ما الأدلة التي تبيح للمسلم الهجر ؟
A-
A=
A+
السائل : ...الاحاديث الكثيرة بدنا الدليل الأحاديث التي تبيح وتجيز للمسلم الهجر ؟
الشيخ : الهجر واقع بين الصحابة .
السائل : بنص القرآن .
السائل : نسمعها نسمعها .
الشيخ : بين الصحابة : (( وعلى الثلاثة الذين خلفوا ... )) ، حيث هجروا خمسين يوما .
السائل : الدليل النص القرآني .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هذا الدليل على أساس ينطبق على المسلمين بشكل عام ولا لأنه دليل من السماء يعني في غيره كمان دليل يوضح لنا غير لأن هذا الدليل ..
الشيخ : لأ أخي قولك أبو عبد الله في دليل آخر .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا ما هو الأسلوب العلمي الذي ينبغي أن يلتزمه طالب العلم هذا مين هذا اللي عم يحكي انا معه ... .
السائل : هو حابب يستفيد .
السائل : بدنا الأمور تتوضح بشكل أكثر بأكثر من دليل لأن هديك فيها أدلة كثيرة في النهي عن الهجر أدلة كثيرة واضحة أما هذاك دليل فإن كان أكثر تتوضح ؟
الشيخ : نعم بلا شك .
السائل : في النهي عن الهجر أدلة كثيرة واضحة أما هذاك هالدليل فإن كان في أكثر تتوضح .
الشيخ : وقولك إنه فيه غير الآية .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا كما يقول وهذا يقع كثيرا معنا خاصة من وراء الجدر من وراء الهاتف في غير الحديث فأنا بقوله ما عجبك هذا الحديث فأنت بدك غيره وهل كل مسألة لازم نجيبلكم فيها حديثين ثلاثة؟ هذا لا يصور المهم إذا كان ثبت في الشرع جواز الهجر في القرآن الكريم ما ينبغي أن يقال حينذاك في غير هذا الدليل لماذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لأن هذا السؤال يشعر الحاضرين بأن هذا الدليل غير كاف .
السائل : أي نعم .
الشيخ : فلذلك إحنا بدنا دليل آخر .
السائل : أي نعم .
الشيخ : هذا تنبيه جانبي ما له علاقة بالموضوع فقط لتذكير بإحسان السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : وحسن السؤال نصف العلم كما يقال قديما بعد هذا أقول لقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلـم هجر نساءه شهرا وأنا أخشى ما أخشى أنه يأتي سؤال من طرف ثاني أنه كمان في غير هذا الحديث ؟
السائل : أنا ما دخلني .
الشيخ : لأن هذا الحديث إله علاقة بالنساء والرجل , لأ نحا بئا بدنا نشوف .
السائل : ميزان الرسول مع زوجاته غير عن ميزان المسلم والمسلمة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لأ هذا الذي خشيناه ... اسمع الجواب الآن ، المقصود من الهجر الأول المنصوص عليه في القرآن والمقصود من الهجر الثاني المنصوص عليه في الأحاديث النبوية سؤال لشحذ الأذهان هل هو أمر تعبدي محض غير معقول المعنى أم هو معقول المعنى ؟
السائل : لأ معقول المعنى .
الشيخ : معقول المعنى .
السائل : نعم .
الشيخ : إذن إذا جاء نص وحكمه معقول المعنى ما هو تعبدي حينئذ نقف عند هذا النص ولا نتعداه ولو وجد غيره فنحن الآن أمام نصين لماذا الرسول عليه السلام أمر أصحابه الكرام بأن يقاطعوا الثلاثة الذين خلفوا؟ لا شك الجواب تأديبا لماذا الرسول هجر نساءه؟ تأديبا حينئذ نقول: لماذا هجر زيد عمرا؟ إذا كان على نفس الوتيرة فيكفيه دليل القرآن والسنة الصحيحة لكن الفرق بلا شك واضح جدا أنه ليس هجر وما نذهب بعيدا بكم ليس هجر الألباني لزيد وبكر وعمرو كهجر أولئك الناس الصحابة الذي أمروا مباشرة بمقاطعة أولئك الثلاثة الذين خلفوا وبالأولى والأولى ليس كهجر الرسول لنساءه لأنه معصوم لكن المهم أن يكون هذا الهاجر وهو الألباني يهجر تأديبا .
السائل : لنفسه .
الشيخ : أه ؟ يهجر تأديبا لمن ؟ للمهجور فهنا إن أصاب في ذلك فهو مأجور وقدوته الكتاب والسنة وإن أخطأ وكان هناك مجال لأحد أن يدل على وجه الخطأ فنحن نرحب بذلك ونقول يا أبا بلال رحم الله امرأ أهدى إلي عيوبي .
الشيخ : الهجر واقع بين الصحابة .
السائل : بنص القرآن .
السائل : نسمعها نسمعها .
الشيخ : بين الصحابة : (( وعلى الثلاثة الذين خلفوا ... )) ، حيث هجروا خمسين يوما .
السائل : الدليل النص القرآني .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هذا الدليل على أساس ينطبق على المسلمين بشكل عام ولا لأنه دليل من السماء يعني في غيره كمان دليل يوضح لنا غير لأن هذا الدليل ..
الشيخ : لأ أخي قولك أبو عبد الله في دليل آخر .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا ما هو الأسلوب العلمي الذي ينبغي أن يلتزمه طالب العلم هذا مين هذا اللي عم يحكي انا معه ... .
السائل : هو حابب يستفيد .
السائل : بدنا الأمور تتوضح بشكل أكثر بأكثر من دليل لأن هديك فيها أدلة كثيرة في النهي عن الهجر أدلة كثيرة واضحة أما هذاك دليل فإن كان أكثر تتوضح ؟
الشيخ : نعم بلا شك .
السائل : في النهي عن الهجر أدلة كثيرة واضحة أما هذاك هالدليل فإن كان في أكثر تتوضح .
الشيخ : وقولك إنه فيه غير الآية .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا كما يقول وهذا يقع كثيرا معنا خاصة من وراء الجدر من وراء الهاتف في غير الحديث فأنا بقوله ما عجبك هذا الحديث فأنت بدك غيره وهل كل مسألة لازم نجيبلكم فيها حديثين ثلاثة؟ هذا لا يصور المهم إذا كان ثبت في الشرع جواز الهجر في القرآن الكريم ما ينبغي أن يقال حينذاك في غير هذا الدليل لماذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لأن هذا السؤال يشعر الحاضرين بأن هذا الدليل غير كاف .
السائل : أي نعم .
الشيخ : فلذلك إحنا بدنا دليل آخر .
السائل : أي نعم .
الشيخ : هذا تنبيه جانبي ما له علاقة بالموضوع فقط لتذكير بإحسان السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : وحسن السؤال نصف العلم كما يقال قديما بعد هذا أقول لقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلـم هجر نساءه شهرا وأنا أخشى ما أخشى أنه يأتي سؤال من طرف ثاني أنه كمان في غير هذا الحديث ؟
السائل : أنا ما دخلني .
الشيخ : لأن هذا الحديث إله علاقة بالنساء والرجل , لأ نحا بئا بدنا نشوف .
السائل : ميزان الرسول مع زوجاته غير عن ميزان المسلم والمسلمة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لأ هذا الذي خشيناه ... اسمع الجواب الآن ، المقصود من الهجر الأول المنصوص عليه في القرآن والمقصود من الهجر الثاني المنصوص عليه في الأحاديث النبوية سؤال لشحذ الأذهان هل هو أمر تعبدي محض غير معقول المعنى أم هو معقول المعنى ؟
السائل : لأ معقول المعنى .
الشيخ : معقول المعنى .
السائل : نعم .
الشيخ : إذن إذا جاء نص وحكمه معقول المعنى ما هو تعبدي حينئذ نقف عند هذا النص ولا نتعداه ولو وجد غيره فنحن الآن أمام نصين لماذا الرسول عليه السلام أمر أصحابه الكرام بأن يقاطعوا الثلاثة الذين خلفوا؟ لا شك الجواب تأديبا لماذا الرسول هجر نساءه؟ تأديبا حينئذ نقول: لماذا هجر زيد عمرا؟ إذا كان على نفس الوتيرة فيكفيه دليل القرآن والسنة الصحيحة لكن الفرق بلا شك واضح جدا أنه ليس هجر وما نذهب بعيدا بكم ليس هجر الألباني لزيد وبكر وعمرو كهجر أولئك الناس الصحابة الذي أمروا مباشرة بمقاطعة أولئك الثلاثة الذين خلفوا وبالأولى والأولى ليس كهجر الرسول لنساءه لأنه معصوم لكن المهم أن يكون هذا الهاجر وهو الألباني يهجر تأديبا .
السائل : لنفسه .
الشيخ : أه ؟ يهجر تأديبا لمن ؟ للمهجور فهنا إن أصاب في ذلك فهو مأجور وقدوته الكتاب والسنة وإن أخطأ وكان هناك مجال لأحد أن يدل على وجه الخطأ فنحن نرحب بذلك ونقول يا أبا بلال رحم الله امرأ أهدى إلي عيوبي .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 154
- توقيت الفهرسة : 00:13:59
- نسخة مدققة إملائيًّا