ما حكم إعفاء اللحية ولبس الثوب الشرعي.؟ علما بأنه أصبح إعفاءها مدعاة للسخرية اليوم وكذلك اعتاد الناس في المجتمع على لبس غير ذلك الثوب وتقتضيه ظروف العمل أيضاً.؟
A-
A=
A+
السائل : نحن ما أحد ينكر وجوب إعفاء اللحية ولباس الثوب ؟
الشيخ : لا ما تقول ما أحد ينكر كيف وهو حكى .
السائل : ... .
الشيخ : هيك قيدها .
السائل : لكن نقول أنه من متطلبات المرحلة العصرية الحالية ... .
الشيخ : رايح تخوفني هه رح تخوفني وإن كنت أنا ما أخاف رايح تخوفني وإن كنت أنا ما أخاف رايح تخوفني بكلامك
السائل : قد يكون إعفاء اللحية ولباس الثوب القصير قد يكون مدعاة للسخرية خاصة إذا كان يمارس عمله خاصة إذا كنا نعيش في مجتمع غير اسلامي غير ملتزم بالشريعة الإسلامية ؟
الشيخ : تعرف الآية (( إن الذين أجرموا ... )) .
السائل : يا سيدي .
الشيخ : تعرفها الآية .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : شو موقفك تجاهها؟ .
السائل : ما في أحد يتخذ موقفا غير موقف الآية فقط لكن المجتمع ..
الشيخ : في حدا... الكفار هؤلاء ... .
السائل : من الموجودين -يضحك الجميع- ... .
الشيخ : هذا الوزير .
سائل آخر : يضحك عليك الوزير .
السائل : غالبية المجتمع يلبس البنطلون .
سائل آخر : الزي الرسمي البنطلون عندنا
الشيخ : تفضل .
السائل : غالبية المجتمع بيلبس البنطلون . والزي الرسمي هو البنطلون .
الشيخ : طول بالك أنت تقول المجتمع هذا المجتمع مسلم وإلا كافر ؟
السائل : مجتمع جاهل !
الشيخ : آه ، ما اعتبرت في المناقشات سابقة إسلامي وإلا غير إسلامي ؟
السائل : غير إسلامي .
الشيخ : طيب شو بهمك هذا المجتمع غير الإسلامي ليش عم تهتم فيه ؟
السائل : للاهتمام فيه للخروج أو لتجنب موضع الأذى يعني تهرب من المجتمع كونه يسبب لك أذى يعرضك للسخرية للانتقاد ..
الشيخ : الله أكبر الله أكبر لو كنت في مكة كنت تآمن بالرسول عليه السلام وإلا تكفر ؟
السائل : أؤمن .
الشيخ : لكن تصاب بالأذى !
السائل : ... .
الشيخ : هذه من مشاكلنا نحن المسلمين اليوم أنت خلقت لماذا أليس لعبادة الله؟ .
السائل : طيب .
الشيخ : طيب ومن عبد الله شو بيكون الكفار موقفهم منه ؟ ما ذكرتك بالله (( إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون وإذا مروا بهم يتغامزون وإذا انقلبوا إلى أهليهم انقبلوا فكهين وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون وما أرسلوا عليهم حافظين فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون على الأرائك ينظرون هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون )) شو بيهمك أنت دنياك إذا اتخذوك سخرية وأمنت أن تسخر بهم أنت يوم القيامة وتدخل الجنة شو بهمك وبعدين من أنا من أنت بالنسبة لسيد البشر عليه الصلاة والسلام ألم يسخر فيه المشركون وهو سيد الناس أرسل رحمة للعالمين فنحن هلا نقول يسخروا فينا والله إن سخروا فينا فكما قال تعالى: (( إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون )) هكذا يجب أن تتذكر دينك ومبدأك ولا تنجرف مع التيار ولأقل هزء وسخرية بك يخشى عليك أن تخرج عن دينك بسبب أن الناس حيسخروا منك بعد ذلك هذا الوزير الذي بدك تقابله شو هو هذا الوزير أنا ما أعرفه قد يكون من أفسق الفاسقين قد يكون جورج قد يكون أنطونيوس شو يهمك فيه أنت؟ أنت لازم تثبت إسلامك في كل منطلقك في حياتك نحن دائما نتفاخر بديننا وأن ديننا يعني شمل كل أمور الحياة وأنه لازم المسلم يحافظ على شخصيته المسلمة في بعض المؤلفين ألفوا في هذا الموضوع الشخصية المسلمة طيب كيف نثبت الشخصية المسلم بأن ننماع في غيرنا أم نحاول أن نميع غيرنا معنا؟ الطريق الذي يدعونا الإسلام إليه هو ألا ننماع في غيرنا وأن نجرف إلينا غيرنا. نحن الآن بسبب ضعف إيماننا قلبنا الموضوع تماما فأصبحنا كل ما وقعنا في سخرية نغير نحن الشريعة منشان نتلافى هذه السخرية فنخشى يوما ما أن نقول أننا لسنا مسلمين مشان ما يسخر الناس علينا ، الحمد لله الذي أعزنا بالإسلام .
السائل : فيه ناس يقولوا إنه من طبيعة عملهم طبيعة عملهم تتطلب أن يلبس البنطال ؟
الشيخ : أي نعم ، أنا بقول أولا هذا الكلام نابع من هذا المجتمع المنحرف عن الكتاب والسنة ثانيا طبيعة عملهم الآن أنا راح أقول طبيعة عمل الأطباء والممرضين شو يقضي لهم إنهم يلبسون دشداشة وإلا يلبسوا بنطلون ؟
السائل : ما بتفرق معهم ، ما تفرق في غير الشرع ما تفرق الفرق شرعي فقط
الشيخ : لا لا أنا ما عم أحكي من الناحية الشرعية طبيعة العمل ؟
السائل : ما تفرق
الشيخ : كيف
السائل : أظن ما بتفرق !
الشيخ : ما فهمت .
السائل : ما فرق يعني .
الشيخ : ما فيه فرق شو يلبسوا !
السائل : بنطلون نعم .
الشيخ : ليه ما دام أنت تقول ما في فرق لم يلبسون البنطلون لأن هذا نظام المستشفيات الكافرة !
السائل : نعم بس فيه ناس يقولون نحن لا نستطيع أن نمارس عملنا إلا بالبنطال !
الشيخ : لا رايح أقول لك بقى ، هي أنت جيبت لك مثال وأجبت أنت بالجواب الصحيح مع ذلك الواقع أنهم يلبسون البنطال ليش ؟ مش أنه طبيعة عملهم يوجب عليهم .
السائل : أنا بس الحكم على أولئك .
الشيخ : اسمع اسمع يا أخي الله يهديك الآن أطالبك جيء لي بمثال طبيعة عملهم يقتضي ذلك وراح أجاوبك !
السائل : مثال مكيانكي السيارات مثلا الذي يشتغلون في المصانع التي فيها الآلات ؟
الشيخ : كويس هذا شو يقتضي يلبس بنطلون تحت الكعبين وإلا فوق الكعبين ؟
السائل : ما تحدثنا عن الكعبين
الشيخ : أنا أتحدث الله يهديك أنا أتحدث مش أنت أنا عم أسألك ألآن حتى تعرف أن هذه كلها أعذار لتسليك الواقع السيء الآن أجبني طبيعة المكينسيان هذا يقتضي يلبس بنطلون تحت الكعبين ؟
السائل : ما فيه فرق يعني .
الشيخ : لا الله يهديك .
السائل : لا لا تقتضي عفوا .
الشيخ : هذا هو الجواب آه ، طيب الواقع ما هو تحت الكعبين بنطلونه وإلا لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليش فإذن مو القضية عمله يقتضي هذا اللباس طول بالك أنت عم تسأل وأنا بجاوبك طول بالك يا شيخ الله يهديك ما لك أشقر مثل حكايتي حتى تكون ضيق الصدر طول بالك .
السائل : نعم .
الشيخ : قد لا تكون أنت هذا الإنسان لكن قد تكون إنسان تبتلى بمثل ذلك الإنسان الذي يقول أنا مضطر أن عملي يقتضي لي أنه أتبنطل !
السائل : نعم .
الشيخ : مش أنت هو لكن ما بدك تعرف كيف تقنعه فتعلم الآن طريقة الإقناع وها أنت عرفت الآن أمثلة متعددة الأطباء يلبسون بنطلون مش هذا من مقتضى طبابتهم ، قلت لك هات مثال بقى المهنة تبعهم تقتضي أنه يتبنطلوا جبت لي مكينسيان طيب سألتك وأنا أعني ما أقول هذا البنطلون طويل تحت الكعبين قلت لي نعم هيك تقتضي المهنة تبعهم؟ الجواب: لا. إذن أسالك الآن أنت ملاحظ معنى الاقتضاء ما هو الأنفع للمكينسيان الذي يكون بنطلونه قصير وإلا على السنة ؟
السائل : قصير .
الشيخ : على السنة ولماذا لا يفعلون لأنه ما عندنا في البوادي هذا. مش عايشين لأنهم يريدون يسلكون هذا الواقع بأدنى ايش تبريرات و تأويلات ما أنزل الله بها من سلطان .
الشيخ : لا ما تقول ما أحد ينكر كيف وهو حكى .
السائل : ... .
الشيخ : هيك قيدها .
السائل : لكن نقول أنه من متطلبات المرحلة العصرية الحالية ... .
الشيخ : رايح تخوفني هه رح تخوفني وإن كنت أنا ما أخاف رايح تخوفني وإن كنت أنا ما أخاف رايح تخوفني بكلامك
السائل : قد يكون إعفاء اللحية ولباس الثوب القصير قد يكون مدعاة للسخرية خاصة إذا كان يمارس عمله خاصة إذا كنا نعيش في مجتمع غير اسلامي غير ملتزم بالشريعة الإسلامية ؟
الشيخ : تعرف الآية (( إن الذين أجرموا ... )) .
السائل : يا سيدي .
الشيخ : تعرفها الآية .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : شو موقفك تجاهها؟ .
السائل : ما في أحد يتخذ موقفا غير موقف الآية فقط لكن المجتمع ..
الشيخ : في حدا... الكفار هؤلاء ... .
السائل : من الموجودين -يضحك الجميع- ... .
الشيخ : هذا الوزير .
سائل آخر : يضحك عليك الوزير .
السائل : غالبية المجتمع يلبس البنطلون .
سائل آخر : الزي الرسمي البنطلون عندنا
الشيخ : تفضل .
السائل : غالبية المجتمع بيلبس البنطلون . والزي الرسمي هو البنطلون .
الشيخ : طول بالك أنت تقول المجتمع هذا المجتمع مسلم وإلا كافر ؟
السائل : مجتمع جاهل !
الشيخ : آه ، ما اعتبرت في المناقشات سابقة إسلامي وإلا غير إسلامي ؟
السائل : غير إسلامي .
الشيخ : طيب شو بهمك هذا المجتمع غير الإسلامي ليش عم تهتم فيه ؟
السائل : للاهتمام فيه للخروج أو لتجنب موضع الأذى يعني تهرب من المجتمع كونه يسبب لك أذى يعرضك للسخرية للانتقاد ..
الشيخ : الله أكبر الله أكبر لو كنت في مكة كنت تآمن بالرسول عليه السلام وإلا تكفر ؟
السائل : أؤمن .
الشيخ : لكن تصاب بالأذى !
السائل : ... .
الشيخ : هذه من مشاكلنا نحن المسلمين اليوم أنت خلقت لماذا أليس لعبادة الله؟ .
السائل : طيب .
الشيخ : طيب ومن عبد الله شو بيكون الكفار موقفهم منه ؟ ما ذكرتك بالله (( إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون وإذا مروا بهم يتغامزون وإذا انقلبوا إلى أهليهم انقبلوا فكهين وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون وما أرسلوا عليهم حافظين فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون على الأرائك ينظرون هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون )) شو بيهمك أنت دنياك إذا اتخذوك سخرية وأمنت أن تسخر بهم أنت يوم القيامة وتدخل الجنة شو بهمك وبعدين من أنا من أنت بالنسبة لسيد البشر عليه الصلاة والسلام ألم يسخر فيه المشركون وهو سيد الناس أرسل رحمة للعالمين فنحن هلا نقول يسخروا فينا والله إن سخروا فينا فكما قال تعالى: (( إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون )) هكذا يجب أن تتذكر دينك ومبدأك ولا تنجرف مع التيار ولأقل هزء وسخرية بك يخشى عليك أن تخرج عن دينك بسبب أن الناس حيسخروا منك بعد ذلك هذا الوزير الذي بدك تقابله شو هو هذا الوزير أنا ما أعرفه قد يكون من أفسق الفاسقين قد يكون جورج قد يكون أنطونيوس شو يهمك فيه أنت؟ أنت لازم تثبت إسلامك في كل منطلقك في حياتك نحن دائما نتفاخر بديننا وأن ديننا يعني شمل كل أمور الحياة وأنه لازم المسلم يحافظ على شخصيته المسلمة في بعض المؤلفين ألفوا في هذا الموضوع الشخصية المسلمة طيب كيف نثبت الشخصية المسلم بأن ننماع في غيرنا أم نحاول أن نميع غيرنا معنا؟ الطريق الذي يدعونا الإسلام إليه هو ألا ننماع في غيرنا وأن نجرف إلينا غيرنا. نحن الآن بسبب ضعف إيماننا قلبنا الموضوع تماما فأصبحنا كل ما وقعنا في سخرية نغير نحن الشريعة منشان نتلافى هذه السخرية فنخشى يوما ما أن نقول أننا لسنا مسلمين مشان ما يسخر الناس علينا ، الحمد لله الذي أعزنا بالإسلام .
السائل : فيه ناس يقولوا إنه من طبيعة عملهم طبيعة عملهم تتطلب أن يلبس البنطال ؟
الشيخ : أي نعم ، أنا بقول أولا هذا الكلام نابع من هذا المجتمع المنحرف عن الكتاب والسنة ثانيا طبيعة عملهم الآن أنا راح أقول طبيعة عمل الأطباء والممرضين شو يقضي لهم إنهم يلبسون دشداشة وإلا يلبسوا بنطلون ؟
السائل : ما بتفرق معهم ، ما تفرق في غير الشرع ما تفرق الفرق شرعي فقط
الشيخ : لا لا أنا ما عم أحكي من الناحية الشرعية طبيعة العمل ؟
السائل : ما تفرق
الشيخ : كيف
السائل : أظن ما بتفرق !
الشيخ : ما فهمت .
السائل : ما فرق يعني .
الشيخ : ما فيه فرق شو يلبسوا !
السائل : بنطلون نعم .
الشيخ : ليه ما دام أنت تقول ما في فرق لم يلبسون البنطلون لأن هذا نظام المستشفيات الكافرة !
السائل : نعم بس فيه ناس يقولون نحن لا نستطيع أن نمارس عملنا إلا بالبنطال !
الشيخ : لا رايح أقول لك بقى ، هي أنت جيبت لك مثال وأجبت أنت بالجواب الصحيح مع ذلك الواقع أنهم يلبسون البنطال ليش ؟ مش أنه طبيعة عملهم يوجب عليهم .
السائل : أنا بس الحكم على أولئك .
الشيخ : اسمع اسمع يا أخي الله يهديك الآن أطالبك جيء لي بمثال طبيعة عملهم يقتضي ذلك وراح أجاوبك !
السائل : مثال مكيانكي السيارات مثلا الذي يشتغلون في المصانع التي فيها الآلات ؟
الشيخ : كويس هذا شو يقتضي يلبس بنطلون تحت الكعبين وإلا فوق الكعبين ؟
السائل : ما تحدثنا عن الكعبين
الشيخ : أنا أتحدث الله يهديك أنا أتحدث مش أنت أنا عم أسألك ألآن حتى تعرف أن هذه كلها أعذار لتسليك الواقع السيء الآن أجبني طبيعة المكينسيان هذا يقتضي يلبس بنطلون تحت الكعبين ؟
السائل : ما فيه فرق يعني .
الشيخ : لا الله يهديك .
السائل : لا لا تقتضي عفوا .
الشيخ : هذا هو الجواب آه ، طيب الواقع ما هو تحت الكعبين بنطلونه وإلا لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليش فإذن مو القضية عمله يقتضي هذا اللباس طول بالك أنت عم تسأل وأنا بجاوبك طول بالك يا شيخ الله يهديك ما لك أشقر مثل حكايتي حتى تكون ضيق الصدر طول بالك .
السائل : نعم .
الشيخ : قد لا تكون أنت هذا الإنسان لكن قد تكون إنسان تبتلى بمثل ذلك الإنسان الذي يقول أنا مضطر أن عملي يقتضي لي أنه أتبنطل !
السائل : نعم .
الشيخ : مش أنت هو لكن ما بدك تعرف كيف تقنعه فتعلم الآن طريقة الإقناع وها أنت عرفت الآن أمثلة متعددة الأطباء يلبسون بنطلون مش هذا من مقتضى طبابتهم ، قلت لك هات مثال بقى المهنة تبعهم تقتضي أنه يتبنطلوا جبت لي مكينسيان طيب سألتك وأنا أعني ما أقول هذا البنطلون طويل تحت الكعبين قلت لي نعم هيك تقتضي المهنة تبعهم؟ الجواب: لا. إذن أسالك الآن أنت ملاحظ معنى الاقتضاء ما هو الأنفع للمكينسيان الذي يكون بنطلونه قصير وإلا على السنة ؟
السائل : قصير .
الشيخ : على السنة ولماذا لا يفعلون لأنه ما عندنا في البوادي هذا. مش عايشين لأنهم يريدون يسلكون هذا الواقع بأدنى ايش تبريرات و تأويلات ما أنزل الله بها من سلطان .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 447
- توقيت الفهرسة : 00:47:10
- نسخة مدققة إملائيًّا