الجورب الممزَّق هل يجوز المسح عليه للوضوء ؟
A-
A=
A+
الشيخ : الجَورب الممزَّق الذي بَلِيَ معظمه ؛ هل يجوز المسح عليه للوضوء ؟
ما دام الجَورب جوربًا لغةً جازَ المسح عليه شرعًا .
السائل : الدليل ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : الدليل هو أن الرسول - عليه السلام - كان يمسح على الجَورب في " سنن أبي دواد " و " سنن الترمذي " و " مسند الإمام أحمد " ... نعم ؟
السائل : ... فيه بعض الجوارب ... .
سائل آخر : الجوارب معليش تكون ... ؟
الشيخ : يا أخي ، كل واحد يحكي ، مو عشرين واحد يحكوا !! واحد يحكي .
نعم ؟
السائل : الجوارب ذات خروق واسعة ، هل يجوز المسح عليها ؟
الشيخ : الجوارب شو بها ؟
سائل آخر : ذات خروق واسعة .
عيد عباسي : ... تمزُّق .
الشيخ : هذا هو الجواب .
سائل آخر : ... ممزَّق .
الشيخ : هذا هو الجواب .
سائل آخر : ... أنواع الحديث ... .
الشيخ : يعني ذات العيون تقصد ؟
سائل آخر : أيوا .
الشيخ : الجواب ما يختلف معنا ، ولكن يبدو أن الأمر يحتاج إلى شيء من التوضيح ؛ =
-- سبحان الذي يسبِّح الرعد بحمد والملائكة من خيفته --
= كلُّ ما كان جوربًا جاز المسح عليه ، وكلُّ ما كان خفًّا جاز المسح عليه ، وكلُّ ما كان نعلًا جاز المسح عليه ، وهذا بحثٌ طرقناه بشيء من التفصيل قُبَيل ساعات في " تفتناز " ؛ ولذلك فأنتم تعلمون أنَّ النفس لا تنشط لإعادة البحث في مسألةٍ ما مضى عليها إلا بضع ساعات قليلة ، ولكننا نقول باختصار : ثَبَتَ عن الرسول - عليه السلام - أنه كان يمسح على الخفَّين بالتواتر ، وثبت أنه كان يمسح على الجوربين والنعلين بالحديث الصحيح ، فكلُّ ما كان خفًّا أو جَوربًا أو نعلًا جاز المسح عليه ، وكلُّ قيد أو كلُّ شرط يُوضع لجواز المسح على أمرٍ من هذه الأمور الثلاثة فالأصل في هذه الشروط أنها مردودةٌ على أصحابها ، قد يكونون مجتهدين ، فأجرهم عند الله ، لكن نحن ... ... بأن نأتي إلى أمر وسَّعَ الله فيه على المسلمين فنحجِّر فيه ونضيِّق عليهم بشروط ليس عليها دليل من الكتاب السنة ؛ ولهذا قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( كلُّ شرطٍ ليس في كتاب الله فهو باطل ولو كان مئة شرط ) ، فالذي يأتي إلى الخفَّين فيضع شرط أن لا يكون مخرَّقًا ، ألَّا يكون ... منه كذا من قدم لابس الخفِّ ؛ هذا شرط ، فما دليل هذا الشرط ؟ إذا لم يوجد في الكتاب والسنة دليله ، وهو فعلًا غير موجود ؛ فحينئذٍ لا يجوز للمسلم أن يضيِّق على الناس واسعًا من رحمة الله ، ويكون مَثَلُه حين ذاك أسوأ من مثل ذلك الأعرابي الذي ... .
ما دام الجَورب جوربًا لغةً جازَ المسح عليه شرعًا .
السائل : الدليل ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : الدليل هو أن الرسول - عليه السلام - كان يمسح على الجَورب في " سنن أبي دواد " و " سنن الترمذي " و " مسند الإمام أحمد " ... نعم ؟
السائل : ... فيه بعض الجوارب ... .
سائل آخر : الجوارب معليش تكون ... ؟
الشيخ : يا أخي ، كل واحد يحكي ، مو عشرين واحد يحكوا !! واحد يحكي .
نعم ؟
السائل : الجوارب ذات خروق واسعة ، هل يجوز المسح عليها ؟
الشيخ : الجوارب شو بها ؟
سائل آخر : ذات خروق واسعة .
عيد عباسي : ... تمزُّق .
الشيخ : هذا هو الجواب .
سائل آخر : ... ممزَّق .
الشيخ : هذا هو الجواب .
سائل آخر : ... أنواع الحديث ... .
الشيخ : يعني ذات العيون تقصد ؟
سائل آخر : أيوا .
الشيخ : الجواب ما يختلف معنا ، ولكن يبدو أن الأمر يحتاج إلى شيء من التوضيح ؛ =
-- سبحان الذي يسبِّح الرعد بحمد والملائكة من خيفته --
= كلُّ ما كان جوربًا جاز المسح عليه ، وكلُّ ما كان خفًّا جاز المسح عليه ، وكلُّ ما كان نعلًا جاز المسح عليه ، وهذا بحثٌ طرقناه بشيء من التفصيل قُبَيل ساعات في " تفتناز " ؛ ولذلك فأنتم تعلمون أنَّ النفس لا تنشط لإعادة البحث في مسألةٍ ما مضى عليها إلا بضع ساعات قليلة ، ولكننا نقول باختصار : ثَبَتَ عن الرسول - عليه السلام - أنه كان يمسح على الخفَّين بالتواتر ، وثبت أنه كان يمسح على الجوربين والنعلين بالحديث الصحيح ، فكلُّ ما كان خفًّا أو جَوربًا أو نعلًا جاز المسح عليه ، وكلُّ قيد أو كلُّ شرط يُوضع لجواز المسح على أمرٍ من هذه الأمور الثلاثة فالأصل في هذه الشروط أنها مردودةٌ على أصحابها ، قد يكونون مجتهدين ، فأجرهم عند الله ، لكن نحن ... ... بأن نأتي إلى أمر وسَّعَ الله فيه على المسلمين فنحجِّر فيه ونضيِّق عليهم بشروط ليس عليها دليل من الكتاب السنة ؛ ولهذا قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( كلُّ شرطٍ ليس في كتاب الله فهو باطل ولو كان مئة شرط ) ، فالذي يأتي إلى الخفَّين فيضع شرط أن لا يكون مخرَّقًا ، ألَّا يكون ... منه كذا من قدم لابس الخفِّ ؛ هذا شرط ، فما دليل هذا الشرط ؟ إذا لم يوجد في الكتاب والسنة دليله ، وهو فعلًا غير موجود ؛ فحينئذٍ لا يجوز للمسلم أن يضيِّق على الناس واسعًا من رحمة الله ، ويكون مَثَلُه حين ذاك أسوأ من مثل ذلك الأعرابي الذي ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 212
- توقيت الفهرسة : 01:31:39
- نسخة مدققة إملائيًّا