هذا السائل الذي يخرج من المرأة على الدوام هل يوجب الغسل . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هذا السائل الذي يخرج من المرأة على الدوام هل يوجب الغسل .
A-
A=
A+
السائلة : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله .

السائلة : الشيخ ناصر الألباني ؟

الشيخ : نعم .

السائلة : ممكن أسألك سؤال ؟

الشيخ : تفضّلي .

السائلة : بالنسبة للمني المتواصل ينقض الوضوء ؟

الشيخ : المني المتواصل هذا بيكون مريض ؟

السائلة : لا .

الشيخ : ولا أنت ممكن مش عارفة تسألي ؟

السائلة : لا مش مريض .

الشيخ : ما فيه مني متواصل من صحيح البنية ، وأنت تسألي عن مني الرجل أم مني المرأة ؟

السائلة : المرأة .

الشيخ : الله يهديك ، إذا أنت تسألين عن السائل ، المني يلّي أنت تسألين عنه ، يخرج بشهوة أو بدون شهوة ؟

السائلة : بدون شهوة .

الشيخ : الله يهديك هذا ما اسمه منيّ , هذا سائل يخرج من المرأة ، وليس منيّا ، ولو كان منيّا وجب عليها الغسل إذا كانت بالغة ، لكن هذا سائل ، بعض العلماء يقولون يوجب الوضوء فقط ، والصّحيح أنّه لا يوجب الوضوء ، ثمّ الذين يقولون بأنّه يجب الوضوء من هذا السّائل الذي يخرج من المرأة ، إذا كان كما تقولين يسيل منها دائما فهذا كسلس البول ، تعرفي سلس البول ؟

السائلة : نعم .

الشيخ : كويس ، فمن كان معه سلس البول من رجل أو امرأة ، فهذا يعتبر من أهل الأعذار ، أي كالمرأة المستحاضة ، الّتي معها سيلان دم دائما وليست المرأة الحائض بتفرقي بينهما ؟

السائلة : نعم .

الشيخ : كويّس ، فالمرأة المستحاضة يلّي معها سيلان دم ، هذه من المعذورات يجب أن تتوضّأ لكلّ صلاة ، ولا يجوز لها أن تصلّي صلاة ثانية ، كذلك هذا الشّخص يلّي عم تتحدثي عنه ، معه هذه السيلان والذي ظننتي أنه مني ، إذا كان صحيح السيلان هذا مستمر معه .

السائلة : شو المني ؟

الشيخ : قلت لك المنيّ يطلع من الرّجل أو من المرأة قذفا عند الشّهوة .

السائلة : المني يخرج بشهوة أم بغير شهوة ؟

الشيخ : لا ، المني الذي يخرج بدون شهوة ، لا يوجب الغسل ، المنيّ الذي يخرج بدون قذف بدون شهوة ، لا يوجب الغسل ، وخلّينا الآن بسؤالك الأوّل ، فإذا انتهينا منه ، وخطر في بالك سؤال ثاني ، قد نتوجّه له ، عرفت الآن أنّ هذا الماء السّائل من المرأة ، وكما قلت سائل يسيل دائما ، هذا لا يوجب الغسل ، وإنمّا يوجب الوضوء لكلّ صلاة ، أمّا إذا كان أحيانا ، بحيث لا يكون صاحبه من أهل الأعذار كالمستحاضة ، فحينئذ إذا رأت هذا السّائل تتوضأ ، فإذا انقطع بعد الوضوء تصلّي ما شاءت فإذا رأته تتوضّأ وهكذا ، لعلّك فهمتي الموضوع ؟

السائلة : بس أنا قرأت في كتب الفقه أنّ المرأة الحائض ، تتوضّأ إذا دخل وقت الصّلاة .

الشيخ : أ ي نعم ، بس لا تقولي الحائض ، قولي المستحاضة ... .

السائلة : المستحاضة , بس في بعض الأعذار ، بس أنا لما بدّي أروح المدرسة بدّي أتوضّأ قبل الدّوام ، فقبل أذان الظهر .

الشيخ : ما يجوز .

السائلة : طيب ما فيه إمكانية إلا بصعوبة جدا ، أن أتوضّأ في المدرسة لأنّ مدرستنا نحن مكشوفة .

الشيخ : طيّب متى ترجعي من المدرسة ؟

السائلة : ارجع الساعة الرابعة .

الشيخ : في هذه الحالة أحسن لك ، وأشرف لك إنك بس ترجعي للبيت ، تتوضئي وتصلّي الظهر والعصر جمع تأخير ، فهمتي عليّ ؟

السائلة : نعم يعني أصلّي أربع ركعات فقط .

الشيخ : لا ، الله يهديك ، أنت مسافرة أم مقيمة ؟

السائلة : أنا مقيمة .

الشيخ : طيّب ، بدّك تصلّي الظّهر والعصر جمع تأخير ، يعني بتصلّي أربع ركعات فرض الظّهر ، وبتسلّمي ثمّ بتصلّي أربع ركعات فرض العصر ، واضح ؟

السائلة : الساعة الرابعة بس ما بيكون أذّن العصر .

الشيخ : كويّس فإذا بتصلّي في بيتك ، بتصلّي في بيتك الظهر في وقته ، أنت ليش عم تتحرّجي من تأخير الصّلاة ، أنا ظننت إنه ما بترجعي إلا بعد العصر ، فما دام تجي قبل العصر ، ما يجوز لك تتوضئي قبل الآذان وتروحي على البيت وأنت متوضئة ومعك العذر هذا ، فأخّري صلاتك لترجعي لبيتك .

مواضيع متعلقة