من تزوج في بلاد الكفر ورزق بأولاد وبقي هناك سنين لظروف خاصة هل يجوز له مواصلة البقاء .؟
A-
A=
A+
السائل : أنا بذكر بعض الأسئلة ... فهل يجوز له ... اميركا
الشيخ : أظن أن هذا السؤال جاء متأخرا. كيف بقي هناك المدة الطويلة ثم الآن جاء يسأل بعد ما جاءت الذرية وربما لا يستطيع أن يخرج معها كما نسمع فهو بين أن يترك الأولاد وزوجته هناك ومع الأيام ينتصروا أو يبقى هناك ويعيش مع أولئك الناس يلي عايشين في جحيم من اليوم الموبوء ؛ فنحن في هذه الحالة في الواقع ما نستطيع أن نقول له يجوز أن يبقى هناك ؛ لأن الأصل أن الكافر الأمريكي أو الأوروبي إنه إذ هداه الله عز وجل إلى الإسلام أن يهاجر من تلك البلاد إلى البلاد الإسلامية ؛ الآن الواقع على العكس ، ما بهمنا الآن ندخل في تفاصيل أن بعض الناس مضطرين بسبب نواحي سياسية ؛ لكن نحن نعلم أن كثيرا ممن يسمون بالمهاجرين هم هاجروا ليس بسبب طرد سياسي وإنما طمعا في المال ؛ فهؤلاء إذا سافروا هناك وعاشوا وبذروا وبزروا وصار لهم ذرية الآن بعد هذا الزمن الطويل هل يجوز أن يبقوا هناك ؟ الجواب ذهابهم في الأصل هو خطأ وما بني على خطأ فهو خطأ ؛ الآن المشكلة معقدة بحيث لا تسوغ للمستفتى أن يقول يجب أن يرجع إلى بلده الإسلامي أو ينبغي أن يبقى هناك مع أهله حرصا على سلامة تربية الأولاد تربية إسلامية ؛ ولذلك فإن كان هذا حقا مسلما فليفعل كما يفعل كثير من الناس ، يدرس الموضوع يلي هم فيه من كل الجوانب متجردين عن التفكير في المصالح المادية ثم بعد ذلك ينطلق إلى ما ربنا يشرح له صدره .
السائل : جزاك الله خيرا الذي يحصل الآن كثير من الإخوة يتزوجون ويذهبون ... اميركا...يعيشون ضمن جو.. فهل ممكن.....الشغل...
الشيخ : والله إذا كان معروف عند العلماء أن الفتوى على قدر النص فإذا كان النص كما جاء بلفظك فالجواب نعم ؛ لكن يا ترى يقبل السؤال المناقشة ولا لا ؟ يعني مثلا أنت قلت آنفا أن الجو إسلامي مئة بالمئة هذا لا يمكن أن يكون كذلك .
السائل : .. تقريبا ... في كثير من الإخوة الذين ذهبوا لأمريكا ...
الشيخ : معليش يا أخي لكن هؤلاء السكان في هذا المسجد يعني عايشين على الأحكام الإسلامية مئة بالمئة لا أقول في المئة خمسين كثر خيره ... هذا الطبيب أنا عارف لأنه غير ممكن بقول في مبالغة .
السائل : ...
الشيخ : هذا طبيب الدكتور يلي قدمت لك كتابته ما شاء الله يعني رجل فاضل سلفي لكن لا يمكن أن تشهد بأنه هذا إذا ما عرفته شخصيا أنه مسلم شو السبب ؟ حتى سبحان الله من بعد ما غاب من عندي خطر في بالي أنه لو يتصل معي هاتفيا حتى أنصحه بهذه النصيحة ، مربي لحية جليلة عظيمة وهو شاب وسيم أبيض البشرة وأسود الشعر حاسر الرأس وحاط كرافيت ، هذا الجو يلي عايش فيه هناك ، نحن كنا نقترح عليه أن يضع طاقية بيضاء أشبه بهذا الشيخ أحمد يلي شفتوه أحمد ديدات شايف لأنه أصبحت هذه علم للمسلم يميزه عن المجتمع يلي عايش فيه ؛ فصعب جدا أن الإنسان لما يخرج من بيئة إسلامية ويعيش هناك على التقاليد الإسلامية صعب ، الصعوبة تجي من ناحيتين من ناحية علمية أي تحتاج القضية إلى ناس من أهل العلم محيطين بالإسلام من كل جوانبه فهن اللي يتولون توجيه الجماعة هؤلاء توجيه إسلامي كامل وصحيح ، هذه الصعوبة الأولى ؛ الصعوبة الثانية إنه من ناحية تربوية ، هذه كثير صعب جدا على نفس المسلمين إذا كانوا لم يعتادوا هذه المعيشة في عقر دارهم وفي بلاد الإسلامية .
الشيخ : أظن أن هذا السؤال جاء متأخرا. كيف بقي هناك المدة الطويلة ثم الآن جاء يسأل بعد ما جاءت الذرية وربما لا يستطيع أن يخرج معها كما نسمع فهو بين أن يترك الأولاد وزوجته هناك ومع الأيام ينتصروا أو يبقى هناك ويعيش مع أولئك الناس يلي عايشين في جحيم من اليوم الموبوء ؛ فنحن في هذه الحالة في الواقع ما نستطيع أن نقول له يجوز أن يبقى هناك ؛ لأن الأصل أن الكافر الأمريكي أو الأوروبي إنه إذ هداه الله عز وجل إلى الإسلام أن يهاجر من تلك البلاد إلى البلاد الإسلامية ؛ الآن الواقع على العكس ، ما بهمنا الآن ندخل في تفاصيل أن بعض الناس مضطرين بسبب نواحي سياسية ؛ لكن نحن نعلم أن كثيرا ممن يسمون بالمهاجرين هم هاجروا ليس بسبب طرد سياسي وإنما طمعا في المال ؛ فهؤلاء إذا سافروا هناك وعاشوا وبذروا وبزروا وصار لهم ذرية الآن بعد هذا الزمن الطويل هل يجوز أن يبقوا هناك ؟ الجواب ذهابهم في الأصل هو خطأ وما بني على خطأ فهو خطأ ؛ الآن المشكلة معقدة بحيث لا تسوغ للمستفتى أن يقول يجب أن يرجع إلى بلده الإسلامي أو ينبغي أن يبقى هناك مع أهله حرصا على سلامة تربية الأولاد تربية إسلامية ؛ ولذلك فإن كان هذا حقا مسلما فليفعل كما يفعل كثير من الناس ، يدرس الموضوع يلي هم فيه من كل الجوانب متجردين عن التفكير في المصالح المادية ثم بعد ذلك ينطلق إلى ما ربنا يشرح له صدره .
السائل : جزاك الله خيرا الذي يحصل الآن كثير من الإخوة يتزوجون ويذهبون ... اميركا...يعيشون ضمن جو.. فهل ممكن.....الشغل...
الشيخ : والله إذا كان معروف عند العلماء أن الفتوى على قدر النص فإذا كان النص كما جاء بلفظك فالجواب نعم ؛ لكن يا ترى يقبل السؤال المناقشة ولا لا ؟ يعني مثلا أنت قلت آنفا أن الجو إسلامي مئة بالمئة هذا لا يمكن أن يكون كذلك .
السائل : .. تقريبا ... في كثير من الإخوة الذين ذهبوا لأمريكا ...
الشيخ : معليش يا أخي لكن هؤلاء السكان في هذا المسجد يعني عايشين على الأحكام الإسلامية مئة بالمئة لا أقول في المئة خمسين كثر خيره ... هذا الطبيب أنا عارف لأنه غير ممكن بقول في مبالغة .
السائل : ...
الشيخ : هذا طبيب الدكتور يلي قدمت لك كتابته ما شاء الله يعني رجل فاضل سلفي لكن لا يمكن أن تشهد بأنه هذا إذا ما عرفته شخصيا أنه مسلم شو السبب ؟ حتى سبحان الله من بعد ما غاب من عندي خطر في بالي أنه لو يتصل معي هاتفيا حتى أنصحه بهذه النصيحة ، مربي لحية جليلة عظيمة وهو شاب وسيم أبيض البشرة وأسود الشعر حاسر الرأس وحاط كرافيت ، هذا الجو يلي عايش فيه هناك ، نحن كنا نقترح عليه أن يضع طاقية بيضاء أشبه بهذا الشيخ أحمد يلي شفتوه أحمد ديدات شايف لأنه أصبحت هذه علم للمسلم يميزه عن المجتمع يلي عايش فيه ؛ فصعب جدا أن الإنسان لما يخرج من بيئة إسلامية ويعيش هناك على التقاليد الإسلامية صعب ، الصعوبة تجي من ناحيتين من ناحية علمية أي تحتاج القضية إلى ناس من أهل العلم محيطين بالإسلام من كل جوانبه فهن اللي يتولون توجيه الجماعة هؤلاء توجيه إسلامي كامل وصحيح ، هذه الصعوبة الأولى ؛ الصعوبة الثانية إنه من ناحية تربوية ، هذه كثير صعب جدا على نفس المسلمين إذا كانوا لم يعتادوا هذه المعيشة في عقر دارهم وفي بلاد الإسلامية .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 137
- توقيت الفهرسة : 00:53:55
- نسخة مدققة إملائيًّا