مناقشة حول حكم السبحة .
A-
A=
A+
السائل : هداك اليوم إجا سؤال في التليفزيون الأردني عن طريق .
سائل آخر : الأستاذ رافع شاهين .
السائل : الشَّيخ رافع شاهين ، وأفتى أن المسبحة من أصل نصراني .
سائل آخر : أما شو لطيفة هون في محطوطة ع الهامش ، كانوا جايبين ثلاثة عم يسألوهم .
السائل : وأفتى أن المسبحة من أصل نصراني دون علمٍ أو أثر ، ولكل الناس اللي يفهموا حوليه واللي ما يعرفوا يمصعوا رقبته آ ، مرَّ السؤال وانتهى أن المسبحة هي من أصل نصراني ، ما كل اللي يعرف أنُّو - مثلًا - هناك في أحاديث عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - أن التسبيح ثلاثة وثلاثين ، وذكر الله ثلاثة وثلاثين ، والحديث إلى فاطمة وعلي أن يسبِّحوا الله قبل أن يناموا ثلاثًا وثلاثين خيرٌ لهم من الدنيا وما فيها ، وهَيْ المسابح اللي وجدت ثلاثة وثلاثين ليش ؟ فالمهم أنهم أثبتوا أن هذا من أصل مسيحي ، وبعدين المسلمين توارثوها ؛ فلذلك اللي بدو يحمل المسبحة على رأي رافع شاهين من يتبع النصرانية أو يتنصرن .
الشيخ : والله - يا أبو شاكر - عم أحاججك كيف ... بينشر هالحقيقة العلمية هَيْ .
سائل آخر : فعلًا هو بهدل يومها السبحة واللي بيحمل السبحة .
الشيخ : إيمتى هَيْ ؟
سائل آخر : بالتلفزيون برنامج رافع شاهين ، بلى ، قبل شي أسبوع يعني .
الشيخ : فأنا متعجِّب .
السائل : والله كان بودي لو لم أعلم أنه تسجيل في فترة سابقة لَاتَّصلت بالتليفزيون ومسحت فيه الأرض .
الشيخ : والله ربك وفَّقك أنك ما اتصلت !
السائل : لو ع الحيّ .
سائل آخر : الشَّيخ مع الرأي انتبه .
الشيخ : أنت ضايع يا أبو شاكر ، ضايع !
سائل آخر : نحن معه بهذا القول .
السائل : يعني أنت تقول أن المسبحة أصل نصراني ؟
الشيخ : مش بالمعنى اللي أنت تفهمه ، أنا مع الرجل بأقول مثل ما قال ، لكن ما أفهمه مثل ما أنت فهمت ، أنت اللي فهمته في واد واللي يحكي هو في واد .
سائل آخر : كان الكلام عمي أبو شاكر عن مصدر .
الشيخ : أنت بقى طول بالك هلق شوية .
سائل آخر : هو هيك السؤال ... .
الشيخ : لما قلنا لك - الله يهديك - هدا صاحبك أنت ... ما إجيت إيش ؟ بدأت معه الحديث .
...
السائل : ثنِّ ، على فكرة بالإمكان نجيب للواحد مثنى وثلاث ورباع .
الشيخ : ما شاء الله ، زادك الله من فضله .
سائل آخر : الله يجزيك الخير .
السائل : جيب كمان ؟
سائل آخر : أكرمك الله .
السائل : سيدي الشَّيخ .
الشيخ : لنجي عليها نبقى نحكي عليها ... سيدي ، أنت استريح ، جزاك الله خير .
أنت فسَّرت كلام شاهين هذا أنُّو ينكر أنُّو أنا أقول : سبحان الله سبحان الله سبحان الله ، هيك أنت فسرت كلامه ، مع أنُّو هو ما بيقصد هيك .
السائل : أنا ما قصدت .
الشيخ : بدك تطول بالك عليَّ شوية .
السائل : تفضل .
الشيخ : هو يقصد هيك ؛ سبحان الله سبحان الله سبحان الله ، هادا اللي بيقصدو .
السائل : مين هو ؟
الشيخ : شاهين .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أنا ما عم أقول لك فسَّر ، عم أقول لك شو بيقصد ، أنت فهمت هيك ؛ أنُّو اللي يقول ... : سبحان الله سبحان الله هذه عادة نصرانية .
السائل : لا ... مش هذا .
الشيخ : فإذًا أنت .
السائل : ... المسبحة نفسها .
الشيخ : إذا كان المسبحة نفسها ليش أنت خلطت المسبحة بالأحاديث اللي ذكرتها ؟
السائل : ... المسبحة .
الشيخ : ليش خلطت بين السبحة وبين الأحاديث اللي ذكرتها آنفًا ؟ الأحاديث اللي ذكرتها آنفًا لا يوجد مسلم ينكرها ، لكن الأحاديث هل تعني التسبيح باليد أم تعني التسبيح بالسبحة ؟ هون البحث ، فإذا أنت ما فهمت من كلامه أنُّو هو يعني التسبيح بالسبحة بيكون أنت فاهم منه خطأ ، نحن نقول : السنة أن نسبِّح هكذا باليد ، أما هذه السبحة هي فعلًا هذه كوسيلة هي أصلها نصرانية فعلًا ... .
سائل آخر : الأستاذ رافع شاهين .
السائل : الشَّيخ رافع شاهين ، وأفتى أن المسبحة من أصل نصراني .
سائل آخر : أما شو لطيفة هون في محطوطة ع الهامش ، كانوا جايبين ثلاثة عم يسألوهم .
السائل : وأفتى أن المسبحة من أصل نصراني دون علمٍ أو أثر ، ولكل الناس اللي يفهموا حوليه واللي ما يعرفوا يمصعوا رقبته آ ، مرَّ السؤال وانتهى أن المسبحة هي من أصل نصراني ، ما كل اللي يعرف أنُّو - مثلًا - هناك في أحاديث عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - أن التسبيح ثلاثة وثلاثين ، وذكر الله ثلاثة وثلاثين ، والحديث إلى فاطمة وعلي أن يسبِّحوا الله قبل أن يناموا ثلاثًا وثلاثين خيرٌ لهم من الدنيا وما فيها ، وهَيْ المسابح اللي وجدت ثلاثة وثلاثين ليش ؟ فالمهم أنهم أثبتوا أن هذا من أصل مسيحي ، وبعدين المسلمين توارثوها ؛ فلذلك اللي بدو يحمل المسبحة على رأي رافع شاهين من يتبع النصرانية أو يتنصرن .
الشيخ : والله - يا أبو شاكر - عم أحاججك كيف ... بينشر هالحقيقة العلمية هَيْ .
سائل آخر : فعلًا هو بهدل يومها السبحة واللي بيحمل السبحة .
الشيخ : إيمتى هَيْ ؟
سائل آخر : بالتلفزيون برنامج رافع شاهين ، بلى ، قبل شي أسبوع يعني .
الشيخ : فأنا متعجِّب .
السائل : والله كان بودي لو لم أعلم أنه تسجيل في فترة سابقة لَاتَّصلت بالتليفزيون ومسحت فيه الأرض .
الشيخ : والله ربك وفَّقك أنك ما اتصلت !
السائل : لو ع الحيّ .
سائل آخر : الشَّيخ مع الرأي انتبه .
الشيخ : أنت ضايع يا أبو شاكر ، ضايع !
سائل آخر : نحن معه بهذا القول .
السائل : يعني أنت تقول أن المسبحة أصل نصراني ؟
الشيخ : مش بالمعنى اللي أنت تفهمه ، أنا مع الرجل بأقول مثل ما قال ، لكن ما أفهمه مثل ما أنت فهمت ، أنت اللي فهمته في واد واللي يحكي هو في واد .
سائل آخر : كان الكلام عمي أبو شاكر عن مصدر .
الشيخ : أنت بقى طول بالك هلق شوية .
سائل آخر : هو هيك السؤال ... .
الشيخ : لما قلنا لك - الله يهديك - هدا صاحبك أنت ... ما إجيت إيش ؟ بدأت معه الحديث .
...
السائل : ثنِّ ، على فكرة بالإمكان نجيب للواحد مثنى وثلاث ورباع .
الشيخ : ما شاء الله ، زادك الله من فضله .
سائل آخر : الله يجزيك الخير .
السائل : جيب كمان ؟
سائل آخر : أكرمك الله .
السائل : سيدي الشَّيخ .
الشيخ : لنجي عليها نبقى نحكي عليها ... سيدي ، أنت استريح ، جزاك الله خير .
أنت فسَّرت كلام شاهين هذا أنُّو ينكر أنُّو أنا أقول : سبحان الله سبحان الله سبحان الله ، هيك أنت فسرت كلامه ، مع أنُّو هو ما بيقصد هيك .
السائل : أنا ما قصدت .
الشيخ : بدك تطول بالك عليَّ شوية .
السائل : تفضل .
الشيخ : هو يقصد هيك ؛ سبحان الله سبحان الله سبحان الله ، هادا اللي بيقصدو .
السائل : مين هو ؟
الشيخ : شاهين .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أنا ما عم أقول لك فسَّر ، عم أقول لك شو بيقصد ، أنت فهمت هيك ؛ أنُّو اللي يقول ... : سبحان الله سبحان الله هذه عادة نصرانية .
السائل : لا ... مش هذا .
الشيخ : فإذًا أنت .
السائل : ... المسبحة نفسها .
الشيخ : إذا كان المسبحة نفسها ليش أنت خلطت المسبحة بالأحاديث اللي ذكرتها ؟
السائل : ... المسبحة .
الشيخ : ليش خلطت بين السبحة وبين الأحاديث اللي ذكرتها آنفًا ؟ الأحاديث اللي ذكرتها آنفًا لا يوجد مسلم ينكرها ، لكن الأحاديث هل تعني التسبيح باليد أم تعني التسبيح بالسبحة ؟ هون البحث ، فإذا أنت ما فهمت من كلامه أنُّو هو يعني التسبيح بالسبحة بيكون أنت فاهم منه خطأ ، نحن نقول : السنة أن نسبِّح هكذا باليد ، أما هذه السبحة هي فعلًا هذه كوسيلة هي أصلها نصرانية فعلًا ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 77
- توقيت الفهرسة : 00:05:12
- نسخة مدققة إملائيًّا