هل صح في التوقيت شيء بالنسبة للمسح على الخفين؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ بالنسبة المسح على الخفين هل صح في التوقيت شيء على الخفين يعني؟
الشيخ : طبعا صح في المسلم وفي غيره.
السائل : عدم التوقيت؟
الشيخ : أقول صح التوقيت جاء في صحيح مسلم أن سائلا سئل عائشة رضي الله عنها عن المسح على الخفين فقالت له اذهب إلى علي واسأله فذهب إليه رضي الله عنهما فقال " وقّت رسول الله صلى الله عليه وآله سلم المسح على الخفين للمقيم يوما وليلة وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها " وهذا التوقيت له شواهد وطرق كثيرة فلا شك ولا ريب في وجوب إلتزام ذلك وفك هذا القيد وجعله مطلقا يشبه تماما تقييد ما أطلق في الشرع وكل من الأمرين لا يجوز, لا يجوز تقييد ما أطلق ولا يجوز إطلاق ما قيد وكل منهما منكر من الأمر فبعد أن صح التوقيت لا يجوز عدم التوقيت, خلص سؤالك؟
السائل : المسح الذي فيه ... ؟
الشيخ : ما يصح.
الشيخ : طبعا صح في المسلم وفي غيره.
السائل : عدم التوقيت؟
الشيخ : أقول صح التوقيت جاء في صحيح مسلم أن سائلا سئل عائشة رضي الله عنها عن المسح على الخفين فقالت له اذهب إلى علي واسأله فذهب إليه رضي الله عنهما فقال " وقّت رسول الله صلى الله عليه وآله سلم المسح على الخفين للمقيم يوما وليلة وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها " وهذا التوقيت له شواهد وطرق كثيرة فلا شك ولا ريب في وجوب إلتزام ذلك وفك هذا القيد وجعله مطلقا يشبه تماما تقييد ما أطلق في الشرع وكل من الأمرين لا يجوز, لا يجوز تقييد ما أطلق ولا يجوز إطلاق ما قيد وكل منهما منكر من الأمر فبعد أن صح التوقيت لا يجوز عدم التوقيت, خلص سؤالك؟
السائل : المسح الذي فيه ... ؟
الشيخ : ما يصح.