هل يجوز حلق الشارب كلِّيًّا ؟
A-
A=
A+
أبو مالك : ... ليستأصل شاربيه ويكاد يقصف ما تحتهما من الجلد ، هذا من كيف فهموا من أين جاءهم هذا الفهم العجيب ؟
الشيخ : هذا - يا سيدي - يأتي من ناحيتين ، الناحية الأولى : عدم الجمع بين ألفاظ الحديث الآمرة بقصِّ الشارب وحفِّ الشارب وإنهاك الشارب ، والجهة الأخرى : عدم النظر إلى سنة الرسول العملية التي تفسر الأقوال أو النصوص القولية .
أبو مالك : سبحان الله ! حتى يعني = -- وعليكم السلام ورحمة الله -- = منظر غير حسن .
الشيخ : رضي الله عن الإمام مالك .
أبو مالك : آ .
الشيخ : وقلَّ ما أترضَّى عن غير صحابي ، قال : " حلق الشارب مُثلة " .
أبو مالك : مُثْلة نعم ، إي والله .
الشيخ : ... .
سائل آخر : الشباب بيدور بيدور .
الشيخ : وين هن ؟
سائل آخر : ... .
أبو مالك : ويعتقدون أولئك بأنه هذا ليس من حقِّ أحد سواهم ، هم وحدهم مسلمون ، وغيرهم نعم من باب يعني التنزُّل أو من باب إيش يسمُّوه ؟ من باب خلِّينا نقول الإيش هناك يا شيخنا ؟ لما في المذهب الحنفي يقول : قياسًا قياسًا ، قياسًا يجوز التزوج بالشافعية قياسًا على الكتابية .
الشيخ : نعم .
أبو مالك : إي نعم ، فهم من هذا الباب يقولوا : قياسًا ، آ ؟ على غيرهم نعتبر أنُّو هدول يعني ممكن ، لكن لا يكونوا بالدرجة مهما بلغ الواحد من الصلاح والتقوى والعلم لا ينافس أدناهم منزلة في علمه وتقواه ؛ فإذًا على ذلك نعدُّهم من الطبقة الثالثة الرابعة الخامسة من المسلمين ، ونُعامِلُهم معاملة أهل الذِّمَّة لهم ما لنا على رأيهم وعليهم ما علينا ؛ قياسًا على أهل الذِّمَّة .
الشيخ : هذا - يا سيدي - يأتي من ناحيتين ، الناحية الأولى : عدم الجمع بين ألفاظ الحديث الآمرة بقصِّ الشارب وحفِّ الشارب وإنهاك الشارب ، والجهة الأخرى : عدم النظر إلى سنة الرسول العملية التي تفسر الأقوال أو النصوص القولية .
أبو مالك : سبحان الله ! حتى يعني = -- وعليكم السلام ورحمة الله -- = منظر غير حسن .
الشيخ : رضي الله عن الإمام مالك .
أبو مالك : آ .
الشيخ : وقلَّ ما أترضَّى عن غير صحابي ، قال : " حلق الشارب مُثلة " .
أبو مالك : مُثْلة نعم ، إي والله .
الشيخ : ... .
سائل آخر : الشباب بيدور بيدور .
الشيخ : وين هن ؟
سائل آخر : ... .
أبو مالك : ويعتقدون أولئك بأنه هذا ليس من حقِّ أحد سواهم ، هم وحدهم مسلمون ، وغيرهم نعم من باب يعني التنزُّل أو من باب إيش يسمُّوه ؟ من باب خلِّينا نقول الإيش هناك يا شيخنا ؟ لما في المذهب الحنفي يقول : قياسًا قياسًا ، قياسًا يجوز التزوج بالشافعية قياسًا على الكتابية .
الشيخ : نعم .
أبو مالك : إي نعم ، فهم من هذا الباب يقولوا : قياسًا ، آ ؟ على غيرهم نعتبر أنُّو هدول يعني ممكن ، لكن لا يكونوا بالدرجة مهما بلغ الواحد من الصلاح والتقوى والعلم لا ينافس أدناهم منزلة في علمه وتقواه ؛ فإذًا على ذلك نعدُّهم من الطبقة الثالثة الرابعة الخامسة من المسلمين ، ونُعامِلُهم معاملة أهل الذِّمَّة لهم ما لنا على رأيهم وعليهم ما علينا ؛ قياسًا على أهل الذِّمَّة .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 240
- توقيت الفهرسة : 00:21:58
- نسخة مدققة إملائيًّا