الكلام على ضلالات الغزالي والقرضاوي..
A-
A=
A+
الشيخ : هذا حابكها القضية مع الغزالي.
السائل : التصوير هذا يقول لك هذا لا ينطبق على التصوير الفوتوغرافي . كلمة التصوير في اللغة إلى عهد الإسلامي ما كان هذا شيء موجود حتى ينطبق عليه.
الشيخ : واليانصيب اليوم ينطبق عليه القمار خرابين هؤلاء خطرين. لأنه العالم الإسلامي بدو هيك فتاوى لأنه ما في عنده استعداد لجهاد النفسي كل ما جاءته فتوى تبيح له ما هو ..
السائل : الغزالي قد ينقل ما ورد عن ابن حزم ينقل كل ما قاله ابن حزم في الغناء وآلات الطرب.
الشيخ : إي نعم
أبو ليلى : طيب هذا شيخنا يوسف إسلام اللي كان يفتي له القرضاوي كما سمعنا من بعض الناس بجواز عن الغناء وهو مستمر في هذا كيف يكون موقفه هذا بكرة ... مرة ثانية أمام هذا الغناء وقد يرجع كما كان.
الحلبي : شوف شيخنا مثلا إيش شو بيقول قل خذ مثلا الحديث الذي استدل به بعض المعاصرين على تحريم مصافحة الرجل للمرأة بإطلاق وهو ما رواه الطبراني ( لأن يطعن أحدكم بمخيط من حديد خير له أن يمس امرأة لا تحل له ) فقد حسنه الألباني في تخريج كتابنا * الحلال والحرام * وفي * صحيح الجامع الصغير * وإذا سلمنا بهذا التحسين مع عدم اشتهار الحديث في عهد الصحابة وتلاميذه عجيب هذا فالذي يظهر أن الحديث ليس نصا في تحريم المصافحة لأن المس في لغة القرآن والسنة لا يعني مجرد اتصال البشرة بالبشرة إنما معنى المس هنا ما دل عليه قول ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنه أن اللمس والمس والملامسة في القرآن كناية عن الجماع فإن الله حيي كريم يكني عما شاء بما شاء وهذا الذي لا يفهم أو لا يفهم غيره، ثم جاب آية (( ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن )) .
الشيخ : الله أكبر
السائل : ... .
الحلبي : شيخنا ذاكر أسماء مؤلفاته وهذه أيضا عجيبة من عجائبه * المنتقى من الترغيب والترهيب * للمنذري مجلدان من مؤلفات القرضاوي الجديدة مجلدان له.
الشيخ : أعوذ بالله.
الحلبي : فهذا شو سبيل الله الانتقاء الآن هذا عجيب راح يكون.
الشيخ : خلاص على الكيفية هذه.
الحلبي : هنا يقول في بعض المواطن شفت انظروا في كتابنا * المنتقى من الترغيب والترهيب * رقم 1523 انظر كتابنا * المنتقى * حديث 1299.
الشيخ : هوى متبع والعياذ بالله.
السائل : لسه ما أخرجتم في الأيام هذه صحيح الترغيب والترهيب هذا مهم جدا ... .
الشيخ : إي نعم، نسأل الله أن يقدرنا على إخراج التمام.
السائل : يا سيدي هذا كتاب الغزالي صار مطبوع سبع أو ثمانية طبعات كيف طلع هذا الشرح خاصة هذه الطبعة الأولى يقول هذا له سنة منذ طبع ... .
الشيخ : جزاك الله خيرا.
الحلبي : شيخنا الغزالي طبع كتابه بطبعة جديدة بزيادات مقدمة جديدة.
الشيخ : شفتها شفت الطبعة الجديدة إن كانت هي ولا غيرها ولا ما قبلها حاذف المقدمة تبعنا.
الحلبي : مش قصدي عن * فقه السيرة *.
الشيخ : لكان.
الحلبي : أقول عن * السنة بين أهل الفقه وأهل الحديث* .
الشيخ : لا ما شفتها.
الحلبي : يقول إيش يعني ذاكر طبعا زيادات يعني وتعليقات وإضافات ومحسن بعض الألفاظ التي انتقدت عليه مثلا كلمة " رجل غاو تائه عن نافع " غيرها لكملة كذا مصورلي إياه بعض الإخوة الزيادات فقط.
الشيخ : والله ما شفتها. بس شفت تبعطته تبع * فقه السيرة * حاذف المقدمة تبعنا.
الحلبي : أنا ما شفت المقدمة في الطبعة التي عندي.
الشيخ : هو هذا حاذفها.
الحلبي : أنت ما حصلت للآن على النسخة التي فيها مقدمتكم.
الشيخ : لا ما حصلت.
الحلبي : مقدمة الشيخ على فقه السيرة.
الشيخ : كان هو طبع الطبعة الرابعة من * فقه السيرة * بتقديمي.
السائل : أظن موجودة عندي.
الشيخ : ما اختلفنا هذه النسخة كانت عندي ما عاد وجدتها فاشتريت نسخة جديدة طبعة دمشق حاذفها هذه المقدمة كلها.
السائل : عندي الطبعة القديمة فيها مقدمة الشيخ.
الحلبي : شفت دور عليها شيخنا.
الشيخ : مشان نقتنيها.
السائل : التصوير هذا يقول لك هذا لا ينطبق على التصوير الفوتوغرافي . كلمة التصوير في اللغة إلى عهد الإسلامي ما كان هذا شيء موجود حتى ينطبق عليه.
الشيخ : واليانصيب اليوم ينطبق عليه القمار خرابين هؤلاء خطرين. لأنه العالم الإسلامي بدو هيك فتاوى لأنه ما في عنده استعداد لجهاد النفسي كل ما جاءته فتوى تبيح له ما هو ..
السائل : الغزالي قد ينقل ما ورد عن ابن حزم ينقل كل ما قاله ابن حزم في الغناء وآلات الطرب.
الشيخ : إي نعم
أبو ليلى : طيب هذا شيخنا يوسف إسلام اللي كان يفتي له القرضاوي كما سمعنا من بعض الناس بجواز عن الغناء وهو مستمر في هذا كيف يكون موقفه هذا بكرة ... مرة ثانية أمام هذا الغناء وقد يرجع كما كان.
الحلبي : شوف شيخنا مثلا إيش شو بيقول قل خذ مثلا الحديث الذي استدل به بعض المعاصرين على تحريم مصافحة الرجل للمرأة بإطلاق وهو ما رواه الطبراني ( لأن يطعن أحدكم بمخيط من حديد خير له أن يمس امرأة لا تحل له ) فقد حسنه الألباني في تخريج كتابنا * الحلال والحرام * وفي * صحيح الجامع الصغير * وإذا سلمنا بهذا التحسين مع عدم اشتهار الحديث في عهد الصحابة وتلاميذه عجيب هذا فالذي يظهر أن الحديث ليس نصا في تحريم المصافحة لأن المس في لغة القرآن والسنة لا يعني مجرد اتصال البشرة بالبشرة إنما معنى المس هنا ما دل عليه قول ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنه أن اللمس والمس والملامسة في القرآن كناية عن الجماع فإن الله حيي كريم يكني عما شاء بما شاء وهذا الذي لا يفهم أو لا يفهم غيره، ثم جاب آية (( ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن )) .
الشيخ : الله أكبر
السائل : ... .
الحلبي : شيخنا ذاكر أسماء مؤلفاته وهذه أيضا عجيبة من عجائبه * المنتقى من الترغيب والترهيب * للمنذري مجلدان من مؤلفات القرضاوي الجديدة مجلدان له.
الشيخ : أعوذ بالله.
الحلبي : فهذا شو سبيل الله الانتقاء الآن هذا عجيب راح يكون.
الشيخ : خلاص على الكيفية هذه.
الحلبي : هنا يقول في بعض المواطن شفت انظروا في كتابنا * المنتقى من الترغيب والترهيب * رقم 1523 انظر كتابنا * المنتقى * حديث 1299.
الشيخ : هوى متبع والعياذ بالله.
السائل : لسه ما أخرجتم في الأيام هذه صحيح الترغيب والترهيب هذا مهم جدا ... .
الشيخ : إي نعم، نسأل الله أن يقدرنا على إخراج التمام.
السائل : يا سيدي هذا كتاب الغزالي صار مطبوع سبع أو ثمانية طبعات كيف طلع هذا الشرح خاصة هذه الطبعة الأولى يقول هذا له سنة منذ طبع ... .
الشيخ : جزاك الله خيرا.
الحلبي : شيخنا الغزالي طبع كتابه بطبعة جديدة بزيادات مقدمة جديدة.
الشيخ : شفتها شفت الطبعة الجديدة إن كانت هي ولا غيرها ولا ما قبلها حاذف المقدمة تبعنا.
الحلبي : مش قصدي عن * فقه السيرة *.
الشيخ : لكان.
الحلبي : أقول عن * السنة بين أهل الفقه وأهل الحديث* .
الشيخ : لا ما شفتها.
الحلبي : يقول إيش يعني ذاكر طبعا زيادات يعني وتعليقات وإضافات ومحسن بعض الألفاظ التي انتقدت عليه مثلا كلمة " رجل غاو تائه عن نافع " غيرها لكملة كذا مصورلي إياه بعض الإخوة الزيادات فقط.
الشيخ : والله ما شفتها. بس شفت تبعطته تبع * فقه السيرة * حاذف المقدمة تبعنا.
الحلبي : أنا ما شفت المقدمة في الطبعة التي عندي.
الشيخ : هو هذا حاذفها.
الحلبي : أنت ما حصلت للآن على النسخة التي فيها مقدمتكم.
الشيخ : لا ما حصلت.
الحلبي : مقدمة الشيخ على فقه السيرة.
الشيخ : كان هو طبع الطبعة الرابعة من * فقه السيرة * بتقديمي.
السائل : أظن موجودة عندي.
الشيخ : ما اختلفنا هذه النسخة كانت عندي ما عاد وجدتها فاشتريت نسخة جديدة طبعة دمشق حاذفها هذه المقدمة كلها.
السائل : عندي الطبعة القديمة فيها مقدمة الشيخ.
الحلبي : شفت دور عليها شيخنا.
الشيخ : مشان نقتنيها.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 1054
- توقيت الفهرسة : 00:28:28