ما هي كفارة مَن جامع زوجته مرَّتين في نهار رمضان في يومين متفرِّقين ؟ وهل يُشترط التَّتابع في الكفارة ؟
A-
A=
A+
السائل : وقع على زوجته في رمضان ؛ وهو كان يعني مصلي عادي ، وبعدها التزم ، وكان الوقوع مرَّتين فالكفارة ، ما كفارة ذلك ؟ ما كفارة إذا كان عليه أم مع زوجته ؟
الشيخ : تقصد مرَّتين يعني في يومين مختلفين ولَّا في يوم واحد ؟
السائل : لا ، في يومين مختلفين .
الشيخ : عليه كفارتان .
السائل : نعم .
الشيخ : صيام شهرين متتابعين ، وشهرين متتابعين .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : هذا شيخنا .
السائل : هذا أربع شهور ؛ يعني كأنه صعب عليها ، ومستحيل يعني صيام أربعة أشهر .
الشيخ : أما أنُّو صعب نوافق معك ، أما أنُّو مستحيل فقولك مستحيل هو المستحيل .
السائل : صعب .
الشيخ : أما مستحيل ، شو جعل المستحيل ؟ لو قيل له : صُمْ شهرين متتابعين يتبَعُهما شهران متتابعان ؛ كمان ما بأقول لك : مستحيل ، لكن بأقول لك : أصعب ؛ فهو بيستطيع أنُّو يصوم شهرين متتابعين ، ثم يرتاح شوي إذا كان ختيار مثل حكايتي ، لكن اللي متل حكايتي ما راح يعمل مثل حكايته [ الجميع يضحك ! ] . فبيعمل فاصل بين الشهرين ، فحينئذٍ الصعب يسهل ولو بعض الشيء ، ثم هو شو المقصود من تكليف الله - عز وجل - لعباده بأمور يسمِّيها كفارة ؟ هو تأديبهم ، هو تأديبهم ، وتهذيبهم أن لا يعودوا مرَّة أخرى إلى ما فعلوا في المرة الأولى ، إذًا هذه لا بد من صعوبة ، لا بد من جهاد النفس ، وهو لو جاهد نفسه في المرة الأولى ما وقع في هذا الجهاد الآخر الذي قد يكون أصعب من جهاده الأول ؛ فلذلك على المسلمين أن يتَّقوا الله - عز وجل - في أول ساعة ، فما يندموا فيما بعد فيما إذا ترتَّب على مخالفتهم وعصيانهم كفارة أو عقوبة .
هذا جواب ما سألت .
الشيخ : تقصد مرَّتين يعني في يومين مختلفين ولَّا في يوم واحد ؟
السائل : لا ، في يومين مختلفين .
الشيخ : عليه كفارتان .
السائل : نعم .
الشيخ : صيام شهرين متتابعين ، وشهرين متتابعين .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : هذا شيخنا .
السائل : هذا أربع شهور ؛ يعني كأنه صعب عليها ، ومستحيل يعني صيام أربعة أشهر .
الشيخ : أما أنُّو صعب نوافق معك ، أما أنُّو مستحيل فقولك مستحيل هو المستحيل .
السائل : صعب .
الشيخ : أما مستحيل ، شو جعل المستحيل ؟ لو قيل له : صُمْ شهرين متتابعين يتبَعُهما شهران متتابعان ؛ كمان ما بأقول لك : مستحيل ، لكن بأقول لك : أصعب ؛ فهو بيستطيع أنُّو يصوم شهرين متتابعين ، ثم يرتاح شوي إذا كان ختيار مثل حكايتي ، لكن اللي متل حكايتي ما راح يعمل مثل حكايته [ الجميع يضحك ! ] . فبيعمل فاصل بين الشهرين ، فحينئذٍ الصعب يسهل ولو بعض الشيء ، ثم هو شو المقصود من تكليف الله - عز وجل - لعباده بأمور يسمِّيها كفارة ؟ هو تأديبهم ، هو تأديبهم ، وتهذيبهم أن لا يعودوا مرَّة أخرى إلى ما فعلوا في المرة الأولى ، إذًا هذه لا بد من صعوبة ، لا بد من جهاد النفس ، وهو لو جاهد نفسه في المرة الأولى ما وقع في هذا الجهاد الآخر الذي قد يكون أصعب من جهاده الأول ؛ فلذلك على المسلمين أن يتَّقوا الله - عز وجل - في أول ساعة ، فما يندموا فيما بعد فيما إذا ترتَّب على مخالفتهم وعصيانهم كفارة أو عقوبة .
هذا جواب ما سألت .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 233
- توقيت الفهرسة : 00:04:00
- نسخة مدققة إملائيًّا