زيادة ذكر الصلاة على الصحابة مع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الخطب من البدع.
A-
A=
A+
الشيخ : ... لأنه يعرض الصورة كما يأتي يقول: يقول لهم جماهير المسلمين هيك, يعني أخطأ جماهير المسلمين حينما يصلون على الصحابة في خطبهم, الحمد لله والصلاة على رسول الله وآله وصحبه, كلمة وصحبه هذه بدعة, ليش ؟ هذا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم سئل كيف الصلاة عليك ؟ قال : ( قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) بس, إذا الزيادة هذه ما ذكر الصحابة, وبذلك كما هي عادته ودندنته أن الحديث جاء من طرق عديدة جدا, وما في ولا في حديث واحد ذكر الصحابة, هذا الكلام سليم لكن هذا في الصلاة الإبراهيمية, ولا أحدا من المسلمين يزيد هذه الزيادة, الصلاة على الصحابة في الصلاة الإبراهيمية, فاللي يقرأ كلامه إذا كان يلزم بالحديث بتمامه. يتوهم من كلامه أن المسلمين يزيدوا في الصلاة الإبراهيمية الصلاة على الصحابة, وهذا لا أحد يفعله, لكن أكثر القراء ما بيعرفوا أن هذا الحديث له تتمة, وهذه التتمة تبين أنه التعليم هذا خاص بالصلاة وفي الصلاة الإبراهيمية, بحيث جاز له أن يستدل على بدعية زيادة الصلاة على الصحابة مع الرسول عليه السلام في غير الصلاة الإبراهيمية, في الوقت اللي يسوق هذا الكلام الذي هو مسلم به أنه هذا تعليم الرسول ما يجوز الزيادة عليه, وهذه بدعة, الدعوى صحيحة, لكن ما ادعى ليس كذلك لأنه المسلمين ما زادوا على الصلاة الإبراهيمية, وين يصلوا على الصحابة .؟ في كلامهم مثلا في خطبهم للكتب ما شاء الله ذلك, فهناك أنا ... الابتداع لأنه أذكر في بعض كتبي والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه, هذه الزيادة و وصحبه هذه بدعة, ... هذه الزيادة ليست في تعليم الرسول عليه السلام, بعكس الزيادة في الصلاة الإبراهيمية, فهو زيادة على تعليمه هو كما قال هو بحق, الزيادة على تعليم الرسول استدراك عليه وهذا لا يجوز, كلام صحيح, كيف أنت استجدت زيادة أن تقول: اللهم صل على سيدنا محمد, يقول المسكين, قال نحن ما جبنا هذا إلا من قوله عليه السلام : ( أنا سيد ولد آدم ) وشو جاب هذا لهذا, يفضل بعد قضية الصلاة على الصحابة, لو واحد قلت له طيب عم يصلوا على الصحابة من وين جابوا.؟ جابوا " صلى الله عليك وعلى زوجك " , في قصة جابر, و( اللهم صلي على آل أبي أوفى ) , اي نعم فما جابوا شيء من كيسهم, أي نعم, فما زادوا شيئا من كيسهم, شلون بتقول ما جبنا شيء من عندنا, وبزعم أنه لازم نجمع بين الأحاديث, الكلام في أصله مسلم أنه لا يؤخذ الحكم من حديث واحد, لكن إذا الخبر ليس له علاقة بالأحكام الشرعية, أنا سيد ولد آدم, تأتي تحط أنت: اللهم صل على سيدنا في موطن الرسول أخبر عن نفسه أنه سيد ولد آدم, وهناك ثبت عن الرسول في غير ما حديث أنه صلى على كثير من الصحابة, نرجوا أنت تصلي على الصحابة وهذه بدعة, فهذا ألف رسالة يحكي فيها ... فهمكم للدين إطلاقا.
الطالب : له رسالة أو لأخيه عبد العزيز : " الفهم والدرك لمعنى الترك " .
طالب : هو, هو. عبد الله. مدرج في هذه الرسالة في الآخر.
الشيخ : من هو أبو عبد الله .
الطالب : عبد الله .
الشيخ : عبد الله .
الطالب : يتكلم عن معنى الترك الذي يتحدث عنه الشاطبي وغيره من أهل العلم .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : يعني يبين بقلب الحقائق طبعا كما هو شأنه عادة في هذا الباب .
الشيخ : نعم مع الأسف .
الطالب : له رسالة أو لأخيه عبد العزيز : " الفهم والدرك لمعنى الترك " .
طالب : هو, هو. عبد الله. مدرج في هذه الرسالة في الآخر.
الشيخ : من هو أبو عبد الله .
الطالب : عبد الله .
الشيخ : عبد الله .
الطالب : يتكلم عن معنى الترك الذي يتحدث عنه الشاطبي وغيره من أهل العلم .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : يعني يبين بقلب الحقائق طبعا كما هو شأنه عادة في هذا الباب .
الشيخ : نعم مع الأسف .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 30
- توقيت الفهرسة : 00:00:36
- نسخة مدققة إملائيًّا