هل السلام والمصافحة من الأمور البسيطة السَّهلة ؟
A-
A=
A+
السائل : بس السؤال المطروح - يا شيخ ، جزاك الله عنَّا خيرًا - ؛ يعني الإسلام - الحمد الله - بُنِيَ على أسس .
الشيخ : إي بلا شك .
السائل : وفي الأسس هذه منها ما هو هام ، ومنها ما هو أهم .
الشيخ : صح .
السائل : فالأسس الرئيسية .
الشيخ : وأنا بأزيد عليك ، وما هو دون ذلك .
السائل : وما هو دون ذلك ؛ يعني ربما كان السلام من الشَّغلات البسيطة السَّهلة ، لكن بلا شك لها دور في تعميق المودَّة بين المسلمين أنهم كالجسد الواحد .
الشيخ : هذا كلام غير مسلَّم به ، إذا بتريد تمشي وتبني عليه علالي القصور وبعدين تنهدم علينا امشي ، وإلا نقف هنا ونبيِّن لك أنُّو هذا كلام غير مسلَّم شرعًا .
السائل : المسلمون .
الشيخ : أنُّو السلام من الأمور إيش ؟
السائل : من الأمور اللي تزيد المودة .
الشيخ : نعم ، لكن من الأمور اللي يعني الثانوية .
السائل : أنا بأقول من وجهة نظري ، أنا بأسألك حتى أستفيد .
الشيخ : عفوًا .
السائل : يعني أنا بأسألك حتى أستفيد مش يعني ، التسليم الآن اللي هو زي ما تفضَّلت المصافحة .
الشيخ : آ ، عفوًا أنا فهمت خطأ ، أنا بأفهم أنُّو التسليم " السلام عليكم " .
السائل : لا ، " السلام عليكم " هديك ضرورة .
الشيخ : التسليم هذا هو " السلام عليكم " .
السائل : المصافحة ، إحنا عندنا التسليم في … معناها المحادثة .
الشيخ : إي صحيح ، لكن شلون بدنا نفرِّق بقى لمَّا نكون عم نحكي على المصافحة ونحن منقول التسليم ، شلون بدنا نفرِّق بين الثنتين ؟ أليس من الصواب أنُّو التسليم نفهمه بمعنى " السلام عليكم " ، والمصافحة ما نفهمها بمعنى " السلام عليكم " ولا العكس ، ما نقول سلَّمنا على فلان بمعنى صافحناه ، وإنما نقول - كما جاء في اللغة العربية - : " السلام عليكم " هذا هو التسليم ؛ ولذلك جاء في كتب الحديث أنُّو الرسول - عليه السلام - كان له في الصلاة تسليمتين ؛ السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ورحمة الله .
فإذا كان هنا في لهجة التسليم بمعنى المصافحة فحينئذٍ يجب أن يكون البيان واضح حتى ما نقع في إشكالات كما وقعنا آنفًا .
السائل : لو اختلطت بنا لَعرفت ما قصدنا .
الشيخ : لا .
السائل : عدم اختلاطك بنا .
الشيخ : هذا خطأ ، من أين أُميِّز ؟ الآن أنت حط نفسك مكاني .
السائل : نفس عاداتنا وتقاليدنا .
الشيخ : لا لا ، مش هذا يا أخي ، عم تحكي أنت الآن أنُّو التسليم من الأمور الثانوية ، أنا كيف أفهم أنك تقصد المصافحة ، كيف أفهم ؟
السائل : عدم احتكاكك بآل السَّبع خلاك تفهمها عربيًّا .
الشيخ : أنت غلطان جدًّا هَيْ إخواننا موجودين .
سائل آخر : … أهل اللغة .
الشيخ : لا ، اسمح لي شوية ، أنت غلطان جدًّا وليس عليك عتب ؛ لأنُّو هذا أول لقاء .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن عليك عتب أنك تتَّهمني أني ما بأعرف هذه العادة ، أنا بأعرف هذه العادة وإخواننا بيعرفوا شو أنا بأعلِّق عليها ، هَيْ شهود قدَّام منك وما بيشهدوا زور .
السائل : لا ، وكلامك ثقة يا شيخ .
الشيخ : في عندك حديث شائع بينكم أنُّو " لا سلام على الطعام " ، هذا حديث ما له أصل .
السائل : هذا قول ، قول قائل .
الشيخ : اسمح لي ، بعدين أنا فسَّرتها لهم على لغتكم الأردنية " لا سلام على الطعام " يعني لا مصافحة ؛ لأنُّو الناس مشغولين عم يأكلوا خاصَّة إذا كان عم يأكلوا بالخمسة .
السائل : وقد أصبت ، أصبت كبد الحقيقة في هذا ... [ الجميع يضحك ! ] .
الشيخ : إذًا ، خليك معي يا أبو عبد الله .
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا الرسول - عليه السلام - أدَّبنا وأحسَنَ تأديبنا ، وعلَّمَنا وأحسن تعليمنا ، من جملة ما قال قال : ( إيَّاك وما يُعتذر منه ) ، يعني الواحد منَّا بيتكلَّم كلمة تعطي معنًى بيرجع هو يشوف يقول : لا ، أنا ما قصدت هيك ، قصدت هيك ، طيب ؛ ما دام ما قصدت هيك ليش لفظت بلفظة تؤدِّي معنى لا يفهمه إيش ؟ السامع ، فهلق أنت ، لا تؤاخذني أنا رجل صريح وما بتعرفني ، شايف ؟ فما تؤاخذني لو قلت لي المصافحة ، كانت بتصير كل هالمناقشة هذه ؟
السائل : وأنا شو بيدريني حتى أنه التسليم معناه المصافحة ؟
الشيخ : … يا حبيبي اسمح لي اسمح لي .
السائل : مش قبل شوية فصَّلت لي " لا سلام على الطعام " معناها مصافحة ؟ باين أنت تعرف .
الشيخ : فهمان ، لكن اسمح لي ، في قضية هل كلما قال الإنسان لفظة السلام معناها المصافحة ؟
السائل : لا .
الشيخ : إي ، هذا هو ، فأنت لمَّا ذكرت السلام أو التسليم لازم تجيب عبارة تفهِّمنا أنك أنت بتقصد السلام الأردني ؛ أي : المصافحة ، وأنت ما فعلت هذا .
السائل : أنا بذهني أنُّو أنت واضح عندك وتعرف هذا .
الشيخ : يلَّا سيدي ، أنت هلق راح تصلي فيهم إمام ؟ قول : إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : يلَّا ، بسم الله .
السائل : ... .
الشيخ : الله أعلم .
السائل : يعني سؤالك : هل يجوز يعني ؟
سائل آخر : لا والله ، أنا أعرف أنُّو هو خلاف السنة ، بس يقول الشيخ … القضية هذه ، فما أدري إذا كان تعرف شيء جديد في الموضوع هذا ؟
الشيخ : لا ، ما في شيء جديد ، لكن - الله أعلم - الرجل يعني كيف سأل وكيف أُجِيبَ .
الشيخ : إي بلا شك .
السائل : وفي الأسس هذه منها ما هو هام ، ومنها ما هو أهم .
الشيخ : صح .
السائل : فالأسس الرئيسية .
الشيخ : وأنا بأزيد عليك ، وما هو دون ذلك .
السائل : وما هو دون ذلك ؛ يعني ربما كان السلام من الشَّغلات البسيطة السَّهلة ، لكن بلا شك لها دور في تعميق المودَّة بين المسلمين أنهم كالجسد الواحد .
الشيخ : هذا كلام غير مسلَّم به ، إذا بتريد تمشي وتبني عليه علالي القصور وبعدين تنهدم علينا امشي ، وإلا نقف هنا ونبيِّن لك أنُّو هذا كلام غير مسلَّم شرعًا .
السائل : المسلمون .
الشيخ : أنُّو السلام من الأمور إيش ؟
السائل : من الأمور اللي تزيد المودة .
الشيخ : نعم ، لكن من الأمور اللي يعني الثانوية .
السائل : أنا بأقول من وجهة نظري ، أنا بأسألك حتى أستفيد .
الشيخ : عفوًا .
السائل : يعني أنا بأسألك حتى أستفيد مش يعني ، التسليم الآن اللي هو زي ما تفضَّلت المصافحة .
الشيخ : آ ، عفوًا أنا فهمت خطأ ، أنا بأفهم أنُّو التسليم " السلام عليكم " .
السائل : لا ، " السلام عليكم " هديك ضرورة .
الشيخ : التسليم هذا هو " السلام عليكم " .
السائل : المصافحة ، إحنا عندنا التسليم في … معناها المحادثة .
الشيخ : إي صحيح ، لكن شلون بدنا نفرِّق بقى لمَّا نكون عم نحكي على المصافحة ونحن منقول التسليم ، شلون بدنا نفرِّق بين الثنتين ؟ أليس من الصواب أنُّو التسليم نفهمه بمعنى " السلام عليكم " ، والمصافحة ما نفهمها بمعنى " السلام عليكم " ولا العكس ، ما نقول سلَّمنا على فلان بمعنى صافحناه ، وإنما نقول - كما جاء في اللغة العربية - : " السلام عليكم " هذا هو التسليم ؛ ولذلك جاء في كتب الحديث أنُّو الرسول - عليه السلام - كان له في الصلاة تسليمتين ؛ السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ورحمة الله .
فإذا كان هنا في لهجة التسليم بمعنى المصافحة فحينئذٍ يجب أن يكون البيان واضح حتى ما نقع في إشكالات كما وقعنا آنفًا .
السائل : لو اختلطت بنا لَعرفت ما قصدنا .
الشيخ : لا .
السائل : عدم اختلاطك بنا .
الشيخ : هذا خطأ ، من أين أُميِّز ؟ الآن أنت حط نفسك مكاني .
السائل : نفس عاداتنا وتقاليدنا .
الشيخ : لا لا ، مش هذا يا أخي ، عم تحكي أنت الآن أنُّو التسليم من الأمور الثانوية ، أنا كيف أفهم أنك تقصد المصافحة ، كيف أفهم ؟
السائل : عدم احتكاكك بآل السَّبع خلاك تفهمها عربيًّا .
الشيخ : أنت غلطان جدًّا هَيْ إخواننا موجودين .
سائل آخر : … أهل اللغة .
الشيخ : لا ، اسمح لي شوية ، أنت غلطان جدًّا وليس عليك عتب ؛ لأنُّو هذا أول لقاء .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن عليك عتب أنك تتَّهمني أني ما بأعرف هذه العادة ، أنا بأعرف هذه العادة وإخواننا بيعرفوا شو أنا بأعلِّق عليها ، هَيْ شهود قدَّام منك وما بيشهدوا زور .
السائل : لا ، وكلامك ثقة يا شيخ .
الشيخ : في عندك حديث شائع بينكم أنُّو " لا سلام على الطعام " ، هذا حديث ما له أصل .
السائل : هذا قول ، قول قائل .
الشيخ : اسمح لي ، بعدين أنا فسَّرتها لهم على لغتكم الأردنية " لا سلام على الطعام " يعني لا مصافحة ؛ لأنُّو الناس مشغولين عم يأكلوا خاصَّة إذا كان عم يأكلوا بالخمسة .
السائل : وقد أصبت ، أصبت كبد الحقيقة في هذا ... [ الجميع يضحك ! ] .
الشيخ : إذًا ، خليك معي يا أبو عبد الله .
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا الرسول - عليه السلام - أدَّبنا وأحسَنَ تأديبنا ، وعلَّمَنا وأحسن تعليمنا ، من جملة ما قال قال : ( إيَّاك وما يُعتذر منه ) ، يعني الواحد منَّا بيتكلَّم كلمة تعطي معنًى بيرجع هو يشوف يقول : لا ، أنا ما قصدت هيك ، قصدت هيك ، طيب ؛ ما دام ما قصدت هيك ليش لفظت بلفظة تؤدِّي معنى لا يفهمه إيش ؟ السامع ، فهلق أنت ، لا تؤاخذني أنا رجل صريح وما بتعرفني ، شايف ؟ فما تؤاخذني لو قلت لي المصافحة ، كانت بتصير كل هالمناقشة هذه ؟
السائل : وأنا شو بيدريني حتى أنه التسليم معناه المصافحة ؟
الشيخ : … يا حبيبي اسمح لي اسمح لي .
السائل : مش قبل شوية فصَّلت لي " لا سلام على الطعام " معناها مصافحة ؟ باين أنت تعرف .
الشيخ : فهمان ، لكن اسمح لي ، في قضية هل كلما قال الإنسان لفظة السلام معناها المصافحة ؟
السائل : لا .
الشيخ : إي ، هذا هو ، فأنت لمَّا ذكرت السلام أو التسليم لازم تجيب عبارة تفهِّمنا أنك أنت بتقصد السلام الأردني ؛ أي : المصافحة ، وأنت ما فعلت هذا .
السائل : أنا بذهني أنُّو أنت واضح عندك وتعرف هذا .
الشيخ : يلَّا سيدي ، أنت هلق راح تصلي فيهم إمام ؟ قول : إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : يلَّا ، بسم الله .
السائل : ... .
الشيخ : الله أعلم .
السائل : يعني سؤالك : هل يجوز يعني ؟
سائل آخر : لا والله ، أنا أعرف أنُّو هو خلاف السنة ، بس يقول الشيخ … القضية هذه ، فما أدري إذا كان تعرف شيء جديد في الموضوع هذا ؟
الشيخ : لا ، ما في شيء جديد ، لكن - الله أعلم - الرجل يعني كيف سأل وكيف أُجِيبَ .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 53
- توقيت الفهرسة : 00:39:19
- نسخة مدققة إملائيًّا