قول النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( من قال قبلَ أن ينصرفَ ويُثنِي رجلَه من صلاةِ المغربِ والصبحِ : لا إلهَ إلا اللهُ ، وحدَه لا شريكَ له ، له الملكُ وله الحمدُ ، يحيِي ويميتُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشرَ مرَّاتٍ ) ؛ ما معنى : ( ويثني رجليه ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قول النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( من قال قبلَ أن ينصرفَ ويُثنِي رجلَه من صلاةِ المغربِ والصبحِ : لا إلهَ إلا اللهُ ، وحدَه لا شريكَ له ، له الملكُ وله الحمدُ ، يحيِي ويميتُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشرَ مرَّاتٍ ) ؛ ما معنى : ( ويثني رجليه ) ؟
A-
A=
A+
السائل : هذا - شيخنا - حديث يقول هنا : عن عبد الرحمن بن غنمة . بن غنم ؟

الشيخ : غنم .

السائل : غنم ؟

الشيخ : إي نعم ، عبد الرحمن بن غنم .

السائل : آ ، عبد الرحمن بن غنم ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( من قال قبلَ أن ينصرفَ ويُثنِي رجلَه من صلاةِ المغربِ والصبحِ : لا إلهَ إلا اللهُ ، وحدَه لا شريكَ له ، له الملكُ وله الحمدُ ، يحيِي ويميتُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشرَ مرَّاتٍ ؛ كتب الله له بكلِّ ) كذا وكذا الحديث ، يقول : ما معنى : ( ويثني رجليه ) ؟ وهل فيه دليل ؟

الشيخ : شو قايل هون ؟ كيف جاب لفظ الحديث ؟

السائل : يقول : ( مَن قال قبل أن ينصرف ويثني رجليه ) .

الشيخ : يعني قبل أن يثني رجليه ، شلون جالس ؟ إما جالس في صلاة الفجر افتراشًا ، وإما جالس في صلاة المغرب متورِّكًا ، فلما بدو يغيِّر جلسته هذا معنى قبل أن يثني رجليه .

السائل : ولا يتحرَّك إلا بعد أن يتمَّ العشرة .

سائل آخر : أنا ما أعرف - مثلًا - إلا وأقوم وأركن حالي على الحيط لا يجوز ؟ أنا قاعد هون وصليت وخلصت .

الشيخ : ما تلبك حالك أبو عزَّت ، المفهوم !

سائل آخر : أقعد على الجهة الثانية ... على الأرض .

الشيخ : شو سويت بالجهة الثانية ؟

سائل آخر : نفس الشيء .

الشيخ : كيف نفس الشيء ؟

سائل آخر : قمت من هون .

الشيخ : فهمت - يا حبيبي - ، جاوب عن سؤالي ؛ شو سويت بالجهة الثانية ؟

سائل آخر : نفس التسبيح يعني .

الشيخ : نفس التسبيح ، واحد ثاني قام من هنيك مطرح ما كان عم يصلي كما مثَّلت أنت آنفًا ، وقعد بهديك الجهة وما عمل شيء ، عليه شيء ؟ بيجوز ولَّا ما بيجوز ؟

سائل آخر : حر ، هذا عمل ولَّا ما عمل ... .

الشيخ : ها ، وهذا هو الجواب عن سؤالك !

سائل آخر : إذا ظليتك قاعد وعملت إذا كان أفضل كمان .

السائل : العشرة مقبولين ولو تحرَّكت ؟

الشيخ : وين ؟

السائل : وأنا في هَيْ الصلاة .

الشيخ : ... مقبولين بهالصفة الجاية بالحديث ولَّا كفكر عادي ليس له ... .

السائل : لا ، ... بالحديث لهالفضيلة .

الشيخ : فضيلة لها شروط .

السائل : مرتبطة بالحرج .

الشيخ : يعني أنت هلق بدك تيجي من يم أبوك ؟ لا ، بدك تربِّحو هو ما يصبِّر حالو شوية جالس في هديك الصلاة بين ما يقرأ عشر تهليلات ؟ لا ، " مَن يخطب الحسناء يدفع مهرها " ، لكان ؟ ولَّا ليش رحت أنت هنيك لسورية وخطبت الحسناء بدون ما تدفع المهر ؟

السائل : طيب ؛ شيخنا ما في فرق بين إمام ومأموم ؟

الشيخ : ما في فرق .

سائل آخر : بعض الأئمة أنُّو يدير وجهه للمأمومين ، وبيسبِّح نفس التسبيحات هدول ؛ معناتو اختلف عليه الوضع نفس الحكاية !

مواضيع متعلقة