ما حكم من نسي البسملة في الوضوء ؟
A-
A=
A+
السائل : دليل صرف البسملة من السنية إلى الوجوب في الوضوء يا شيخ ؟
الشيخ : نحن ما نعتقد هذا نحن نعتقد كما قال عليه السلام: ( لا صلاة لمن لا وضوء له و لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) لكننا نفرق بين إنسان يستجيب لهذا الحديث و يحاول دائما أن يذكر الله على وضوئه فيفعل
السائل : نعم
الشيخ : و لكن أحيانا ينسى فنقول هذا النسيان يغتفر له
السائل : نعم
الشيخ : فأما الذي لا يهتم فهذا وضوءه و صلاته يعني معرضان للفساد إذا كان يعلم الحكم الشرعي و إذا كان لا يعلم فلعله يعتبر عذرا لأن أكثر الناس اليوم كما قال رب العالمين: ((لا يعلمون)) المهم نحن نقول بالشرطية
السائل : سمعت في الشريط للوجوب
الشيخ : وين الشريط هذا ؟
السائل : من أشرطك يا شيخ
الشيخ : معليش قد يكون كلمة الوجوب في كثير من السياق و السباق لا ينفي الشرطية
السائل : أي نعم
الشيخ : لا ينفي لكن القول بالشرطية أدق من القول بالوجوب
السائل : ايه نعم
الشيخ : فلذلك أنا أردت البيان و التوضيح
السائل : الله يبارك فيك يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
الشيخ : نحن ما نعتقد هذا نحن نعتقد كما قال عليه السلام: ( لا صلاة لمن لا وضوء له و لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) لكننا نفرق بين إنسان يستجيب لهذا الحديث و يحاول دائما أن يذكر الله على وضوئه فيفعل
السائل : نعم
الشيخ : و لكن أحيانا ينسى فنقول هذا النسيان يغتفر له
السائل : نعم
الشيخ : فأما الذي لا يهتم فهذا وضوءه و صلاته يعني معرضان للفساد إذا كان يعلم الحكم الشرعي و إذا كان لا يعلم فلعله يعتبر عذرا لأن أكثر الناس اليوم كما قال رب العالمين: ((لا يعلمون)) المهم نحن نقول بالشرطية
السائل : سمعت في الشريط للوجوب
الشيخ : وين الشريط هذا ؟
السائل : من أشرطك يا شيخ
الشيخ : معليش قد يكون كلمة الوجوب في كثير من السياق و السباق لا ينفي الشرطية
السائل : أي نعم
الشيخ : لا ينفي لكن القول بالشرطية أدق من القول بالوجوب
السائل : ايه نعم
الشيخ : فلذلك أنا أردت البيان و التوضيح
السائل : الله يبارك فيك يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 669
- توقيت الفهرسة : 00:31:25
- نسخة مدققة إملائيًّا