هل حلق اللحية من الكبائر أو من الصَّغائر ؟
A-
A=
A+
السائل : هل حلق اللحية من الكبائر أم من الصغائر ؟
الشيخ : أوَّلًا : أنا لست حريصًا على التعمُّق في التمييز بين المحرَّمات الكبائر والصغائر ، كما أني لستُ حريصًا في تأويل أحاديث الترغيب والترهيب ؛ لأنَّ الحرص على خلاف هذا الذي أنا أقوله يذهب بأثر الأحاديث المحرِّمة ويذهب بأثر أحاديث الترغيب والترهيب من أذهان السَّامعين ، لما بتقول : هذا قيل من مبالغة ذهبَ أثرُ الترهيب ، وإلى آخره ، هذا أوَّلًا ، ثانيًا .
أبو مالك : ومن أين يأتون بهذا ؟
الشيخ : نعم ؟
أبو مالك : ومن أين أتوا بهذا التأويل يعني ؟
الشيخ : هنّ قد يُعذرون ؛ لأنُّو الرسول - عليه السلام - كما تعلمون جميعًا قد نصَّ في أكثر من حديث واحد على أنَّ هناك ذنوب من الكبائر .
السائل : نعم .
الشيخ : إي ، فلا شك أنُّو هذا التفريق موجود في السنة ، لكن أنا قصدت أنُّو أي نهي أو أي محرَّم ثبت تحريمه في الشرع بنصٍّ من الكتاب أو السنة ليس من مصلحة الدعوة والموعظة الحسنة أنُّو نجي بقى نقول : يا ترى ، هذا يفيدنا أن هذا الذنب من الكبائر أم الصغائر ؟
أعيد الكلام للسامعين : لست حريصًا على هذا ، لكن قد يضطرُّ الإنسان في بعض الأحيان أن يلجَ مثل هذا المَولج الضَّيِّق ؛ فإن رأى نفسه أنه لا بد له من ذلك فيدرس الأحاديث ؛ فإن بدا له أنه من الكبائر فَلْيقُلْها .
السائل : نعم .
الشيخ : وإن لم يبدُ فلينظر ؛ هل الأنفع في سبيل الدعوة والموعظة الحسنة أن تُبقي الأحاديث كما جاءت أم تؤوِّلها إلى أنها تعني أنه من الصغائر وليس من الكبائر ؟ وأنا الآن أضرب لك مثلًا بنصٍّ يتعلق بموضوع حلق اللحية ؛ هذا الحلق الذي أنت سألت عنه ؛ هل هو من الكبائر أم من الصغائر ؟ في ظني أنك لا بد أنك تطرَّقت في هذه الرسالة إلى النصوص التي تمنع من حلق اللحية .
السائل : نعم .
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : نعم ، الفصل الأول .
الشيخ : نعم ؟
السائل : الفصل الأول .
الشيخ : الفصل الأول ، وهذا المفروض ، إذا كان الأمر كذلك ما هي الحصيلة التي أنت ... عليها وخرجت بها من هذه النصوص ، قُلْها حتى نناقشها ، الحصيلة الخلاصة .
السائل : الحصيلة ، لفظ الحديث أو ؟
الشيخ : لا لا ، الحصيلة .
السائل : حصيل الأمر .
الشيخ : لا ، هذا ليس جواب سؤالي .
السائل : أعِدْ أعِدْ ، عفوًا .
الشيخ : طيب ؛ أنا بأقول أنُّو هذه النصوص التي جمعتَها إما أنها ألقَتْ في نفسك أن حلق اللحية من الكبائر ، أو ألقَتْ في نفسك أنها من الصغائر ، أو أنه لم يتَّضح لك الأمر ؛ لا هذا ولا هذا ، فأنا حينئذٍ أعطيك الجواب .
السائل : ألقَتْ في نفسي أنها من الكبائر .
الشيخ : ها .
السائل : إي نعم .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
سائل آخر : كيف الحال ؟
الشيخ : حسنًا .
الشيخ : أوَّلًا : أنا لست حريصًا على التعمُّق في التمييز بين المحرَّمات الكبائر والصغائر ، كما أني لستُ حريصًا في تأويل أحاديث الترغيب والترهيب ؛ لأنَّ الحرص على خلاف هذا الذي أنا أقوله يذهب بأثر الأحاديث المحرِّمة ويذهب بأثر أحاديث الترغيب والترهيب من أذهان السَّامعين ، لما بتقول : هذا قيل من مبالغة ذهبَ أثرُ الترهيب ، وإلى آخره ، هذا أوَّلًا ، ثانيًا .
أبو مالك : ومن أين يأتون بهذا ؟
الشيخ : نعم ؟
أبو مالك : ومن أين أتوا بهذا التأويل يعني ؟
الشيخ : هنّ قد يُعذرون ؛ لأنُّو الرسول - عليه السلام - كما تعلمون جميعًا قد نصَّ في أكثر من حديث واحد على أنَّ هناك ذنوب من الكبائر .
السائل : نعم .
الشيخ : إي ، فلا شك أنُّو هذا التفريق موجود في السنة ، لكن أنا قصدت أنُّو أي نهي أو أي محرَّم ثبت تحريمه في الشرع بنصٍّ من الكتاب أو السنة ليس من مصلحة الدعوة والموعظة الحسنة أنُّو نجي بقى نقول : يا ترى ، هذا يفيدنا أن هذا الذنب من الكبائر أم الصغائر ؟
أعيد الكلام للسامعين : لست حريصًا على هذا ، لكن قد يضطرُّ الإنسان في بعض الأحيان أن يلجَ مثل هذا المَولج الضَّيِّق ؛ فإن رأى نفسه أنه لا بد له من ذلك فيدرس الأحاديث ؛ فإن بدا له أنه من الكبائر فَلْيقُلْها .
السائل : نعم .
الشيخ : وإن لم يبدُ فلينظر ؛ هل الأنفع في سبيل الدعوة والموعظة الحسنة أن تُبقي الأحاديث كما جاءت أم تؤوِّلها إلى أنها تعني أنه من الصغائر وليس من الكبائر ؟ وأنا الآن أضرب لك مثلًا بنصٍّ يتعلق بموضوع حلق اللحية ؛ هذا الحلق الذي أنت سألت عنه ؛ هل هو من الكبائر أم من الصغائر ؟ في ظني أنك لا بد أنك تطرَّقت في هذه الرسالة إلى النصوص التي تمنع من حلق اللحية .
السائل : نعم .
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : نعم ، الفصل الأول .
الشيخ : نعم ؟
السائل : الفصل الأول .
الشيخ : الفصل الأول ، وهذا المفروض ، إذا كان الأمر كذلك ما هي الحصيلة التي أنت ... عليها وخرجت بها من هذه النصوص ، قُلْها حتى نناقشها ، الحصيلة الخلاصة .
السائل : الحصيلة ، لفظ الحديث أو ؟
الشيخ : لا لا ، الحصيلة .
السائل : حصيل الأمر .
الشيخ : لا ، هذا ليس جواب سؤالي .
السائل : أعِدْ أعِدْ ، عفوًا .
الشيخ : طيب ؛ أنا بأقول أنُّو هذه النصوص التي جمعتَها إما أنها ألقَتْ في نفسك أن حلق اللحية من الكبائر ، أو ألقَتْ في نفسك أنها من الصغائر ، أو أنه لم يتَّضح لك الأمر ؛ لا هذا ولا هذا ، فأنا حينئذٍ أعطيك الجواب .
السائل : ألقَتْ في نفسي أنها من الكبائر .
الشيخ : ها .
السائل : إي نعم .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
سائل آخر : كيف الحال ؟
الشيخ : حسنًا .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 184
- توقيت الفهرسة : 00:58:59
- نسخة مدققة إملائيًّا