ما حكم قتل الهر والكلب المعتدي ؟
A-
A=
A+
السائل : فيه دكتور تيسير أستاذنا هذيك اليوم أجيبلك القصة من الأول كنا زوار عند أحد الإخوة عند أبو شاكر تعرفه ... فيه عنده بعيد عنك قط هيك يعتدي على زغاليل الحمام عنده فاستفتاني قلت له والله أنه نقل عن الشيخ أنه لا يجيز قتل هذا القط.
سائل آخر : قلت على الإطلاق قال الشيخ؟
السائل : قلت له نقل إليها الحقيقة اللي نقل لي يمكن أتذكر المهندس تامر أحمد عطية ... قال لي أن الشيخ لا يجيز قتل القط فالدكتور تيسير يقول لا يا أخي أن المؤذي يقتل قلت له والله أظن أن الشيخ لا يوافق على هذا هيك نقل إلي أنا ما سمعت من الشيخ .
الشيخ : لكن ظنك صدر منك وما نقل إليك.
السائل : لا والله يا شيخ أحمد قال لي هيك أحمد عطية, تتذكر يا باش مهندس؟
سائل آخر : أنا ما دخلنيش ... .
السائل : لا, ما لها علاقة العزومة الله يسامحك, لأنه هو قال بأن الشيخ يقول لا يجيز فأنا الحقيقة.
الشيخ : مين اللي قال؟
السائل : والله أحمد عطية اللي قال.
الشيخ : مو هذا اللي عم يتنبأ؟
السائل : بيتنبأ.
الشيخ : بيجوز تقبله الشهادة.
السائل : طبعا على هذا المبدأ لا تقبل شهادته.
سائل آخر : إذا ما فيه سؤال أنا بسأل.
السائل : لا, فيه سؤال نسمع رأي الشيخ.
الشيخ : الهر أخبث وإلا الكلب؟
السائل : والله معلوماتي الكلب.
الشيخ : هل يجوز قتل الكلب؟
السائل : بس فيه اعتداء هون.
الشيخ : ما عم تجاوبني.
السائل : لا, الكلب لا يجوز قتله.
الشيخ : كلمة يجوز ولا لا يجوز؟
السائل : ما هو فيه كلب يجوز.
الشيخ : طيب, يجوز قتل الكلاب؟
السائل : لا يجوز.
الشيخ : مطلقا؟
السائل : لا, فيه تخصيص.
الشيخ : شو المخصص؟
السائل : الأسود.
الشيخ : هاه؟
السائل : حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن الكلب الأسود.
الشيخ : معليش بس؟
السائل : لا, إذا فيه مثلا زي ما قال لك مصاب بداء الكلب.
الشيخ : وافقت قلدته يعني هلا كمان.
السائل : هذا فيه ضرر كبير منو.
الشيخ : غالب عليك التقليد الليلة.
السائل : التقليد أسلم.
الشيخ : يعني التقليد أسلم عملا بالحديث يعني من قلد عالما لقي الله سالما ولو كان المقلًّد طالب علم بيمشي الحال؟ إي بيمشي الحال يعني بس هذه ما فيها حديث ولو موضوع.
السائل : ما فيها وإلا عالم.
الشيخ : الحديث بالنسبة للعالم شلون جوزت أنت بالنسبة لطالب العلم وهو غير عالم؟
السائل : يعني إذا ما فيش عالم بين أيدينا بنكلف طالب العلم.
الشيخ : فيه بين أيديك عالم.
السائل : مش هلا مش بالضرورة هذه الجلسة.
الشيخ : نرجع نقول مشان تستجمع أفكارك هل يجوز قتل الكلاب؟
السائل : على عمومها لا يجوز.
الشيخ : طيب وعلى خصوصها؟
السائل : بيجوز.
الشيخ : لم؟
السائل : فيه ضرر.
الشيخ : فيه ضرر, الضرر علة بقتل لما لا يجوز قتله فإذا الهر أو الهرر هل يجوز قتلها؟
السائل : بردو على القاعدة العامة التي ذكرناها.
الشيخ : على القاعدة العامة مطلقة؟
السائل : لا طبعا.
الشيخ : هذا علمنا نحن فمن أين أنت جئت بذاك العلم؟
السائل : أنا عجبت منه أشد العجب لا أزال إني أمس أتعجب منه نقل هذا القول.
الشيخ : لا, بس لا تتعجب ما دام يتنبأ لا تتعجب.
السائل : إذا كان نقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم ... .
سائل آخر : الكلب الأسود يعني يجوز قتله؟
الشيخ : إي لكان, إلا الأسود البهيم.
سائل آخر : قلت على الإطلاق قال الشيخ؟
السائل : قلت له نقل إليها الحقيقة اللي نقل لي يمكن أتذكر المهندس تامر أحمد عطية ... قال لي أن الشيخ لا يجيز قتل القط فالدكتور تيسير يقول لا يا أخي أن المؤذي يقتل قلت له والله أظن أن الشيخ لا يوافق على هذا هيك نقل إلي أنا ما سمعت من الشيخ .
الشيخ : لكن ظنك صدر منك وما نقل إليك.
السائل : لا والله يا شيخ أحمد قال لي هيك أحمد عطية, تتذكر يا باش مهندس؟
سائل آخر : أنا ما دخلنيش ... .
السائل : لا, ما لها علاقة العزومة الله يسامحك, لأنه هو قال بأن الشيخ يقول لا يجيز فأنا الحقيقة.
الشيخ : مين اللي قال؟
السائل : والله أحمد عطية اللي قال.
الشيخ : مو هذا اللي عم يتنبأ؟
السائل : بيتنبأ.
الشيخ : بيجوز تقبله الشهادة.
السائل : طبعا على هذا المبدأ لا تقبل شهادته.
سائل آخر : إذا ما فيه سؤال أنا بسأل.
السائل : لا, فيه سؤال نسمع رأي الشيخ.
الشيخ : الهر أخبث وإلا الكلب؟
السائل : والله معلوماتي الكلب.
الشيخ : هل يجوز قتل الكلب؟
السائل : بس فيه اعتداء هون.
الشيخ : ما عم تجاوبني.
السائل : لا, الكلب لا يجوز قتله.
الشيخ : كلمة يجوز ولا لا يجوز؟
السائل : ما هو فيه كلب يجوز.
الشيخ : طيب, يجوز قتل الكلاب؟
السائل : لا يجوز.
الشيخ : مطلقا؟
السائل : لا, فيه تخصيص.
الشيخ : شو المخصص؟
السائل : الأسود.
الشيخ : هاه؟
السائل : حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن الكلب الأسود.
الشيخ : معليش بس؟
السائل : لا, إذا فيه مثلا زي ما قال لك مصاب بداء الكلب.
الشيخ : وافقت قلدته يعني هلا كمان.
السائل : هذا فيه ضرر كبير منو.
الشيخ : غالب عليك التقليد الليلة.
السائل : التقليد أسلم.
الشيخ : يعني التقليد أسلم عملا بالحديث يعني من قلد عالما لقي الله سالما ولو كان المقلًّد طالب علم بيمشي الحال؟ إي بيمشي الحال يعني بس هذه ما فيها حديث ولو موضوع.
السائل : ما فيها وإلا عالم.
الشيخ : الحديث بالنسبة للعالم شلون جوزت أنت بالنسبة لطالب العلم وهو غير عالم؟
السائل : يعني إذا ما فيش عالم بين أيدينا بنكلف طالب العلم.
الشيخ : فيه بين أيديك عالم.
السائل : مش هلا مش بالضرورة هذه الجلسة.
الشيخ : نرجع نقول مشان تستجمع أفكارك هل يجوز قتل الكلاب؟
السائل : على عمومها لا يجوز.
الشيخ : طيب وعلى خصوصها؟
السائل : بيجوز.
الشيخ : لم؟
السائل : فيه ضرر.
الشيخ : فيه ضرر, الضرر علة بقتل لما لا يجوز قتله فإذا الهر أو الهرر هل يجوز قتلها؟
السائل : بردو على القاعدة العامة التي ذكرناها.
الشيخ : على القاعدة العامة مطلقة؟
السائل : لا طبعا.
الشيخ : هذا علمنا نحن فمن أين أنت جئت بذاك العلم؟
السائل : أنا عجبت منه أشد العجب لا أزال إني أمس أتعجب منه نقل هذا القول.
الشيخ : لا, بس لا تتعجب ما دام يتنبأ لا تتعجب.
السائل : إذا كان نقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم ... .
سائل آخر : الكلب الأسود يعني يجوز قتله؟
الشيخ : إي لكان, إلا الأسود البهيم.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 961
- توقيت الفهرسة : 00:28:02