ما حكم قول : " بالحرام غير تتغدَّى عندي " ، أو " بالحرام ما تذهبين إلى أهلك " ، وما هي كفَّارته ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا - بارك الله فيكم - ، أتساءل حول كلمة بيتكلم فيها الناس هي كقسم يعني ، يقول : بالحرام غير تتغدَّى عندي ، بالحرام ما تذهب مشوارك ، بالحرام لزوجته ما تروحي عند أهلك ، وهالكلمة هَيْ يستخدموها مانع لبعض الأشياء ؛ فهل هذا الشيء معروف من الألفاظ أنُّو هو قسم يمين عليه كفارة إذا كان وقع أو غير ما وقع ؛ هل يُحمل على اليمين ولَّا غيره ، جزاكم الله خير ؟
الشيخ : هو كذلك ، هو يمين ، وكفارته كفارة يمين ، وهذا نصٌّ معروف وصريح عن ابن عباس أنُّو الحلف بالحرام هو يمين ، وكفارته كفارة يمين ، والآية التي تقول : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ )) في مناسبتها نزلت آية كفارة اليمين .
السائل : آ .
الشيخ : إي نعم ؛ فلذلك اللفظة التي أنت تنقلها الآن هي تعني أنه يحرِّم شيئًا هو حلال ، فإذا ما حنث يكون عليه الكفارة .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
سائل آخر : شيخنا ، حفظكم الله ، (( فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ )) .
الشيخ : بس أنا شايف أنُّو الوضع غير طبيعي .
سائل آخر : ... .
الشيخ : يعني الجماعة مبيِّن شبعانين يعني .
السائل : يحبُّوا ، يا شيخ ، مجتمعين يحبُّوا الاجتماع .
الشيخ : ... لكن نحن .
الشيخ : هو كذلك ، هو يمين ، وكفارته كفارة يمين ، وهذا نصٌّ معروف وصريح عن ابن عباس أنُّو الحلف بالحرام هو يمين ، وكفارته كفارة يمين ، والآية التي تقول : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ )) في مناسبتها نزلت آية كفارة اليمين .
السائل : آ .
الشيخ : إي نعم ؛ فلذلك اللفظة التي أنت تنقلها الآن هي تعني أنه يحرِّم شيئًا هو حلال ، فإذا ما حنث يكون عليه الكفارة .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
سائل آخر : شيخنا ، حفظكم الله ، (( فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ )) .
الشيخ : بس أنا شايف أنُّو الوضع غير طبيعي .
سائل آخر : ... .
الشيخ : يعني الجماعة مبيِّن شبعانين يعني .
السائل : يحبُّوا ، يا شيخ ، مجتمعين يحبُّوا الاجتماع .
الشيخ : ... لكن نحن .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 233
- توقيت الفهرسة : 00:00:01
- نسخة مدققة إملائيًّا