تتمة شرح حديث معاذ ، وقوله : ( وإذا عملت سيِّئة فاعمَلْ بجانبها حسنة ، السِّر بالسِّر ، والعلانية بالعلانية ) ، وكيفية معالجة الخطأ إذا وقع من الناس . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تتمة شرح حديث معاذ ، وقوله : ( وإذا عملت سيِّئة فاعمَلْ بجانبها حسنة ، السِّر بالسِّر ، والعلانية بالعلانية ) ، وكيفية معالجة الخطأ إذا وقع من الناس .
A-
A=
A+
الشيخ : ( وإذا عملت سيِّئة فاعمَلْ بجانبها حسنة ، السِّر بالسِّر ، والعلانية بالعلانية ) .

هذا الحديث هو - أيضًا - كتفسير لحديث آخر لمعاذ ، يقول الرسول - عليه السلام - فيه : ( وأتبِع السيِّئةَ الحسنةَ تمْحُها ) ، هذا يفصِّل هذا الإتباع ، فيقول : إذا أخطأت إذا عصيت ربَّك علنًا فيجب أن تُتبِعَ ذلك بتوبة وبعمل حَسَن عَلَنًا ، أما إذا ابتُليت أن تعمل سرًّا فلا تفضَحْ نفسك ولا تُعلِنْ خطيئتك ، وإنما تُبْ إلى الله - عز وجل - وهي بلا شك حسنة ، واعمل - أيضًا - أعمالًا حسنةً سرًّا ، فذلك أبعد من أن تكون قد قارفْتَ الرياء في القيام بهذا العمل ، أما إذا عملت سيِّئة عَلَنًا فهنا الجهر بالتوبة عنها ، فيه هضم للنفس وفيه قهر لها وإخضاع ؛ ولذلك تجد كثيرًا من الناس حينما يخطئون عَلَنًا فيأتي إنسان وينصحهم بأنه أخطأ وبأن يعلن خطأه على الناس قلَّ مَن يفعل ذلك ، ومن هنا نعرف أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس له نظام محدَّد معيَّن كما يبدو لبعض الناس الذين تغلب عليهم السياسة في الدعوة في زعمهم ، فيظنُّون أن الخطيب - مثلًا - إذا أخطأ على المنبر فتَلَا حديثًا أو قرأ حديثًا موضوعًا لا أصل له ، فقام أحد ، وهذا - مع الأسف - في هذه البلاد غير موجود بينما في مصر يقع منه الشيء الكثير ، والسبب أن البلاد المصرية فيها يعني روح علمية أكثر من هذه البلاد ، فنحن نعلم حوادث كثيرة تقع ؛ إنكار بعض الحاضرين على الخطيب حديثًا أو رأيًا أخطأ فيه ، والخطباء هنا بقى ما بين ناس مخلصين وناس غير مخلصين إلى آخره .

والغرض أن الخطأ إذا وقع عَلَنًا وجب إنكاره عَلَنًا ، وإذا وقع سرًّا وجب إنكار سرًّا ؛ لأنه في الحالة الأولى كما يروق لبعض الناس كما قلنا آنفًا أن يُؤخَذَ هذا الخطيب بعد خطبته وبعد صلاته جانبًا ويقال له بلغة ناعمة أنُّو أنت - بارك الله فيك - خطبتك ما أحلاها ما أنفعها إلى آخره ؛ محاضرة جديدة لحتى يتمكَّن المسلم يقدِّم نصيحة مختصرة لأخيه المسلم ، لكن جاء في خطبتك الحديث الفلاني وهذا حديث موضوع ، هكذا يقترح البعض ، هذا ... يمكن أن يفيد الأسلوب هذا من باب المحافظة على قلب هذا المنصوح ؛ لأنُّو - مع الأسف - صارت نفوس أكثر المسلمين فرعونية متكبِّرة لا تقبل النصيحة إلا مَن شاء الله ، كان يمكن اتِّخاذ هذا الأسلوب بشرطَين اثنين ، وأحدهما لا يمكن تحقيقه إطلاقًا ، والآخر قد يمكن ، الأول : أن يجمع الناس الذين أخطأ عليهم في خطبته جميعًا في خطبة ثانية ، أو في اجتماع ثاني ، ويقول : أنا أورَدْتُ عليكم في الخطبة السابقة حديث كذا وكذا ، وهذا حديث تبيَّن أنه موضوع ، لا يمكن جمع هؤلاء الناس جميعًا إذا كان في المسجد ألف شخص مثلًا أو أقل أو أكثر ؛ ففي الخطبة الثانية يعني الجمعة الثانية مش معقول أنُّو كلهم هدول يجتمعوا بأعيانهم ، قد لا يحضر البعض ويحضر ناس آخرين وهكذا ، هذا غير مضمون ؛ إذًا لو قيل لهذا الإنسان سرًّا وأعلن - وهذا نادر جدًّا - فسيفوت هذا الإعلان الذين لم يحضروا الخطبة الثانية .

لذلك الخطأ يجب أن يُنكر حسب واقعه ؛ إن كان علنًا يُنكر علنًا ، وإن كان سرًّا يُنكر سرًّا ؛ لأنُّو ما فيه فائدة هنا من الإعلان إلا فضيحة هذا الذي أساءَ ، فهنا الرسول - عليه السلام - يعِظُ الفرد منَّا أنه إن أخطأ أمام الناس أن يعلن هذا الخطأ أمام الناس أنُّو أنا أخطأت ، ( السِّر بالسِّر ، والعلانية بالعلانية ) .

بهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .

عيد عباسي : هناك بعض الأسئلة السابقة منها السؤال التالي .

مواضيع متعلقة