مناقشة الشيخ عيد عباسي ، هل الله يحاسب على ما في النُّفوس ؟
A-
A=
A+
سائل آخر : بمعنى أن لا ... .
...
السائل : لا يزال معنا .
عيد عباسي : نفصِّل فيه ما هيك ؟ أي يعني أنَّ الله يحاسب على ما في النُّفوس ما تزال أنت تعتقد بهذا ؟
السائل : لا ، أقول يعلم ما في النفوس .
عيد عباسي : يعلم ، لكن يحاسب ؟
السائل : طبعًا يحاسب عليها إذا نويت على الشَّرِّ فتركته يحاسبك عليه حسنة .
سائل آخر : عدَّل .
سائل آخر : هذا تعديل .
عيد عباسي : طيب ؛ إذا نوى على شرٍّ فلم - يعني - يستطع تنفيذه لعائق دنيوي ؛ فهذا يحاسب عليه ؟
السائل : ومن هذا ... لا تصل له حسنة إذا العائق ، وإذا العائق هو ... لا ، يكتب له حسنة .
عيد عباسي : يعني راح بدو يشرب الخمر شاف ما معه مصاري ؟
السائل : هذا أقول : لا يكتب له أجر ، بس لا يُحاسب .
عيد عباسي : طيب ؛ شو في إذًا يُحاسب على ما في النفس ؟
السائل : يعني ما قلت أظن يحاسب والله أعلم ، قلت يعلم ، علم .
عيد عباسي : بس أنا قلت لك أو قلت لك ... قول - تعالى - : (( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ )) .
السائل : نعم .
عيد عباسي : وأنه مثل منها الآية الأخرى ؛ ما لم نتكلَّم أو نعمل ؟
فهذا يجب أن تحدِّده بما صح في الأحاديث وبما ورد في تتمة الآيات ، ورد في تتمة الآيات أن الله رفع عن الناس ما همُّوا وما حدَّثوا به أنفسهم ما لم يعملوا به ، في الحديث السابق قال - عليه الصلاة والسلام - : ( إن الله رفع عن أمَّتي ما حدَّثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل به ) .
السائل : ولذلك يمكن الآية منسوخة هذه .
عيد عباسي : إي ، ها ، شلون بقى أنت يعني تستشهد بها ما دام منسوخة ، ونزل بعدها قول الله : (( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا )) .
السائل : أبو عمار ، أنا قلت لك يعلم علم ما ، يعني يحاسب ترى ما .
عيد عباسي : إخواننا إخواننا .
السائل : ... يعني قلت يعلم ترى أنا قلت .
عيد عباسي : يعلم نحن معك ؛ لكن الظاهر فهم البعض أنُّو بمعنى المحاسبة .
...
...
السائل : لا يزال معنا .
عيد عباسي : نفصِّل فيه ما هيك ؟ أي يعني أنَّ الله يحاسب على ما في النُّفوس ما تزال أنت تعتقد بهذا ؟
السائل : لا ، أقول يعلم ما في النفوس .
عيد عباسي : يعلم ، لكن يحاسب ؟
السائل : طبعًا يحاسب عليها إذا نويت على الشَّرِّ فتركته يحاسبك عليه حسنة .
سائل آخر : عدَّل .
سائل آخر : هذا تعديل .
عيد عباسي : طيب ؛ إذا نوى على شرٍّ فلم - يعني - يستطع تنفيذه لعائق دنيوي ؛ فهذا يحاسب عليه ؟
السائل : ومن هذا ... لا تصل له حسنة إذا العائق ، وإذا العائق هو ... لا ، يكتب له حسنة .
عيد عباسي : يعني راح بدو يشرب الخمر شاف ما معه مصاري ؟
السائل : هذا أقول : لا يكتب له أجر ، بس لا يُحاسب .
عيد عباسي : طيب ؛ شو في إذًا يُحاسب على ما في النفس ؟
السائل : يعني ما قلت أظن يحاسب والله أعلم ، قلت يعلم ، علم .
عيد عباسي : بس أنا قلت لك أو قلت لك ... قول - تعالى - : (( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ )) .
السائل : نعم .
عيد عباسي : وأنه مثل منها الآية الأخرى ؛ ما لم نتكلَّم أو نعمل ؟
فهذا يجب أن تحدِّده بما صح في الأحاديث وبما ورد في تتمة الآيات ، ورد في تتمة الآيات أن الله رفع عن الناس ما همُّوا وما حدَّثوا به أنفسهم ما لم يعملوا به ، في الحديث السابق قال - عليه الصلاة والسلام - : ( إن الله رفع عن أمَّتي ما حدَّثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل به ) .
السائل : ولذلك يمكن الآية منسوخة هذه .
عيد عباسي : إي ، ها ، شلون بقى أنت يعني تستشهد بها ما دام منسوخة ، ونزل بعدها قول الله : (( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا )) .
السائل : أبو عمار ، أنا قلت لك يعلم علم ما ، يعني يحاسب ترى ما .
عيد عباسي : إخواننا إخواننا .
السائل : ... يعني قلت يعلم ترى أنا قلت .
عيد عباسي : يعلم نحن معك ؛ لكن الظاهر فهم البعض أنُّو بمعنى المحاسبة .
...
- تسجيلات متفرقة - شريط : 58
- توقيت الفهرسة : 01:16:55
- نسخة مدققة إملائيًّا