حلاق يحلق شعر الرأس واللحية ، فهل تكون أجسام أولاده قد نبتت من السحت .؟
A-
A=
A+
السائل : يحلق شعر الرأس ، واللحية
الشيخ : عافاه الله
السائل : هذا المادة التي يكتسبها فيها إن شاء الله تحريم يعني ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : طيب هذا المال الذي يقتاته أبناؤه هل جسدهم يبني يعني الجسد يكون من حرام ؟
الشيخ : إذا كانوا أولادا صغارا غير مكلفين ، أو كانوا مكلفين ، لكنهم لا يستطيعون بعد ، أن يكتسبوا قوتهم بأيديهم وعرق جبينهم فليسوا كذلك فهمتني .
السائل : نعم .
الشيخ : أما إن كانوا كبارا وباستطاعتهم أن يستغنوا عن هذا الكسب الحرام ، فدخلوا في عموم الحديث ( كل لحم نبت من السحت ، فالنار أولى به ) .
السائل : إذا يجب الابتعاد عن هذا الطعام الذي يكتسبونه ...
السائل : هل هناك حديث نصه ( إن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ) فلا صلاة له ؟
الشيخ : إذا كنت تعني هل هناك هذا الحديث أي صحيحا ، ثابتا عن الرسول فالجواب لا ، أما أنه يروى وهو غير صحيح ، فيوجد ولكن لا قيمة له ، يعني غير صحيح
السائل : يقول يعني ما حديث
الشيخ : غير صحيح ثم هو من جهة أخرى يخالف الآية (( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )) وهناك حديث ( أن رجلا كان يقوم الليل ويسرق في النهار فقيل له يا رسول الله إن فلانا يصلي في الليل ، ويسرق في النهار ، فقال ستنهاه صلاته )
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : ولذلك لا يجوز أن نقول ( من لم تنهه صلاته ) لا بد أن تنهاه لكن نهي الصلاة لصاحبها عن معصية الله عز وجل تختلف نسبة وكثرة وقلة ، بمعنى إذا واحد صلاته يعني كإنسان حامل حمل ثقيل ، لا يصدق متى يلقي هذا الحمل من رقبته ، يعني يصليها على أقل ما يصح هذا تنهاه صلاته بقدر لكن الذي يطمئن فيها كما سمعتم أو يخشع فيها إلى آخره ، هذه الصلاة تنهى أكثر من الأولى ، وهكذا واضح ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : واضح
السائل : نعم
الشيخ : السلام عليكم .
الشيخ : عافاه الله
السائل : هذا المادة التي يكتسبها فيها إن شاء الله تحريم يعني ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : طيب هذا المال الذي يقتاته أبناؤه هل جسدهم يبني يعني الجسد يكون من حرام ؟
الشيخ : إذا كانوا أولادا صغارا غير مكلفين ، أو كانوا مكلفين ، لكنهم لا يستطيعون بعد ، أن يكتسبوا قوتهم بأيديهم وعرق جبينهم فليسوا كذلك فهمتني .
السائل : نعم .
الشيخ : أما إن كانوا كبارا وباستطاعتهم أن يستغنوا عن هذا الكسب الحرام ، فدخلوا في عموم الحديث ( كل لحم نبت من السحت ، فالنار أولى به ) .
السائل : إذا يجب الابتعاد عن هذا الطعام الذي يكتسبونه ...
السائل : هل هناك حديث نصه ( إن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ) فلا صلاة له ؟
الشيخ : إذا كنت تعني هل هناك هذا الحديث أي صحيحا ، ثابتا عن الرسول فالجواب لا ، أما أنه يروى وهو غير صحيح ، فيوجد ولكن لا قيمة له ، يعني غير صحيح
السائل : يقول يعني ما حديث
الشيخ : غير صحيح ثم هو من جهة أخرى يخالف الآية (( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )) وهناك حديث ( أن رجلا كان يقوم الليل ويسرق في النهار فقيل له يا رسول الله إن فلانا يصلي في الليل ، ويسرق في النهار ، فقال ستنهاه صلاته )
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : ولذلك لا يجوز أن نقول ( من لم تنهه صلاته ) لا بد أن تنهاه لكن نهي الصلاة لصاحبها عن معصية الله عز وجل تختلف نسبة وكثرة وقلة ، بمعنى إذا واحد صلاته يعني كإنسان حامل حمل ثقيل ، لا يصدق متى يلقي هذا الحمل من رقبته ، يعني يصليها على أقل ما يصح هذا تنهاه صلاته بقدر لكن الذي يطمئن فيها كما سمعتم أو يخشع فيها إلى آخره ، هذه الصلاة تنهى أكثر من الأولى ، وهكذا واضح ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : واضح
السائل : نعم
الشيخ : السلام عليكم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 174
- توقيت الفهرسة : 00:28:12
- نسخة مدققة إملائيًّا