ما حكم استقبال القبلة بالبول أو الغائط ؟
A-
A=
A+
الشيخ : أنت تذكر مثلا الخلاف بين الفقهاء في مسألة استقبال القبلة و استدبارها بين الصحراء و بين البنيان ؟
السائل : نعم .
الشيخ : صح .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب إلى ماذا رأيك في هذا الخلاف ؟
السائل : إلى الكراهة .
الشيخ : لا سؤالي فيما يتعلق بالموضوع السابق من حيث العموم و الخصوص هل تفرق و لو بالكراهة و أنت الآن لما تقول كراهة تقصد الكراهة الاصطلاحية حتى ما تقول أقصد كذا !
السائل : نعم .
الشيخ : تقصد الكراهة أي ليسا تحريما .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فالآن بناء على قولك بالكراهة فيه عندك فرق بين البنيان و غير البنيان ؟
السائل : ما فيه فرق .
الشيخ : ما فيه فرق ماذا تعما بالأحاديث المبيحة لاستقبال .القبلة بالبول أو الغائط في البنيان .
السائل : أحملها على الجواز لبيان الجواز .
الشيخ : لبيان الجواز .
السائل : نعم .
الشيخ : آه و لماذا مع أنها هي خلاف النص العام الأول قبل كل شيء النص العام أفاد لك الكراهة عموما !
السائل : هذا الأصل في التحريم فلما جاءت الأدلة بأن الرسول عليه الصلاة والسلام فعله جعلت هذه الأدلة ناقلة من التحريم إلى الكراهة !
الشيخ : ما أجبتني حس الطريقة المتفق عليها .
السائل : نعم شيخنا .
الشيخ : أجبتني حسب ما كنا اتفقنا .
السائل : أنه النهي أفاد ماذا أفاد التحريم !
الشيخ : لا لا أعيد عليك السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : قول: (لا تستقبلوا) هل هو أفاد الكراهة كأصل و قاعدة عامة أم أفاد التحريم ؟
السائل : أفاد التحريم .
الشيخ : جميل جدا و الأحاديث التي وقعت في البنيان صرفت التحريم عن الكراهة صرفت النص عن التحريم إلى الكراهة !
السائل : مش في البنيان شيخنا .
الشيخ : نعم
السائل : يعني أنا باعتبر وصف البنيان وصف ملغى لا اعتبار له .
الشيخ : يا أخي أجبني عن سؤالي الله يهديك .
السائل : شيخنا فيه خلاف .
الشيخ : هل هل .
السائل : هذه النقطة التي مانعتني أحكي تسع أعشار كلامي ما أدري يعني خلاص أنت قول ما شئت .
الشيخ : ليش اتفقت معي إذن على شيء أنت ما لك مقتنع فيه .
السائل : شيخنا أنا ما فهمت أن هيك الاتفاقية بدها تكون أني أحجر كلامي فهمت أنه أنا أحكي الذي عندي !
الشيخ : شو بدو يكون التفاهم .
السائل : أنت قلت البنيان .
الشيخ : عم بنقولك يا أخي مئة ألف مرة ... عم بنكي عن مبدأ مبدأ اتفقنا حرام أو حلال اتفقنا .
السائل : قلنا حرام .
الشيخ : اتفقنا أنه إذا كان السؤال حلال أو حرام يكون الجواب إيش .
السائل : نعم .
الشيخ : محدد حرام أو حلال مكروه أو ما هو مكروه بيجوز أو ما بيجوز !
السائل : نفس الشيء .
الشيخ : بعدين نعمل محاضرة ما هو على هذا اتفقنا !
السائل : نعم .
الشيخ : طيب أنا الآن ما عم بشوفك أنت تنفي مع هذا الاتفاق !
السائل : شيخنا تسألني سؤال محتمل من شقين شيء أنا مش مسلم فيه و شيء مسلم فيه و بدك إياني أجاوب بواحدة
الشيخ : لا .
السائل : أنا أقول لك الآن .
الشيخ : لا يا أخي من أين بتفهم أنت جواب أنا مستوضح أنا مستوضح أنا الآن بعيد عليك كل ما جرى تماما أنت بتعترف أنه لا تستقبلوا القبلة كنص عام يفيد التحريم .
السائل : ابتداء .
الشيخ : نعم .
السائل : نعم قلت ابتداء أن النهي يفيد التحريم يعني محتمل أن يخصص محتمل أن ينقل للكراهة .
الشيخ : لك يا أخي هذا بيجي لو ما قلت أنت ابتداء . راح يجي انتهاء إيش فائدة القيد هذا المهم أنه أنت ما تفهم من النص ابتداء للكراهة .
السائل : نعم .
الشيخ : تفهم التحريم .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب و أنا كان سؤالي الذي ما أجبتني عنه هذا النص العام المفيد للتحريم يشمل الصحراء و يشمل البنيان فالحوادث التي وقعت في البنيان هل أوضحت أن النهي العام كله نزل من التحريم إلى الكراهة أو بيقي شيء إلى التحريم و شيء بقي أو انتقل إلى الكراهة هذا سؤالي فأنت الآن ؟
السائل : أنا أجيبك شيخنا .
الشيخ : اسمح لي يا أخي الله يهديك اسمح لي أنت الآن على الطريقة التي اتفقنا عليه و عدناها مرارا و تكرارا بتقول إن شئت و لا أنت عم تحكي على كيفك بتقول بقي النص على عمومه في التحريم إلا أنه استثني ما كان في البيوت .
السائل : ما قلت .
الشيخ : فخصت بالكراهة .
السائل : ما قلت لا هذا الكلام .
الشيخ : لك أنا ما عم بقلك قلت الله أكبر الله أكبر !
السائل : ظننت .
الشيخ : لك أنا إيش أسويلك عم بتظن أنت ظن السوء الله يهديك !
السائل : أعوذ بالله ما كان سوء !
الشيخ : لك أنت ما عم بتنتبه إلى كلامي عم بقولك إما أنت تقول هكذا أو تقول غير هكذا إما أن تقول بقي النص العام على عمومه إلا فيما يتعلق بالبنيان أو زال النص بعموم عن التحريم و صار في الكراهة إما هيك و إما هيك بعدين في حاجة للشرح بقول لك اتفضل أفدنا ما في حاجة للشرح واضح كلامي
السائل : واضح شيخنا .
الشيخ : طيب شو جوابك .
السائل : زال النص بعمومه من التحريم إلى الكراهة .
الشيخ : طيب .
السائل : لأن البنيان وصف ملغى جمعا بين النصين !
الشيخ : ما الدليل ؟
السائل : ما فيه فرق بين الصحراء و البنيان لأن البنيان حاجز و الصحراء فيها حاجز ما فيه فرق عن الكعبة هي العلة المذكورة
الشيخ : الآن هذا الجواب بينقلنا لشيء من الذي يقول بهذا التعليل الذي تقوله أنت من أهل العلم ؟
السائل : و الله لا أحصر .
الشيخ: الذين الذين نستعين بهم لتقويم آرائنا و أفكارنا
السائل : و الله شيخنا بالنسبة للكراهة أو لتعليل نفسه
الشيخ : لا لا التعليل ؟
السائل : و الله ما أستحضر شيخنا .
الشيخ : طيب أنا أرجو أن تستحضر إن شاء الله فيه مانع
السائل : و الله .
الشيخ : آه .
السائل : رجاء ما شاء الله مقبول شيخ الله يجزيك خير .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
الطلاب : هههه
الشيخ : هههه لا زين تفضلوا و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك .
السائل : جزاكم الله خير شيخنا .
السائل : نعم .
الشيخ : صح .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب إلى ماذا رأيك في هذا الخلاف ؟
السائل : إلى الكراهة .
الشيخ : لا سؤالي فيما يتعلق بالموضوع السابق من حيث العموم و الخصوص هل تفرق و لو بالكراهة و أنت الآن لما تقول كراهة تقصد الكراهة الاصطلاحية حتى ما تقول أقصد كذا !
السائل : نعم .
الشيخ : تقصد الكراهة أي ليسا تحريما .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فالآن بناء على قولك بالكراهة فيه عندك فرق بين البنيان و غير البنيان ؟
السائل : ما فيه فرق .
الشيخ : ما فيه فرق ماذا تعما بالأحاديث المبيحة لاستقبال .القبلة بالبول أو الغائط في البنيان .
السائل : أحملها على الجواز لبيان الجواز .
الشيخ : لبيان الجواز .
السائل : نعم .
الشيخ : آه و لماذا مع أنها هي خلاف النص العام الأول قبل كل شيء النص العام أفاد لك الكراهة عموما !
السائل : هذا الأصل في التحريم فلما جاءت الأدلة بأن الرسول عليه الصلاة والسلام فعله جعلت هذه الأدلة ناقلة من التحريم إلى الكراهة !
الشيخ : ما أجبتني حس الطريقة المتفق عليها .
السائل : نعم شيخنا .
الشيخ : أجبتني حسب ما كنا اتفقنا .
السائل : أنه النهي أفاد ماذا أفاد التحريم !
الشيخ : لا لا أعيد عليك السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : قول: (لا تستقبلوا) هل هو أفاد الكراهة كأصل و قاعدة عامة أم أفاد التحريم ؟
السائل : أفاد التحريم .
الشيخ : جميل جدا و الأحاديث التي وقعت في البنيان صرفت التحريم عن الكراهة صرفت النص عن التحريم إلى الكراهة !
السائل : مش في البنيان شيخنا .
الشيخ : نعم
السائل : يعني أنا باعتبر وصف البنيان وصف ملغى لا اعتبار له .
الشيخ : يا أخي أجبني عن سؤالي الله يهديك .
السائل : شيخنا فيه خلاف .
الشيخ : هل هل .
السائل : هذه النقطة التي مانعتني أحكي تسع أعشار كلامي ما أدري يعني خلاص أنت قول ما شئت .
الشيخ : ليش اتفقت معي إذن على شيء أنت ما لك مقتنع فيه .
السائل : شيخنا أنا ما فهمت أن هيك الاتفاقية بدها تكون أني أحجر كلامي فهمت أنه أنا أحكي الذي عندي !
الشيخ : شو بدو يكون التفاهم .
السائل : أنت قلت البنيان .
الشيخ : عم بنقولك يا أخي مئة ألف مرة ... عم بنكي عن مبدأ مبدأ اتفقنا حرام أو حلال اتفقنا .
السائل : قلنا حرام .
الشيخ : اتفقنا أنه إذا كان السؤال حلال أو حرام يكون الجواب إيش .
السائل : نعم .
الشيخ : محدد حرام أو حلال مكروه أو ما هو مكروه بيجوز أو ما بيجوز !
السائل : نفس الشيء .
الشيخ : بعدين نعمل محاضرة ما هو على هذا اتفقنا !
السائل : نعم .
الشيخ : طيب أنا الآن ما عم بشوفك أنت تنفي مع هذا الاتفاق !
السائل : شيخنا تسألني سؤال محتمل من شقين شيء أنا مش مسلم فيه و شيء مسلم فيه و بدك إياني أجاوب بواحدة
الشيخ : لا .
السائل : أنا أقول لك الآن .
الشيخ : لا يا أخي من أين بتفهم أنت جواب أنا مستوضح أنا مستوضح أنا الآن بعيد عليك كل ما جرى تماما أنت بتعترف أنه لا تستقبلوا القبلة كنص عام يفيد التحريم .
السائل : ابتداء .
الشيخ : نعم .
السائل : نعم قلت ابتداء أن النهي يفيد التحريم يعني محتمل أن يخصص محتمل أن ينقل للكراهة .
الشيخ : لك يا أخي هذا بيجي لو ما قلت أنت ابتداء . راح يجي انتهاء إيش فائدة القيد هذا المهم أنه أنت ما تفهم من النص ابتداء للكراهة .
السائل : نعم .
الشيخ : تفهم التحريم .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب و أنا كان سؤالي الذي ما أجبتني عنه هذا النص العام المفيد للتحريم يشمل الصحراء و يشمل البنيان فالحوادث التي وقعت في البنيان هل أوضحت أن النهي العام كله نزل من التحريم إلى الكراهة أو بيقي شيء إلى التحريم و شيء بقي أو انتقل إلى الكراهة هذا سؤالي فأنت الآن ؟
السائل : أنا أجيبك شيخنا .
الشيخ : اسمح لي يا أخي الله يهديك اسمح لي أنت الآن على الطريقة التي اتفقنا عليه و عدناها مرارا و تكرارا بتقول إن شئت و لا أنت عم تحكي على كيفك بتقول بقي النص على عمومه في التحريم إلا أنه استثني ما كان في البيوت .
السائل : ما قلت .
الشيخ : فخصت بالكراهة .
السائل : ما قلت لا هذا الكلام .
الشيخ : لك أنا ما عم بقلك قلت الله أكبر الله أكبر !
السائل : ظننت .
الشيخ : لك أنا إيش أسويلك عم بتظن أنت ظن السوء الله يهديك !
السائل : أعوذ بالله ما كان سوء !
الشيخ : لك أنت ما عم بتنتبه إلى كلامي عم بقولك إما أنت تقول هكذا أو تقول غير هكذا إما أن تقول بقي النص العام على عمومه إلا فيما يتعلق بالبنيان أو زال النص بعموم عن التحريم و صار في الكراهة إما هيك و إما هيك بعدين في حاجة للشرح بقول لك اتفضل أفدنا ما في حاجة للشرح واضح كلامي
السائل : واضح شيخنا .
الشيخ : طيب شو جوابك .
السائل : زال النص بعمومه من التحريم إلى الكراهة .
الشيخ : طيب .
السائل : لأن البنيان وصف ملغى جمعا بين النصين !
الشيخ : ما الدليل ؟
السائل : ما فيه فرق بين الصحراء و البنيان لأن البنيان حاجز و الصحراء فيها حاجز ما فيه فرق عن الكعبة هي العلة المذكورة
الشيخ : الآن هذا الجواب بينقلنا لشيء من الذي يقول بهذا التعليل الذي تقوله أنت من أهل العلم ؟
السائل : و الله لا أحصر .
الشيخ: الذين الذين نستعين بهم لتقويم آرائنا و أفكارنا
السائل : و الله شيخنا بالنسبة للكراهة أو لتعليل نفسه
الشيخ : لا لا التعليل ؟
السائل : و الله ما أستحضر شيخنا .
الشيخ : طيب أنا أرجو أن تستحضر إن شاء الله فيه مانع
السائل : و الله .
الشيخ : آه .
السائل : رجاء ما شاء الله مقبول شيخ الله يجزيك خير .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
الطلاب : هههه
الشيخ : هههه لا زين تفضلوا و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك .
السائل : جزاكم الله خير شيخنا .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 585
- توقيت الفهرسة : 00:18:45
- نسخة مدققة إملائيًّا