ما حكم الأخذ من اللِّحية دون القبضة ؟
A-
A=
A+
السائل : نأتي سؤال أخير .
الشيخ : خير .
السائل : وهو الأخذ منها الآن دون القبضة ؟
سائل آخر : ... أخونا أبو فيصل فَصَلَ الله به بين الحق والباطل .
الشيخ : دون القبضة ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب ؛ أوَّلًا : إذا فتحت باب الأخذ دون القبضة ستفتح عليك بابًا لا قِبَلَ لك بردِّه ؛ لأنه سيقدِّم لك مثال من دمشقي أو سوري ، فيقول لك : ماذا تقول في قول العوام في سوريا : " خير الذقون إشارة تكون " ؛ هل هذا جائز ؟ لا قبل لك بردِّه هذا ... ، إن قلت جائز ؟
السائل : لا ، ما هو جائز .
الشيخ : أنا عارف ، طيب ؛ " خير الذقون إشارة تكون " ، هذه الإشارة تتحقَّق بنصف سنتمتر ولَّا ما بتتحقق ؟
السائل : تتحقق .
الشيخ : طيب ؛ شو رأيك بالذي أطالها نصف سنتمتر آخر يجوز ؟ وهكذا ستتكرَّر عليك الأسئلة إلى أن تقف عند الحدِّ الذي وَضَعَه لك الشارع ؛هذا أوَّلًا . هذه اسمها طريقة جدليَّة لإفحام الشخص وإقناعه بطريقته هو ، لكن لأ نحن عنا غير هيك هلق ، لو لم تكن هذه الآثار التي بين يديك الآن ؛ كنت تستطيع أن تأخذ من اللحية ؟
السائل : لا .
الشيخ : آ ، لِمَ ؟
السائل : لأنَّ الأحاديث جاءت ... .
الشيخ : مطلقة .
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا المطلق يجري على إطلاقه ما لم يأتِ قيد يُقيَّد به ؛ صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ إذا جاء قيد يقيِّده هل أنت تستطيع أن تتجاوَزَه ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذًا أخذت الجواب ، وبارك الله لك .
أبو مالك : يعني بدو يسأل : ما القيد ؟
السائل : معروف القيد ، ولكن ... .
أبو مالك : هو من باب التوضيح يعني .
الشيخ : جزاك الله خير .
الشيخ : خير .
السائل : وهو الأخذ منها الآن دون القبضة ؟
سائل آخر : ... أخونا أبو فيصل فَصَلَ الله به بين الحق والباطل .
الشيخ : دون القبضة ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب ؛ أوَّلًا : إذا فتحت باب الأخذ دون القبضة ستفتح عليك بابًا لا قِبَلَ لك بردِّه ؛ لأنه سيقدِّم لك مثال من دمشقي أو سوري ، فيقول لك : ماذا تقول في قول العوام في سوريا : " خير الذقون إشارة تكون " ؛ هل هذا جائز ؟ لا قبل لك بردِّه هذا ... ، إن قلت جائز ؟
السائل : لا ، ما هو جائز .
الشيخ : أنا عارف ، طيب ؛ " خير الذقون إشارة تكون " ، هذه الإشارة تتحقَّق بنصف سنتمتر ولَّا ما بتتحقق ؟
السائل : تتحقق .
الشيخ : طيب ؛ شو رأيك بالذي أطالها نصف سنتمتر آخر يجوز ؟ وهكذا ستتكرَّر عليك الأسئلة إلى أن تقف عند الحدِّ الذي وَضَعَه لك الشارع ؛هذا أوَّلًا . هذه اسمها طريقة جدليَّة لإفحام الشخص وإقناعه بطريقته هو ، لكن لأ نحن عنا غير هيك هلق ، لو لم تكن هذه الآثار التي بين يديك الآن ؛ كنت تستطيع أن تأخذ من اللحية ؟
السائل : لا .
الشيخ : آ ، لِمَ ؟
السائل : لأنَّ الأحاديث جاءت ... .
الشيخ : مطلقة .
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا المطلق يجري على إطلاقه ما لم يأتِ قيد يُقيَّد به ؛ صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ إذا جاء قيد يقيِّده هل أنت تستطيع أن تتجاوَزَه ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذًا أخذت الجواب ، وبارك الله لك .
أبو مالك : يعني بدو يسأل : ما القيد ؟
السائل : معروف القيد ، ولكن ... .
أبو مالك : هو من باب التوضيح يعني .
الشيخ : جزاك الله خير .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 18
- توقيت الفهرسة : 00:08:04
- نسخة مدققة إملائيًّا