بما أن لفظ عروس لا يستعمل عرفا إلا للمرأة فهل يقتصر عليه مع ما فيه من مخالفة اللغة.؟
A-
A=
A+
السائل : ... لفظ عروس طبعا لغة نعرفه ولكن الآن العرف العرف أنه العروس هي المرأة العروس وليس تطلق على الرجل والمرأة في العرف هنا ألا يمكن يعني لنا عدم استخدام هذا اللفظ للرجل بما أن العرف قد خالف هذا ؟
الشيخ : برا نعم , جوا لا
السائل : هذا ... طيبة جدا
الحلبي : يعني يا شيخنا خلي أخونا أبو أحمد يتوضح له بزيادة شوي
لأنه دايما بقول عروس وخرعب
السائل : شو الغلطة ؟
الشيخ : يعني عندنا قاعدة أنه كلموا الناس على قدر عقولهم فهون لما أبو عبد الله أطلق على جاره هاللي هو في العرف العام عريس لأنه عروس زوجته لما أطلق عليه عروس ما حدا فهم منه إلا الذي يعنيه أنه زوج العروس واضح ؟
السائل : نعم
الشيخ : لكن لو قال إنسان برا جاءت العروس حيفهم ايش ؟
السائل : أن العروس امرأة
الشيخ : هاه هيك ما بصير نستعمل هاي الكلمة فإذا وضعت الكلمة في محلها المناسب وهذا هو الواجب , وأنا على مثل اليقين أنه واحد اثنين ثلاثة أو أكثر من ذلك من إخواننا الحاضرين كانوا قديما غافلين عن هذه الحقيقة اللغوية لكن لما استعمل هذه الحقيقة اللغوية زيد وبكر وعمرو صار ما شاء الله محمد وأحمد وأبو أحمد مشاركين في معرفة ايش ؟ هذه اللغة التي كانت مهجورة فإذن لا بد من التفصيل ويمكن أبو أحمد فهم من التفصيل مو هيك أبو الحارث
الحلبي : ... جزاك الله خير شيخنا
الشيخ : نعم , هذا السؤال الأول ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب
الشيخ : برا نعم , جوا لا
السائل : هذا ... طيبة جدا
الحلبي : يعني يا شيخنا خلي أخونا أبو أحمد يتوضح له بزيادة شوي
لأنه دايما بقول عروس وخرعب
السائل : شو الغلطة ؟
الشيخ : يعني عندنا قاعدة أنه كلموا الناس على قدر عقولهم فهون لما أبو عبد الله أطلق على جاره هاللي هو في العرف العام عريس لأنه عروس زوجته لما أطلق عليه عروس ما حدا فهم منه إلا الذي يعنيه أنه زوج العروس واضح ؟
السائل : نعم
الشيخ : لكن لو قال إنسان برا جاءت العروس حيفهم ايش ؟
السائل : أن العروس امرأة
الشيخ : هاه هيك ما بصير نستعمل هاي الكلمة فإذا وضعت الكلمة في محلها المناسب وهذا هو الواجب , وأنا على مثل اليقين أنه واحد اثنين ثلاثة أو أكثر من ذلك من إخواننا الحاضرين كانوا قديما غافلين عن هذه الحقيقة اللغوية لكن لما استعمل هذه الحقيقة اللغوية زيد وبكر وعمرو صار ما شاء الله محمد وأحمد وأبو أحمد مشاركين في معرفة ايش ؟ هذه اللغة التي كانت مهجورة فإذن لا بد من التفصيل ويمكن أبو أحمد فهم من التفصيل مو هيك أبو الحارث
الحلبي : ... جزاك الله خير شيخنا
الشيخ : نعم , هذا السؤال الأول ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 822
- توقيت الفهرسة : 00:45:18