ما حكم مسح المرأة على الجورب الرقيق الشفاف وما حكم لبسها له.؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة للمسح على الجورب، النساء يلبسن كما تعلم جوارب رقيقة جدا شفافة، فهل أيضا نعطيهن الرخصة في أن يمسحن على هذا الجورب الرقيق الشفاف، الذي لبسه حرام طبعا، هل يجوز ذلك، وهو شفاف ويتسرب منه الماء.
الشيخ : أنا ما أطلق القول كما أطلقته، أنت أطلقت أن لبسها حرام.
السائل : شفاف يشف عن الرجل والساق.
الشيخ : على قولة التركي يواش يواش , أنت أطلقت هكذا أليس كذلك.
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أقول أنه يجوز للمرأة أن تمشي بدون جوارب.
السائل : ويبدو ساقها ؟
سائل آخر : في بيتها .
الشيخ : لكن هل يجوز لي أن أطلق القول بأنه يجوز للمرأة أن تمشي بدون جوارب ؟
ها، وكذلك لا يجوز أن يطلق القول بأنه يحرم أن تلبس الجوارب الرقيقة الشفافة، فقد تكون امرأة في دارها وبين ذووي محارمها أو هي خالية وزوجها، ولابسة الجوارب الرقيقة التي هي أرق من دين اليهود، يجوز ذلك لها؟
السائل : يجوز.
الشيخ : يجوز ، هل يجوز المسح؟
السائل : أنا مع القيد قلت، تخرج به.
الشيخ : اسمع يا شيخ، الله يهديك، هل يجوز لها المسح؟
السائل : هنا السؤال.
الشيخ : ما كان هذا السؤال.
السائل : أنا أريد.
الشيخ : ما كان هذا السؤال أنت بنيت سؤالك على الجوارب المحرمة نفسها .
السائل : أنا قلت وأنا صادق، أنا وضعت قيدًا وهو أنها تخرج به بادية الساقين .
الشيخ : هذا القيد في ذهنك، أما في لفظك فما ورد إطلاقًا، ولذلك قلت لك وأنا منتبه لكلامك تمامًا أنا ما أطلق إطلاقك، وقد عرفت التفصيل.
السائل : عرفت، نعم.
الشيخ : إذا يجب أن نسأل ، المسح على الجوربين الرقيقين كما قلنا ولو كانوا برقة دين اليهود، هل يجوز المسح عليهما أو لا يجوز مع فصل القول أن هذه الجوارب لبستها المرأة بطريقة جائزة كما قُلتُ، أو بطريقة غير جائزة كما قلتَ.
السائل : نعم.
الشيخ : آه، لا بد من التفصيل .
فنقول: أما المرأة التي لبست الجوارب الرقيقة لباسًا جائزا شرعًا فلا شك في جواز المسح عليها، ماشي إلى هنا؟
السائل : هنا الماء تقريبًا أصبح الماء كله يصل إلى الرجل، فما فائدة المسح هنا ؟
الشيخ : أنا سألت سؤال موجز.
السائل : نعم.
الشيخ : صح إلى هنا، قل لي: لأ.
السائل : لأ، أنا أؤمن بأنه صحيح، لكن.
الشيخ : كيف صحيح ؟
السائل : تعقيبًا على سؤال الأخ سابقًا حتى يفهموا الحكم واضحًا.
الشيخ : كيف ذلك؟ لازم تقول بدون تعليم كما يقولون عنا بالشام، وإنما هو تذكير، تقول بعضهم يقول كذا حتى ما تتهم أنت، شو رأيك؟
هذا القول نسمعه كثيرًا، أنا أقول جوابًا عليه لو كان الدين بالرأي لعكست الموضوع تمامًا، ولقلت إن الجورب الذي يوصل الماء إلى البشرة، المسح عليه أولى من الجورب الثقيل الذي يمنع وصول الماء إلى البشرة، شو رأيك؟ فلسفة تقابل أخرى.
هذا شأن الفلسفات والآراء الدخيلة في الإسلام، الله يرحم الإمام مالك كان يقول: كل ما جاءكم رجل أجدل من آخر تركتم الرأي إلى رأي آخر.
هذه شغلة ما تنتهي، كلام فقيه.
فالمقصود ليس عندنا نص كما قلت في الجواب السابق في وضع شرط في المسح على الجوربين من ثخانة من متانة من شكل من من إلى آخره.
وكما نعلم جميعًا من قوله عليه السلام: ( كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل ولو كان مئة شرط ) .
فنقول لمن ادّعى شرطًا من الشروط المذكورة في كتب الفقه على الخلاف الذي بينها كما قلت سابقًا، هاتوا نقول لهم هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.
فإذا هذا هو الجواب بالنسبة للمرأة التي لبست الجوارب الرقيقة الشفافة على وفق الشرع، يعني مع زوجها مع محارمها.
يبقى الجواب عمّا إذا لبستها عاصية لربها.
الشيخ : أنا ما أطلق القول كما أطلقته، أنت أطلقت أن لبسها حرام.
السائل : شفاف يشف عن الرجل والساق.
الشيخ : على قولة التركي يواش يواش , أنت أطلقت هكذا أليس كذلك.
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أقول أنه يجوز للمرأة أن تمشي بدون جوارب.
السائل : ويبدو ساقها ؟
سائل آخر : في بيتها .
الشيخ : لكن هل يجوز لي أن أطلق القول بأنه يجوز للمرأة أن تمشي بدون جوارب ؟
ها، وكذلك لا يجوز أن يطلق القول بأنه يحرم أن تلبس الجوارب الرقيقة الشفافة، فقد تكون امرأة في دارها وبين ذووي محارمها أو هي خالية وزوجها، ولابسة الجوارب الرقيقة التي هي أرق من دين اليهود، يجوز ذلك لها؟
السائل : يجوز.
الشيخ : يجوز ، هل يجوز المسح؟
السائل : أنا مع القيد قلت، تخرج به.
الشيخ : اسمع يا شيخ، الله يهديك، هل يجوز لها المسح؟
السائل : هنا السؤال.
الشيخ : ما كان هذا السؤال.
السائل : أنا أريد.
الشيخ : ما كان هذا السؤال أنت بنيت سؤالك على الجوارب المحرمة نفسها .
السائل : أنا قلت وأنا صادق، أنا وضعت قيدًا وهو أنها تخرج به بادية الساقين .
الشيخ : هذا القيد في ذهنك، أما في لفظك فما ورد إطلاقًا، ولذلك قلت لك وأنا منتبه لكلامك تمامًا أنا ما أطلق إطلاقك، وقد عرفت التفصيل.
السائل : عرفت، نعم.
الشيخ : إذا يجب أن نسأل ، المسح على الجوربين الرقيقين كما قلنا ولو كانوا برقة دين اليهود، هل يجوز المسح عليهما أو لا يجوز مع فصل القول أن هذه الجوارب لبستها المرأة بطريقة جائزة كما قُلتُ، أو بطريقة غير جائزة كما قلتَ.
السائل : نعم.
الشيخ : آه، لا بد من التفصيل .
فنقول: أما المرأة التي لبست الجوارب الرقيقة لباسًا جائزا شرعًا فلا شك في جواز المسح عليها، ماشي إلى هنا؟
السائل : هنا الماء تقريبًا أصبح الماء كله يصل إلى الرجل، فما فائدة المسح هنا ؟
الشيخ : أنا سألت سؤال موجز.
السائل : نعم.
الشيخ : صح إلى هنا، قل لي: لأ.
السائل : لأ، أنا أؤمن بأنه صحيح، لكن.
الشيخ : كيف صحيح ؟
السائل : تعقيبًا على سؤال الأخ سابقًا حتى يفهموا الحكم واضحًا.
الشيخ : كيف ذلك؟ لازم تقول بدون تعليم كما يقولون عنا بالشام، وإنما هو تذكير، تقول بعضهم يقول كذا حتى ما تتهم أنت، شو رأيك؟
هذا القول نسمعه كثيرًا، أنا أقول جوابًا عليه لو كان الدين بالرأي لعكست الموضوع تمامًا، ولقلت إن الجورب الذي يوصل الماء إلى البشرة، المسح عليه أولى من الجورب الثقيل الذي يمنع وصول الماء إلى البشرة، شو رأيك؟ فلسفة تقابل أخرى.
هذا شأن الفلسفات والآراء الدخيلة في الإسلام، الله يرحم الإمام مالك كان يقول: كل ما جاءكم رجل أجدل من آخر تركتم الرأي إلى رأي آخر.
هذه شغلة ما تنتهي، كلام فقيه.
فالمقصود ليس عندنا نص كما قلت في الجواب السابق في وضع شرط في المسح على الجوربين من ثخانة من متانة من شكل من من إلى آخره.
وكما نعلم جميعًا من قوله عليه السلام: ( كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل ولو كان مئة شرط ) .
فنقول لمن ادّعى شرطًا من الشروط المذكورة في كتب الفقه على الخلاف الذي بينها كما قلت سابقًا، هاتوا نقول لهم هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.
فإذا هذا هو الجواب بالنسبة للمرأة التي لبست الجوارب الرقيقة الشفافة على وفق الشرع، يعني مع زوجها مع محارمها.
يبقى الجواب عمّا إذا لبستها عاصية لربها.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 531
- توقيت الفهرسة : 00:12:04
- نسخة مدققة إملائيًّا