هل مس الذكر ينقض الوضوء ؟ مع مناقشة طلاب العلم حول ذلك .
A-
A=
A+
الشيخ : يجب أن نوضح أن مس بدون شهوة لأن في بعض ... هو يصلي ... فمس عضوه هذا لا ... لأنه يصلي ... فحتمًا هذا نصٌّ حينما قال : ( إن هو إلا بضعة منك ) ؛ لأن مسَّه مسًّا عفويًّا هذا المس العفوي ... عليه فقط ويؤكد هذا المعنى قيل عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - حينما سئل نفس السؤال قال " سواء علي مسسته أو مسست أنفي " ... إذا هذا يؤكد أن المس الذي لا ينقض الوضوء لذاك العضو فهو مس لم يقترن معه شهوة إذا وضحت هذه الحقيقة يفهم حديث : ( مَن مَسَّ ذكره فليتوضأ ) ... مسا غير ذاك المس ... ولا يكون هذا المس ناقضًا للوضوء إلا إذا كان مقرونا بشهوة وحينئذ يتلخص وهذا ظاهر بين الحديثين أن مس هذا المس بشهوة ... الذي دخل فيها الحنفية والشافعية وأمرهم كما قيل :
" كلٌّ يدَّعي وصلًا بليلى *** وليلى لا تقرُّ لهم بذاكَ "
... هذا متقدم وذاك متأخر وكل منهم ليس عنده تاريخ ... ولذلك إذا عزمنا التاريخ ... ومن قبلهم المالكية .
السائل : بالنسبة لحديث ... .
الشيخ : لا
السائل : ... .
الشيخ : لا يجوز لأن شرط الناسخ التأخر ... قال إن تستطيعوا ... لا تستطيعون ... هذا صحيح ... يمكن أو لا يمكن ... .
السائل : ... .
الشيخ : القضية مربوطة بالشهوة تتفقه في دينك ... أهلًا وسهلًا .
" كلٌّ يدَّعي وصلًا بليلى *** وليلى لا تقرُّ لهم بذاكَ "
... هذا متقدم وذاك متأخر وكل منهم ليس عنده تاريخ ... ولذلك إذا عزمنا التاريخ ... ومن قبلهم المالكية .
السائل : بالنسبة لحديث ... .
الشيخ : لا
السائل : ... .
الشيخ : لا يجوز لأن شرط الناسخ التأخر ... قال إن تستطيعوا ... لا تستطيعون ... هذا صحيح ... يمكن أو لا يمكن ... .
السائل : ... .
الشيخ : القضية مربوطة بالشهوة تتفقه في دينك ... أهلًا وسهلًا .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 262
- توقيت الفهرسة : 00:49:44