مسلم فاسق وكريم وآخر متديِّن وبخيل ؛ أيُّهما أقرب إلى الله ؟
A-
A=
A+
السائل : أستاذ ، المؤمن إذا مسلم بخيل ولَّا مسلم فاسق أيُّهما أقرب إلى الله ؟
الشيخ : أيُّهما أكرم عند الله ؟
السائل : أيُّهما أكرم عند الله ؟
سائل آخر : أنا بأسأل ؟
الشيخ : لا ، أنت ما بتسأل ، ليش بتسأل أنت ؟ محامي عنه يعني ؟ هو بيسأل .
نعم .
السائل : مسلم فاسق وكريم .
الشيخ : نعم .
السائل : ومسلم متديِّن وبخيل ؛ أيُّهما أكرم عند الله ؟
الشيخ : ولَّا بتقصد تقول : أيهما أشر عند الله ؟ هيك تقصد يعني .
السائل : إي هذا القصد .
الشيخ : مو هيك ، وشو بيترتَّب إذا عرفنا أيهما أشرُّ عند الله ؟ المهم أنُّو المسلم ما يكون بخيل ولا يكون فاسق بترك صلاة ومع كرم وجود ، فهذا السؤال - بارك الله فيك - بيترشح منه أنك أنت قارئ هداك الحديث هاللي ما صح عن الرسول - عليه السلام - ، السَّخيُّ إيش ؟
عيد عباسي : ... .
الشيخ : إي هيك في عدة أحاديث بهذا المعنى ، يعني " السَّخيُّ حبيب الله ولو كان فاسقًا " ، هذا من جملة الأحاديث ، " السَّخيُّ حبيب الله ولو كان فاسقًا ، والبخيل بغيض الله ولو كان صالحًا " ، هذه الأحاديث التي جاءت في هذه المعاني لا يصح منها شيء إطلاقًا .
فبيظهر أنت قارئ هالأحاديث هَيْ ، وعلى أساس تأثُّرك بها عم تسأل هداك السؤل ، ولو كان يعني سؤال كان فيه ذلك الخطأ اللفظي ، المهم أنُّو المسلم لا يكون فاسق ولا يكون بخيل ، أما يا ترى فاسق وكريم مقابله صالح وبخيل ؛ أيهما أقل شر عند الله ؟ حسابهما عند الله ، شو بيهمنا نحن نعرف هذا ولَّا هذا ، نحن بيهمنا نعرف لا تكون فاسق ولا تكون بخيل ، بس .
إي نعم .
الشيخ : أيُّهما أكرم عند الله ؟
السائل : أيُّهما أكرم عند الله ؟
سائل آخر : أنا بأسأل ؟
الشيخ : لا ، أنت ما بتسأل ، ليش بتسأل أنت ؟ محامي عنه يعني ؟ هو بيسأل .
نعم .
السائل : مسلم فاسق وكريم .
الشيخ : نعم .
السائل : ومسلم متديِّن وبخيل ؛ أيُّهما أكرم عند الله ؟
الشيخ : ولَّا بتقصد تقول : أيهما أشر عند الله ؟ هيك تقصد يعني .
السائل : إي هذا القصد .
الشيخ : مو هيك ، وشو بيترتَّب إذا عرفنا أيهما أشرُّ عند الله ؟ المهم أنُّو المسلم ما يكون بخيل ولا يكون فاسق بترك صلاة ومع كرم وجود ، فهذا السؤال - بارك الله فيك - بيترشح منه أنك أنت قارئ هداك الحديث هاللي ما صح عن الرسول - عليه السلام - ، السَّخيُّ إيش ؟
عيد عباسي : ... .
الشيخ : إي هيك في عدة أحاديث بهذا المعنى ، يعني " السَّخيُّ حبيب الله ولو كان فاسقًا " ، هذا من جملة الأحاديث ، " السَّخيُّ حبيب الله ولو كان فاسقًا ، والبخيل بغيض الله ولو كان صالحًا " ، هذه الأحاديث التي جاءت في هذه المعاني لا يصح منها شيء إطلاقًا .
فبيظهر أنت قارئ هالأحاديث هَيْ ، وعلى أساس تأثُّرك بها عم تسأل هداك السؤل ، ولو كان يعني سؤال كان فيه ذلك الخطأ اللفظي ، المهم أنُّو المسلم لا يكون فاسق ولا يكون بخيل ، أما يا ترى فاسق وكريم مقابله صالح وبخيل ؛ أيهما أقل شر عند الله ؟ حسابهما عند الله ، شو بيهمنا نحن نعرف هذا ولَّا هذا ، نحن بيهمنا نعرف لا تكون فاسق ولا تكون بخيل ، بس .
إي نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 269
- توقيت الفهرسة : 00:40:22
- نسخة مدققة إملائيًّا