القاعدة : " الأخذ بالزائد فالزائد من الأحكام " ، أنتم تذهبون إلى عدم وجوب الترتيب في الوضوء ، ولكن الأحاديث الواردة في الترتيب أكثر .
A-
A=
A+
السائل : شيخ القاعدة " الأخذ بالزيادة " .
الشيخ : " الأخذ بالزائد فالزائد " .
السائل : إي نعم ، أنتم تذهبون إلى عدم وجوب الترتيب في الوضوء .
الشيخ : عدم وجوب إيش ؟
السائل : الترتيب في الوضوء .
الشيخ : الترتيب ، نعم .
السائل : ولكن الأحاديث الصادرة عنه بالوجوب أكثر من حديث ... .
الشيخ : ما هي الأحاديث التي تقضي بوجوب الترتيب ؟
السائل : مثلًا حديث أبي هريرة في " صحيح مسلم " ... .
الشيخ : يعني الترتيب ؟
السائل : إي الترتيب .
الشيخ : طيب ، هذا فعل ولَّا أمر ؟
السائل : هذا فعل .
الشيخ : طيب ، الفعل يدل على الوجوب ؟
السائل : لا ما يدل .
الشيخ : سقطت الدعوى . تفضل .
السائل : في أحاديث قولية مثلًا ما أكثرها !
الشيخ : لا ما فيه أحاديث قولية ، لو كان فيها أحاديث قولية كنَّا أخذنا بها قبلك .
السائل : شيخ ، بالنسبة ، هل الحديث الذي يدل على عدم وجوب الترتيب ، هذا الحديث قولي حديث فعلي ؟
الشيخ : كحديثك تمامًا .
السائل : ... .
الشيخ : هذا دلَّ على الجواز .
سائل آخر : ... .
الشيخ : يا سيدي ، أكثر معناه أفضل مو معناه واجب ، فلما تأتي بأمر يقتضي الوجوب ؛ فهناك - وهذا لا وجود له - فلكلِّ حادث حديث .
الشيخ : " الأخذ بالزائد فالزائد " .
السائل : إي نعم ، أنتم تذهبون إلى عدم وجوب الترتيب في الوضوء .
الشيخ : عدم وجوب إيش ؟
السائل : الترتيب في الوضوء .
الشيخ : الترتيب ، نعم .
السائل : ولكن الأحاديث الصادرة عنه بالوجوب أكثر من حديث ... .
الشيخ : ما هي الأحاديث التي تقضي بوجوب الترتيب ؟
السائل : مثلًا حديث أبي هريرة في " صحيح مسلم " ... .
الشيخ : يعني الترتيب ؟
السائل : إي الترتيب .
الشيخ : طيب ، هذا فعل ولَّا أمر ؟
السائل : هذا فعل .
الشيخ : طيب ، الفعل يدل على الوجوب ؟
السائل : لا ما يدل .
الشيخ : سقطت الدعوى . تفضل .
السائل : في أحاديث قولية مثلًا ما أكثرها !
الشيخ : لا ما فيه أحاديث قولية ، لو كان فيها أحاديث قولية كنَّا أخذنا بها قبلك .
السائل : شيخ ، بالنسبة ، هل الحديث الذي يدل على عدم وجوب الترتيب ، هذا الحديث قولي حديث فعلي ؟
الشيخ : كحديثك تمامًا .
السائل : ... .
الشيخ : هذا دلَّ على الجواز .
سائل آخر : ... .
الشيخ : يا سيدي ، أكثر معناه أفضل مو معناه واجب ، فلما تأتي بأمر يقتضي الوجوب ؛ فهناك - وهذا لا وجود له - فلكلِّ حادث حديث .
- الفتاوى الإماراتية - شريط : 4
- توقيت الفهرسة : 00:25:13
- نسخة مدققة إملائيًّا