ما صحة حديث : ( الدعاء مخ العبادة ) ؟ و هل هناك حديث : ( الدعاء يرد البلاء ؟
A-
A=
A+
السائل : في حديث سمعته يقول عن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم يقول ( الدّعاء مخّ العبادة ) ؟
الشيخ : لا هذا الحديث بهذا اللّفظ ضعيف ، أمّا اللّفظ الصّحيح فهو ( الدّعاء هو العبادة ) اللّفظ الصّحيح قال عليه الصّلاة والسّلام: ( الدّعاء هو العبادة ) ثمّ قرأ قوله تعالى: (( وقال ربّكم ادعوني استجب لكم ، إنّ الّذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنّم داخرين )) هذا هو النّص الصّحيح ، أمّا اللّفظ الأوّل ( الدّعاء مخّ العبادة ) ففي سنده رجل معروف عند علماء الحديث بسوء الحفظ ألا وهو عبد الله ابن لهيعة ، فهو تفرّد بهذا اللّفظ ، دون الثّقة الّذي رواه بلفظ ( الدّعاء هو العبادة ) .
السائل : طيّب هل صحيح الدّعاء يردّ البلاء ، الدّعاء يصل إلى السّماء والبلاء نازل فيتصارعان إلى يوم القيامة ، هل ورد نصّ بهذا القول ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الدّعاء يصعد إلى سماء لربّ العالمين ، والبلاء نازل فيتعارك الدّعاء والبلاء
الشيخ : أي نعم في هيك حديث ؟
السائل : في نصّ بهذا الحديث
الشيخ : لكن في ظنّي أنّه ضعيف تذكر شيء من هذا ؟
الشيخ : لا هذا الحديث بهذا اللّفظ ضعيف ، أمّا اللّفظ الصّحيح فهو ( الدّعاء هو العبادة ) اللّفظ الصّحيح قال عليه الصّلاة والسّلام: ( الدّعاء هو العبادة ) ثمّ قرأ قوله تعالى: (( وقال ربّكم ادعوني استجب لكم ، إنّ الّذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنّم داخرين )) هذا هو النّص الصّحيح ، أمّا اللّفظ الأوّل ( الدّعاء مخّ العبادة ) ففي سنده رجل معروف عند علماء الحديث بسوء الحفظ ألا وهو عبد الله ابن لهيعة ، فهو تفرّد بهذا اللّفظ ، دون الثّقة الّذي رواه بلفظ ( الدّعاء هو العبادة ) .
السائل : طيّب هل صحيح الدّعاء يردّ البلاء ، الدّعاء يصل إلى السّماء والبلاء نازل فيتصارعان إلى يوم القيامة ، هل ورد نصّ بهذا القول ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الدّعاء يصعد إلى سماء لربّ العالمين ، والبلاء نازل فيتعارك الدّعاء والبلاء
الشيخ : أي نعم في هيك حديث ؟
السائل : في نصّ بهذا الحديث
الشيخ : لكن في ظنّي أنّه ضعيف تذكر شيء من هذا ؟
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 317
- توقيت الفهرسة : 00:35:05
- نسخة مدققة إملائيًّا