هل صحيح أن الخنزير نجس بعينه ؟
A-
A=
A+
عيد عباسي : إي ، أنا بدي أسأل أنُّو ... نجاسات الخنزير يحكمون أنَّه نجس بعينه ، هذا صحيح ؟
الشيخ : بنصِّ القرآن (( فَإِنَّهُ رِجْسٌ )) .
السائل : راح ... .
عيد عباسي : ... نقول .
السائل : (( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُم الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ )) .
عيد عباسي : ما فيها شيء ... (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ )) هي حُرِّمت فقط ، (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ )) ... .
السائل : لا ، في آية (( فَإِنَّهُ رِجْسٌ )) يقول ابن حزم .
عيد عباسي : هذا ... .
السائل : لا ، إي ... .
عيد عباسي : ابن حزم فيه ظاهرية ... .
السائل : ... لا هي .
...
الشيخ : ... كل الزيت أو سمنة السَّائل ... .
السائل : إذا كان زيت ... .
...
عيد عباسي : إذا أمامه - مثلًا - لعق منه رأسًا كبَّه .
الشيخ : ... شيء ما نستطيع الجزم به .
السائل : حديث .
عيد عباسي : لا ، مثل ... نجاسة الخنزير في نص يذكر على التحريم يعني على نجاسة عينه .
الشيخ : الآية ... .
عيد عباسي : هَيْ ... (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ )) .
السائل : غيرها غيرها في آية .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : لا ، هديك غيرها .
السائل : ولحم الخنزير فإنه رجس .
عيد عباسي : فسق .
السائل : رجس ، فإنه رجس ؛ حتى ابن حزم يقول .
عيد عباسي : محمولة على المادية هذه ؟
السائل : لا .
عيد عباسي : النَّجاسة المادية ؟
الشيخ : لَكان ؟
السائل : لحم الخنزير بيدل ابن حزم على أنُّو الخنزير مو بس لحمه نجس كله نجس ؛ يعني منشان يتهرَّب من ظاهريته فيقول : فإنه ضمير عائد مو للحم الخنزير ، الخنزير بالذات ؛ يعني حتى هو يعتقد بأنُّو .
عيد عباسي : هذا يختلف عن الكلب ، الكلب لا نقول : نجس ، الكلب .
الشيخ : تقول إيه ؟
عيد عباسي : نجس كله .
الشيخ : إي ، لا ، لعابه .
عيد عباسي : لعابه بس .
الشيخ : إي .
عيد عباسي : فهذا أشدُّ نجاسة منه ؟
الشيخ : طبعًا ، الخنزير أشد .
عيد عباسي : يعني أنا ذكرت .
الشيخ : والسبب أنُّو قال - تعالى - : (( فَإِنَّهُ رِجْسٌ )) .
الشيخ : بنصِّ القرآن (( فَإِنَّهُ رِجْسٌ )) .
السائل : راح ... .
عيد عباسي : ... نقول .
السائل : (( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُم الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ )) .
عيد عباسي : ما فيها شيء ... (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ )) هي حُرِّمت فقط ، (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ )) ... .
السائل : لا ، في آية (( فَإِنَّهُ رِجْسٌ )) يقول ابن حزم .
عيد عباسي : هذا ... .
السائل : لا ، إي ... .
عيد عباسي : ابن حزم فيه ظاهرية ... .
السائل : ... لا هي .
...
الشيخ : ... كل الزيت أو سمنة السَّائل ... .
السائل : إذا كان زيت ... .
...
عيد عباسي : إذا أمامه - مثلًا - لعق منه رأسًا كبَّه .
الشيخ : ... شيء ما نستطيع الجزم به .
السائل : حديث .
عيد عباسي : لا ، مثل ... نجاسة الخنزير في نص يذكر على التحريم يعني على نجاسة عينه .
الشيخ : الآية ... .
عيد عباسي : هَيْ ... (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ )) .
السائل : غيرها غيرها في آية .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : لا ، هديك غيرها .
السائل : ولحم الخنزير فإنه رجس .
عيد عباسي : فسق .
السائل : رجس ، فإنه رجس ؛ حتى ابن حزم يقول .
عيد عباسي : محمولة على المادية هذه ؟
السائل : لا .
عيد عباسي : النَّجاسة المادية ؟
الشيخ : لَكان ؟
السائل : لحم الخنزير بيدل ابن حزم على أنُّو الخنزير مو بس لحمه نجس كله نجس ؛ يعني منشان يتهرَّب من ظاهريته فيقول : فإنه ضمير عائد مو للحم الخنزير ، الخنزير بالذات ؛ يعني حتى هو يعتقد بأنُّو .
عيد عباسي : هذا يختلف عن الكلب ، الكلب لا نقول : نجس ، الكلب .
الشيخ : تقول إيه ؟
عيد عباسي : نجس كله .
الشيخ : إي ، لا ، لعابه .
عيد عباسي : لعابه بس .
الشيخ : إي .
عيد عباسي : فهذا أشدُّ نجاسة منه ؟
الشيخ : طبعًا ، الخنزير أشد .
عيد عباسي : يعني أنا ذكرت .
الشيخ : والسبب أنُّو قال - تعالى - : (( فَإِنَّهُ رِجْسٌ )) .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 237
- توقيت الفهرسة : 01:18:37
- نسخة مدققة إملائيًّا