هل قوله تعالى : (( ومن يشاقق الرسول )) ينطبق على تارك الصلاة؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا الآية التي ذكرته أنت الآن يعني هو سؤال .
الشيخ : (( ومن يشاقق الرسول )) , نعم .
السائل : نعم، ألا تنطبق على تارك الصلاة؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : بعض الناس يقول يعني في حكم تكفير تارك الصلاة
الشيخ : تنطبق على تارك الصلاة والزكاة ..
السائل : طيب.
الشيخ : شو يترتب من وراءها؟.
سائل آخر : رد عليه شيخنا.
الشيخ : معليش
السائل : ما هو كلاهما واحد الصلاة والزكاة
الشيخ : ما هو متفق معنا كلاهما واحد.
سائل آخر : رد على حاله.
الشيخ : لنشوف إيش وراء الأكمة ما له، ها.
السائل : نحن متفقون أو كما سمعنا منك إنه تارك الصلاة لا يكون كافر كفر اعتقادي إنما يكون كافر كفر عملي.
الشيخ : ايه نعم.
السائل : ولا يخرجه من الملة.
الشيخ : نعم.
السائل : طب الذي أقوله في هذه الآية: (( ومن يشاقق الرسول )) إلى آخرها.
الشيخ : نعم.
السائل : طيب هنا في الآخر قال (( نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) .
الشيخ : نعم.
السائل : طب هنا دخل جهنم هل دخوله هذا جهنم دخول مخلد أم غير مخلد؟
الشيخ : أنت هلأ خرجت عن الموضوع دير بالك ما تخرج عن الخط لأنه ما كان أصل سؤالك إنه مخلد وإلا مو مخلد امسك المسألة من أولها مو من آخرها.
سائل آخر : شيخ الشغلة بعدين .
سائل آخر : شيخنا الشغلة عندك
الشيخ : ايه يا أخي المشاققة مثل الكفر ..
السائل : نعم .
الشيخ : إما أن تكون عملية واعتقادية أو عملية دون اعتقادية ..
السائل : نعم.
الشيخ : فكل واحد حسب مشاققته يأخذ جزاءه الموعود به في آخر الآية .
السائل : نعم.
الشيخ : مثله قال تعالى: (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا )) واحد ما حج أليس كما اتفقنا وإن شاء الله ما نرجع على أعقابنا أليس اتفقنا أن تارك الصيام والحج كتارك الصلاة ..
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ما حكم تارك الحج .
السائل : كحكم تارك الصلاة والزكاة .
الشيخ : كويس على التفصيل السابق .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب قال تعالى: (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين )) طيب هذا الذي ما حج الآية تعطينا إشارة أنه كفر والله غني عن العالمين لو كفر الناس كلهم كما جاء في الحديث القدسي ( يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها عليكم فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) فهنا بقى الآية شو قالت: (( ومن كفر فإن الله غني عن العالمين )) هذا الذي لم يحج له حالتان مثل تارك الصلاة ما حج كسلا, ما حج لانشغاله بالدنيا لكن يعترف بأنه فرض عليه إنه يحج ويلوم نفسه ولو قيل له ليه يا أخي ما، اه الله يتوب علينا اه الله ايسر النا ه إه إه إلى آخره، أما هذاك الكافر يقول لك يا أخي هذه موضة قديمة بطلت وإلى آخره هذا مخلد في النار وهذاك غير مخلد في النار .
السائل : نعم.
الشيخ : كذلك المشاقق للرسول إيه نعم فله عقابه المتناسب معه إن كانت المشاققة عن عقيدة فهو مخلد في النار ..
السائل : الله المستعان.
الشيخ : واضح الجواب؟
السائل : واضح
الشيخ : الحمد لله .
الشيخ : (( ومن يشاقق الرسول )) , نعم .
السائل : نعم، ألا تنطبق على تارك الصلاة؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : بعض الناس يقول يعني في حكم تكفير تارك الصلاة
الشيخ : تنطبق على تارك الصلاة والزكاة ..
السائل : طيب.
الشيخ : شو يترتب من وراءها؟.
سائل آخر : رد عليه شيخنا.
الشيخ : معليش
السائل : ما هو كلاهما واحد الصلاة والزكاة
الشيخ : ما هو متفق معنا كلاهما واحد.
سائل آخر : رد على حاله.
الشيخ : لنشوف إيش وراء الأكمة ما له، ها.
السائل : نحن متفقون أو كما سمعنا منك إنه تارك الصلاة لا يكون كافر كفر اعتقادي إنما يكون كافر كفر عملي.
الشيخ : ايه نعم.
السائل : ولا يخرجه من الملة.
الشيخ : نعم.
السائل : طب الذي أقوله في هذه الآية: (( ومن يشاقق الرسول )) إلى آخرها.
الشيخ : نعم.
السائل : طيب هنا في الآخر قال (( نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) .
الشيخ : نعم.
السائل : طب هنا دخل جهنم هل دخوله هذا جهنم دخول مخلد أم غير مخلد؟
الشيخ : أنت هلأ خرجت عن الموضوع دير بالك ما تخرج عن الخط لأنه ما كان أصل سؤالك إنه مخلد وإلا مو مخلد امسك المسألة من أولها مو من آخرها.
سائل آخر : شيخ الشغلة بعدين .
سائل آخر : شيخنا الشغلة عندك
الشيخ : ايه يا أخي المشاققة مثل الكفر ..
السائل : نعم .
الشيخ : إما أن تكون عملية واعتقادية أو عملية دون اعتقادية ..
السائل : نعم.
الشيخ : فكل واحد حسب مشاققته يأخذ جزاءه الموعود به في آخر الآية .
السائل : نعم.
الشيخ : مثله قال تعالى: (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا )) واحد ما حج أليس كما اتفقنا وإن شاء الله ما نرجع على أعقابنا أليس اتفقنا أن تارك الصيام والحج كتارك الصلاة ..
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ما حكم تارك الحج .
السائل : كحكم تارك الصلاة والزكاة .
الشيخ : كويس على التفصيل السابق .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب قال تعالى: (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين )) طيب هذا الذي ما حج الآية تعطينا إشارة أنه كفر والله غني عن العالمين لو كفر الناس كلهم كما جاء في الحديث القدسي ( يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها عليكم فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) فهنا بقى الآية شو قالت: (( ومن كفر فإن الله غني عن العالمين )) هذا الذي لم يحج له حالتان مثل تارك الصلاة ما حج كسلا, ما حج لانشغاله بالدنيا لكن يعترف بأنه فرض عليه إنه يحج ويلوم نفسه ولو قيل له ليه يا أخي ما، اه الله يتوب علينا اه الله ايسر النا ه إه إه إلى آخره، أما هذاك الكافر يقول لك يا أخي هذه موضة قديمة بطلت وإلى آخره هذا مخلد في النار وهذاك غير مخلد في النار .
السائل : نعم.
الشيخ : كذلك المشاقق للرسول إيه نعم فله عقابه المتناسب معه إن كانت المشاققة عن عقيدة فهو مخلد في النار ..
السائل : الله المستعان.
الشيخ : واضح الجواب؟
السائل : واضح
الشيخ : الحمد لله .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 496
- توقيت الفهرسة : 00:16:16
- نسخة مدققة إملائيًّا