفرد .

الشيخ : طيب احك أيش قال العلماء ؟ .

السائل : ابن حزم قال لا يلزم المنفرد .

الشيخ : طيب .

الشيخ : والجماعة اللي ذكرتهم وعرفت منهم .

السائل : أنا عم أحكي انه ما أذكر أحدا قال يلزم المنفرد .

الشيخ : يا أخي أنت ذكرت الآن الجمهور يا أخي .

السائل : ... عن الجماعة

الشيخ : كل الحديث محيناه الآن استأنف السؤال من جديد .

السائل : حاضر ، ما الدليل على الزام المنفرد بالأذان .

الشيخ : آه ، هذه رجعة قوية هه

السائل : هذه رجعة سلفية .

الشيخ : آه ، الدليل هو قوله عليه السلام في بعض طرق حديث المسيء صلاته: ( إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمرك الله ثم استقبل القبلة ثم أذن ) . هذا هو الدليل ، لعل في هذا ما يغنيك عن التفصيل .

السائل : من من قبلك قال فيه ؟

الشيخ : أما هذا فلا نذكره .

السائل : أنا فهمت من سؤالك هل لكم سلف .

الشيخ : اشرح اشرح اشرح الذي في نفسك .

الحلبي : من الذي قال بذلك .

الشيخ : عرفت الجواب وسبقك بها عكاشة لا يحضرني الآن .

السائل : قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا، فما أخذ بعد ذلك فهو غلول ) في أبي داود

الشيخ : نعم هو في أبي داود بس لا أذكر الآن مرتبته .

السائل : طيب هل هذا خاص أم هو عام .

الشيخ : ما نتوسع الآن في الكلام عليه إلا بعد التثبت من ثبوته وصحته .

مواضيع متعلقة